قدمت وزارة الخارجية الروسية مذكرة إلى السفير الألماني في موسكو ألكسندر جراف لامبسدورف، طالبت بها توضيحات بعد تسريب محادثة لضباط كبار في الجيش الألماني يتناقشون حول إمكانية شن أوكرانيا هجوم على جسر القرم بواسطة صواريخ توروس الألمانية بعيدة المدي.

قالت وزارة الخارجية الروسية في مذكرتها: "طلبت وزارة الخارجية الروسية من السفير الألماني جراف لامبسدورف تقديم توضيحات بشأن محادثة كبار الضباط الألمان حول الإمدادات المحتملة لصواريخ توروس لنظام كييف ومساعدة الجيش الأوكراني في عملياته العسكرية ضد أهداف في روسيا، وهو ما يشير بوضوح إلى تورط الغرب الجماعي في الصراع الدائر حول أوكرانيا".

أضافت الخارجية الروسية، أنه تم إبلاغ السفير الألماني أن المحاولات المستمرة من جانب السلطات الألمانية لتقييد نشاط الصحفيين الروس في ألمانيا غير مقبولة، كما تم التأكيد على أن مثل هذه الإجراءات لن تمر دون رد روسي القاسي".

غادر السفير الألماني، الذي تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين، دون تعليقات.

وفي وقت سابق، قالت رئيسة تحرير قناة RT، مارجريتا سيمونيان، في الأول من مارس، إنه في نفس اليوم الذي تعهد فيه المستشار الألماني أولاف شولتس بأن الناتو لن يشارك ولن يشارك في الصراع الأوكراني، كان ضباط ألمان رفيعو المستوى يناقشون إمكانية مهاجمة أوكرانيا لجسر القرم بطريقة تساعد على تجنب العواقب بالنسبة للسلطات الألمانية. 

قالت سيمونيان إنه كان هناك تسجيل صوتي لهذه المحادثة وأصدر لاحقًا نص المحادثة المسربة، مما يشير إلى أن الضباط كانوا يناقشون مدى الدمار الذي يمكن أن تسببه صواريخ توروس الألمانية بعيدة المدى لجسر القرم بالإضافة إلى تفاصيل الاستعدادات لمثل هذا الهجوم.

بسبب محادثات الضباط.. ألمانيا تكذب روسيا بشأن استدعاء سفيرها في موسكو بعد أزمة التسريب الصوتي لضباطها.. ميدفيديف: ألمانيا تستعد لحرب مع روسيا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الروسية السفير الألماني موسكو الجيش الألماني أوكرانيا جسر القرم صواريخ توروس الألمانية روسيا الناتو أولاف شولتس المستشار الألماني وزارة الخارجیة الروسیة السفیر الألمانی

إقرأ أيضاً:

بيسكوف يكشف سبب رد الفعل السلبي للغرب على مبادرة بوتين حول السلام في أوكرانيا

موسكو-سانا

أوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن سبب رد الفعل السلبي للغرب على مقترحات الرئيس بوتين للسلام هو أن أمريكا وعدداً من دول أوروبا تريد مواصلة القتال ضد روسيا بأيدي الأوكرانيين، لافتاً إلى أن المعايير المزدوجة باتت سمة موقف الغرب إزاء أوكرانيا.

وأشار بيسكوف في مؤتمر صحفي اليوم كما نقلت وكالة نوفوستي إلى أن “ما يقوله الأمريكيون، وما يقوله بعض الصقور الأوروبيين على وجه الخصوص، يُظهر بشكل واضح أنهم بحاجة إلى مواصلة محاربة روسيا بأيدي الأوكرانيين، حتى آخر أوكراني”.

وبين أن الوضع في الميدان اختلف عن عام 2022 بحكم الواقع والقانون، وعند بحث التسوية في أوكرانيا يجب أن يؤخذ بالاعتبار انضمام مناطق جديدة إلى روسيا.

بدورها أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، تعليقاً على رفض نظام كييف لمقترحات الرئيس بوتين، أن هذا النظام يحرم الأوكرانيين من فرصة حقيقية للسلام.

وفي وقت سابق اليوم طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا تنص على أن روسيا ستعلن الوقف الفوري لإطلاق النار، واستعدادها للتفاوض، بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة، داعياً أيضاً إلى إعلان كييف عن تخليها عن طموحها الهادف للانضمام لحلف الناتو، وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البنى التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يناقش مستجدات الأزمة الأوكرانية - الروسية في سويسرا
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأوكراني آخر مستجدات الأزمة الأوكرانية- الروسية
  • روسيا: ليس لدينا أي رسائل موجَّهة للمشاركين بقمة أوكرانيا في سويسرا
  • «الخماسية» تمنح ألمانيا «قصة خيالية»
  • السفير الروسي: قرار مجموعة السبع باستخدام الأصول الروسية لاحتياجات أوكرانيا غير مشروع
  • بيسكوف يكشف سبب رد الفعل السلبي للغرب على مبادرة بوتين حول السلام في أوكرانيا
  • لافروف يبحث الوضع في أوكرانيا مع نظيرته المكسيكية
  • احتجاجًا على حكم الإعدام الصادر بحق سويدييْن.. ستوكهولم تستدعي دبلوماسيًا عراقيًا
  • أبرز تصريحات بوتين أمام قيادة وزارة الخارجية الروسية
  • روسيا تحذر فرنسا من صدام مباشر