وجهت الدكتورة رشا صبح، أستاذة السكر والغدد الصماء بالقصر العيني، نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة لتحديد قدرتهم على الصيام. 

62 طنًا.. التفاصيل الكاملة لنقل تابوت بنها الأثري بأيادي مصرية استمتع بالانتعاش في الصيام مع مشروب قمر الدين.. طريقة التحضير بخطوات سهلة وسريعة مرضى السكر والصيام

أوضحت  “صبح"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع على قناة “أون” أن هناك مرضى السكر الذين لا يمكنهم الصيام، مشيرة إلى أن المحدد الرئيسي لذلك يتمثل في عدة عوامل تسبق شهر رمضان، مثل عدم انتظام مستوى السكر قبل رمضان أو تكرار حالات الغيبوبة.

فحوصات لمن يعانون من مشاكل في الكبد والكلى

وأكدت على ضرورة إجراء فحوصات لمن يعانون من مشاكل في الكبد والكلى قبل شهر رمضان، لأن القصور الكلوي يمر بمراحل وهناك مراحل تمنع فيها الصيام، وذلك لأن القصور الكلوي قد يتفاقم بعد شهر رمضان حتى لو صام المريض بشكل جيد دون أعراض.

وأشارت إلى أهمية زيارة الطبيب قبل رمضان لإجراء فحوصات السكر التراكمي ووظائف الكلى ونسبة البروتين، وأيضًا لأي مريض يعاني من أمراض مزمنة لضمان جاهزية الجسم للصيام.

تناول التمر بعد الطعام مع الماء

وبالنسبة لتناول السكريات، أوضحت أنه يجب أن تبقى السكريات في النهاية بعد تناول الطعام لمرضى السكر، كما يفضل تناول التمر بعد الطعام مع الماء، وتجنب تناول المشروبات السكرية قبل الطعام، وأكدت أنه يمكن تناول التمر بعد الطعام وعلى معدة شبعانة، لتجنب الارتفاع السريع في مستوى السكر في الدم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمراض المزمنة الصيام مرضى السكر التمر السكريات

إقرأ أيضاً:

لمرضى القولون.. اعرف كمية اللحوم المسموح تناولها في عيد الأضحى

تناول اللحوم من الطقوس الأساسية في عيد الأضحى المبارك، نظرا لمذاقها اللذيذ، ولكن هناك فئات يكون مسموح لها بتناول كميات معينة منها لتجنب الإصابة بأي مخاطر صحية، ومن بينهم مرضى القولون، الذين تزداد معاناتهم عند الإفراط في تناول اللحوم وأنواع معينة من الأطعمة، وعلى رأسها البقوليات والنشويات، ولذلك نوضح في السطور التالية الكميات المسموح تناولها.

الإفراط في تناول اللحوم الحمراء

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يؤدي إلى تفاقم متاعب القولون مثل صعوبة الهضم، وذلك لأن الدهون التي تحتوي عليها اللحوم تكون صعبة الهضم، ما يسبب بطء حركة الأمعاء وزيادة الانتفاخ والتقلصات.

وتابع «بدران» أن الإفراط في تناول اللحوم يؤثر سلبًا على توازن البكتيريا الصديقة في الأمعاء، ما يقلل من كفاءة الجهاز الهضمي، وبالتالي يؤدي إلى شعور الشخص بألم أو تشنجات في أسفل البطن يقل بعد التبرز، كما يشعر الشخص بصعوبة في التبرز أو تبرز غير منتظم، حيث يصبح البراز صلبًا أو جافًا وعدم القدرة على إفراغ الأمعاء بشكل كامل بعد التبرز.

وقدم بدران عدة نصائح لمرضى القولون، منها تناول وجبات صغيرة متكررة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، فضلا عن تناول نظام غذائي متوازن فى الكم والنوع يحتوي على الألياف، مشيرا إلى أن يجب تجنب الأطعمة المهيجة للقولون مثل الأطعمة الدسمة، والتوابل، ومشروبات الكافيين، ومنتجات الألبان.

أقصى كمية يمكن تناولها في الأسبوع الواحد

تؤدي اللحوم الحمراء إلى تهيج القولون، لذلك أقصى كمية يمكن تناولها في الأسبوع الواحد هى 500 جرام و90 جراما يوميا، وبحسب موقع «مايو كلينك»، كما أن من الضروري تناول الأطعمة التي تكون غنية بالألياف الغذائية لأنها تساعد على حماية القولون من أي أعراض مرضية.

مقالات مشابهة

  • نصائح لتجنب الأضرار الصحية لطقوس الطعام في عيد الأضحى
  • قبل ما تاكل الفتة ولحمة الخروف.. إزاي تحافظ على وزنك في عيد الأضحى؟
  • نصائح لمرضى السكري عند صيام يوم عرفة.. تجنب مخاطر الحرارة المرتفعة
  • أسباب الشعور بالنعاس بعد الوجبات وكيفية التغلب عليه
  • طبيب: الرغبة في تناول الحلويات تؤدي إلى السمنة والسكري
  • لمرضى القولون.. اعرف كمية اللحوم المسموح تناولها في عيد الأضحى
  • طبيبة تشرح إشارات الجسم الأولية لمرض السكر ومقاومة الأنسولين .. فيديو
  • الإتيكيت بيقول إيه؟.. الفتة بتتاكل بالشوكة والسكينة ولا المعلقة؟
  • قبل عيد اللحمة.. 9 نصائح مهمة لمرضى الكولسترول المرتفع
  • نصائح لمرضى الكوليسترول المرتفع عند تناول اللحوم خلال عيد الأضحى