يعتبر التمر من الفواكه اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية، ولكن مثل أي طعام آخر، يجب أن يتم استهلاكه بشكل معتدل ومتوازن. قد يكون الإكثار من تناول التمر دون انتظام ضارًا بالصحة، ويمكن أن يسبب بعض الآثار السلبية على الجسم. في هذا المقال، سنتناول أضرار الإكثار من أكل التمر دون انتظام.

1. زيادة السعرات الحرارية: يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، وبالتالي يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة.

عند تناول كميات كبيرة بشكل متكرر، يمكن أن يسهم ذلك في زيادة السعرات الحرارية المتناولة يوميًا وبالتالي زيادة الوزن.

2. ارتفاع مستوى السكر في الدم: بسبب احتواء التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، يجب تناوله بحذر من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى السكر في الدم. تناول كميات كبيرة من التمر دون انتظام يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم.

3. مشاكل الهضم: التمر يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، والتي في حد ذاتها تعتبر مفيدة للهضم. ومع ذلك، عند تناول كميات كبيرة دون انتظام، قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل هضمية مثل الانتفاخ والغازات.

4. ارتفاع معدل السكر في التمر: يتميز بعض أنواع التمور بارتفاع معدل السكر، وخاصةً التمور المجففة. يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من هذه التمور إلى زيادة مستويات السكر في الدم، مما يشكل خطرًا على الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية مثل السكري.

5. نقص التنوع الغذائي: التمر قد يكون جزءًا صحيًا من النظام الغذائي، ولكن عند الإكثار من تناوله دون تنويع في استهلاك الفواكه والمكملات الغذائية الأخرى، قد يؤدي ذلك إلى نقص التنوع الغذائي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التمر تناول کمیات کبیرة السکر فی الدم الإکثار من

إقرأ أيضاً:

أضرار الإفراط في شرب النعناع لمرضى ارتجاع المرئ.. اعرفها

النعناع من الأعشاب التي يفضلها الكثيرون، ويحرصون على شربه خاصة الذين يعانون من وجود مشاكل في المعدة أو القولون العصبي، لأنه يساعد على تخفيف الألم والسيطرة عليه، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه لا يفضل لمرضى ارتجاع المرئ الإكثار من تناولها لأنه يزيد من الألم.

وزيادة النعناع لمرض ارتجاع المرئ

 وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن النعناع من المشروبات التي تحتوي على فوائد عديدة للجسم، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية النعناع، التي قد تسبب لهم مخاطر عديدة، ومنها ارتجاع المرئ وأيضا الإصابة بحكة الجلد الإصابة بالسعال، ألم في الصدر، فضلًا عن التهابات في الجيوب الأنفية، ما يؤدي إلى صداع الجيوب الأنفية والغثيان والقيء، وكذلك الإصابة بتشنجات المعدة.

ولتقليل تكرار حدوث ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، قدم بدران عدة نصائح للمواطنين، بينها تجنّب ارتداء الملابس الضيقة وتناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا وكذلك الحفاظ على وزن صحي، فضلًا عن الإقلاع عن التدخين وأيضا رفع رأس السرير، وأيضا النوم على الجانب الأيسر، وأيضا يجب تجنب النوم بعد تناول الطعام، فضلا عن تجنب الأطعمة والمشروبات المعززة للارتجاع مثل والنعناع والشوكولاتة ومشروبات الكافيين والأطعمة الدسمة، ويفضل تناول مشروبات الكراوية شاى البابونج وأيضا شراب العرق سوس والكركم.

أسباب الإصابة بمرض ارتجاع المرئ

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض ارتجاع المرئ وفقا لما ذكره وقع «مايو كلينك» والتي جاءت منها: 

التدخين السمنة المفرطة. الإفراط في تناول المشروبات الكحولية. تناول وجبات كبيرة بشكل مستمر. بعض الممارسات الصحية الخاطئة، مثل تناول الأطعمة التي تتسبب في زيادة الحمض المعدي. تناول الطعام في وقت متأخر من الليل ثم النوم.

مقالات مشابهة

  • حملات مكثفة على أسواق الأسماك بالإسكندرية
  • الحوثيون ينقلون كميات كبيرة من العملة المعدنية من البنك المركزي بصنعاء إلى جهة مجهولة
  • تمارين مدتها 45 ثانية تعادل المشي لمدة 30 دقيقة وتخفض السكر في الدم
  • علامات صباحية تشير إلى ظهور مرض السكري.. أبرزها جفاف الفم
  • كيفية التمييز بين نوعين مختلفين من مرض السكري.. أطباء يوضحون
  • 3 خطوات لإنقاذ مريض السكر من النوبة المفاجئة.. اتبعها قبل نقله للمستشفى
  • نصائح وارشادات للحجاج قبل الفريضة المقدسة
  • أضرار الإفراط في شرب النعناع لمرضى ارتجاع المرئ.. اعرفها
  • الداخلية المصرية تحبط محاولة تهريب كميات كبيرة من الكبتاغون (صور)
  • 10 فوائد لشراء الملابس بالجملة لشركتك