اقيم مساء اليوم بقصر ثقافة الإسماعيلية عرض للفيلم السوري "تحت سماء دمشق" المشارك ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة بمهرجان الاسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته ال 25 وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارها الناقد مصطفي الكيلاني وحضرتها المخرجة  هبة خالد والتي عبرت عن سعادتها بمشاركة الفيلم ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية.

وتحدثت هبة خالد مخرجة الفيلم عن تفاصيل مشاركتها في الاخراج مع أكثر من مخرج  قائلة: لم يكن الأمر سهلا لكن وجود الرجل في مناقشة قضية تهم المرأة وهي العنف والاستغلال الجنسي كان مهم حتي يكون مناصر لنا  وللقضية  .

وأشارت هبة إلي أن تجربة اخراج فيلم عن بعد كان صعب جداً حيث كنت اتابع التفاصيل مع زميلي علي وجيه وانا في المانيا وهذا كان بسبب الأوضاع الصعبة  التي تمر بها سوريا وصعوبة تقديم عمل يتحدث عن العنف الذي تتعرض له المرأة  مشيرة الي أن ما جاء علي لسان بطلات الفيلم هو في الحقيقة تجربة ذاتية عاشتها
واكدت هبة علي أنهم خلال الأحداث الفيلم البعد عن السياسة لكن في المقابل اثار الحرب في سوريا ظهرت في كل شيء .

فيلم" تحت سماء دمشق" شارك في إخراجه ثلاث مخرجين هم هبة خالد، طلال ديركي، علي وجيه وانتاج  مشترك بين سوريا، الدنمارك، ألمانيا، الولايات المتحدة الامريكية و يركز الفيلم على مجموعة من النساء اللاتي يجتمعن سرا في دمشق التي أنهكتها الحرب وذلك تجهيزا لإعداد مسرحية، هذا المشروع الذي يمثل خطورة في ظل العنف الذي تتعرض له النساء في تلك البلاد.

يذكر  أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، وبرئاسة الناقد عصام زكريا  ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولي دوراته عام 1991.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإسماعيلية الاستغلال الجنسي الحرب في سوريا الولايات المتحدة الأمريكية مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

إقرأ أيضاً:

جولة للفيلم الوثائقي اللبناني متل قصص الحب لميريام الحاج في 5 مهرجانات سينمائية

 

 

 

بعد عرضه العالمي الأول بمهرجان برلين السينمائي الدولي في فبراير الماضي، يستعد الفيلم الوثائقي الطويل اللبناني متل قصص الحب لـلمخرجة ميريام الحاج لبدء جولة منتظرة في خمسة مهرجانات مختلفة على مدار شهر يونيو 

 


وتنطلق هذه الجولة المرتقبة للفيلم بعرض ضمن المنافسة في مهرجان جنيف الدولي للسينما الشرقية يوم 13 يونيو الساعة 6:30 مساءً بحضور المخرجة ميريام الحاج.
ومن ثم سيشق طريقه إلى مهرجان فنون لبنان في المملكة المتحدة، حيث سيشهد عرضه الأول داخل المملكة، وسيتم عرضه يوم 16 يونيو الساعة 2:30 بعد الظهر. بعد ذلك، سيسافر الفيلم إلى الصين لعرضه الأول في آسيا في قسم البانوراما بمهرجان شنغهاي السينمائي الدولي يوم 19 يونيو الساعة 6:30 مساءً.
ثم ينتقل فيلم متل قصص الحب إلى فرنسا لحضور عرضين في مهرجان الشانزليزيه السينمائي، حيث سينافس الفيلم على جائزة لجنة تحكيم الأفلام الفرنسية الطويلة، أحدهما يوم 22 يونيو، الساعة 8:30 مساءً، في بابليكسينيماس الغرفة 2، وآخر يوم 24 يونيو، الساعة 6 مساءً، في لينكولن الغرفة 1.
وأخيرًا، سيُعرض الفيلم أيضًا لأول مرة في بولندا في مهرجان تورن السينمائي الدولي كجزء من قسم المرأة المستقلة بالمهرجان يوم 26 يونيو الساعة 7 مساءً.



تدور أحداث الفيلم الوثائقي في لبنان، حيث تروي المخرجة، في شكل مذكرات، أربع سنوات مضطربة لأمة تعيش حالة من الاضطراب، وتكافح من أجل التحرر من أغلالها. بينما تهتز البلاد بسبب الاضطرابات، تتكشف المساعي الشخصية من أجل المعنى والبقاء. كيف يمكننا الاستمرار في الحلم والعالم ينهار من حولنا؟

عُرض الفيلم مؤخرًا  في مهرجانين في كندا: مهرجان هوت دوكس الكندي الدولي للأفلام الوثائقية ومهرجان دوكسا للأفلام الوثائقية، كما تم عرضه أيضًا في مهرجان رؤى من الواقع السينمائي الدولي في سويسرا.

فيلم متل قصص الحب من تأليف وإخراج ميريام الحاج وإنتاج ميريام ساسين لشركة Abbout Productions وكارين روسزنيفسكي لشركة GoGoGo Films. شخصيات الفيلم الرئيسية هم جُمانة حداد وجورج مفرج وبيرلا جو معلولي ومونتاج أنيتا بيريز ومديري تصوير جهاد سعادة وميريام الحاج ومحمد صيام وموسيقى تصويرية مارك كودسي.

مقالات مشابهة

  • قومي المرأة: 42 وحدة مناهضة للعنف ضد المرأة بالجامعات و15 بالمستشفيات الجامعية
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية
  • «القومي للمرأة» ينفذ ورش عمل ولقاءات توعوية على مستوى الجامعات
  • كايروكي يلتقي جمهوره في مهرجان "ليالي مصر".. الموعد والمكان
  • جولة للفيلم الوثائقي اللبناني متل قصص الحب لميريام الحاج في 5 مهرجانات سينمائية
  • تفاصيل الأفلام المشاركة في مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • جولة للفيلم الوثائقي اللبناني "متل قصص الحب" في 5 مهرجانات سينمائية
  • تفاصيل مشاركة ستة أفلام في مسابقتين بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • رفع قدرات وحدات مناهضة العنف ضد المرأة.. ورشة عمل بجامعة الدلتا التكنولوجية
  • قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن مكافحة العنف ضد المرأة تدخل حيز التنفيذ