العُمانية: استقبل المكرم سالم بن مسلم قطن نائب رئيس مجلس الدولة اليوم وفدا من أعضاء مجموعة الصداقة بالبرلمان الاتحادي الألماني، برئاسة سعادة الدكتور كريستوف بلوس رئيس مجموعة الصداقة من الجانب الألماني، وبحضور عدد من المكرمين وسعادة الأمين العام، وعدد من المسؤولين بالمجلس.

في بداية اللقاء، رحب المكرم نائب الرئيس بالضيف، راجيا أن تسهم الزيارة في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في كافة المجالات، وتقوية العلاقات بين مجلس عمان والبرلمان الألماني، مشيرا إلى أهمية تبادل الخبرات والتجارب بين البرلمانات، وخلال اللقاء تعرف الضيف على المجلس وأدواره في العمل التشريعي في سلطنة عمان، ومسيرته والإنجازات المتحققة في فتراته الثماني، والقوانين التي تحدد اختصاصاته وصلاحياته.

وفي الختام تعرف الوفد على أهم مرافق المجلس، كما اطلعوا على آلية العمل في القاعة المخصصة لانعقاد جلسات المجلس.

كما التقى سعادة الشيخ سعيد بن حمد السعدي نائب رئيس مجلس الشورى، سعادة كريستوف بلوس رئيس مجموعة الصداقة بالبرلمان الاتحادي الألماني والوفد المرافق له، الذي يقوم بزيارة رسمية لسلطنة عُمان.

وتمّ خلال اللقاء بحث أوجه التعاون القائم بين سلطنة عُمان وجمهورية ألمانيا الاتحادية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك خاصة الاقتصادية والثقافية منها في ظل ما تزخر به السلطنة من فرص استثمارية واعدة وإرث ثقافي وحضاري ضارب في عمق التاريخ.

وأكّد سعادة كريستوف بلوس على أهمية توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيدا في الوقت نفسه بما تشهده سلطنة عُمان من نهضة تنموية شاملة في شتى المجالات في ظل القيادة الحكيمة لمولانا السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه-.

واطلع الوفد الألماني على عدد من المرافق التي يتكون منها المجلس، تمثلت في زيارة قاعة المداولات، والاستماع إلى شرح موجز عن مكوناتها وعن التقنيات الحديثة المتبعة في إدارة الجلسات، وآلية التصويت الإلكتروني على مشاريع القوانين باستخدام أحدث الأجهزة المتقدمة، إضافة إلى زيارة مكتبة مجلس عُمان التي تتضمن مجموعة كبيرة من الكتب والدراسات الحديثة المساندة لعمل أعضاء مجلس عُمان.

حضر اللقاء سعادة أحمد بن محمد الندابي الأمين العام لمجلس الشورى، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلس، وسعادة ديرك لوكه سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية المعتمد لدى سلطنة عُمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مجلس ع

إقرأ أيضاً:

الإمارات للمستثمرين بالخارج يعلن خطته المستقبلية

كشف مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، اليوم، عن خطته المستقبلية خلال المرحلة المقبلة لتعزيز دوره الحيوي في زيادة الاستثمارات الإماراتية المباشرة بالأسواق الخارجية، ودعم نمو الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته إقليمياً وعالمياً.

جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع والثلاثين لمجلس الإدارة، برئاسة معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، رئيس المجلس، والذي عُقد في مقر وزارة الاقتصاد بإمارة دبي.
وأكد معالي عبد الله بن طوق المري، حرص دولة الإمارات بفضل توجيهات القيادة الرشيدة على دعم نمو استثمارات الشركات والمؤسسات الإماراتية العاملة بالأسواق الخارجية، مشيراً إلى أن الاستثمارات الإماراتية في الخارج تُمثل مرتكزاً رئيسياً في تعزيز نمو واستدامة الاقتصاد الوطني، وتدعم رؤية الدولة في دعم التنويع الاقتصادي والتوسع بالأسواق الاستراتيجية على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأضاف: "ندرك التأثير الإيجابي الذي يمكن أن يضيفه المجلس في ديمومة منظومة الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر من الإمارات إلى الأسواق حول العالم، بالإضافة إلى مساهمته في دفع المشهد الاقتصادي الكلي للدولة"، لافتا إلى أن جهود المجلس متواصلة لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي وترسيخ مكانة الإمارات على خريطة الاستثمار العالمية، في ضوء رؤية "نحن الإمارات 2031 ".

أخبار ذات صلة الإمارات تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة «التعاون الخليجي» يدعو لاتخاذ قرار دولي ملزم بوقف الحرب في غزة

وقال معاليه إن المجلس تأسس عام 2009 وأصبح منصة نشطة لدعم الاستثمارات الإماراتية المباشرة في الاقتصاد العالمي منذ عام 2015، كما وقّع المجلس نحو 39 مذكرة تفاهم تغطي مجموعة متنوعة من الدول ما يقارب 25 % منها في أوروبا، و16 % في آسيا وأفريقيا، و9 % في الأمريكتين، و41 % في الأسواق الناشئة مثل الهند ومصر وغانا، كما تمكن المجلس من إيجاد الحلول للتحديات التي وقفت أمام المستثمرين الإماراتيين خلال المرحلة الماضية، والذين يديرون محفظة استثمارية تُعد الأكبر عربيًا وعلى مستوى منطقة غرب آسيا.

وأضاف أن المجلس يضم حالياً 22 عضوًا يمتلكون حضورًا في 90 دولة، تغطي الاقتصادات المتقدمة والناشئة والاستراتيجية، لاسيما أن قيمة أصول الاستثمارات الإماراتية في الخارج بلغت قرابة 2.5 تريليون دولار حتى الربع الأول من عام 2024.
من جانبه أشاد سعادة جمال بن سيف الجروان، الأمين العام للمجلس، بالتوجيهات الحكيمة للحكومة الرشيدة والتي أكدت على أن تكون الاستثمارات الإماراتية الخارجية بمثابة حافز للنمو الاقتصادي.
وتم خلال الاجتماع استعراض مجموعة من المواضيع المُدرجة على جدول الأعمال، ومنها تقييم ملخصات الإنجازات الرئيسية التي تم تحقيقها مؤخرًا، إضافة إلى عرض ومناقشة خطة عمل المجلس المستقبلية، بجانب تسلّيط الضوء على فرص الشراكات الواعدة وكيفية إيجاد السبل الملائمة للاستفادة من الفرص المتاحة لتعزيز النمو والازدهار الاقتصادي، وتطبيق أفضل الممارسات في مجالس الاستثمار المرموقة في دول مثل أمريكا وسنغافورة واليابان والسويد.

ومن أبرز الإنجازات التي حققها المجلس تحت إشراف ومتابعة معالي عبدالله بن طوق المري، الحصول على تقييم عالٍ من بيوت الخبرة العالمية ، والتي أسهمت في إضافة قيمة للمجلس تقدر بنحو 800 مليون درهم، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن الاستشاري العالمي "Sense Strategy".
حضر الاجتماع كل من معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، وعبد الرحمن المطيوعي، رئيس مجلس إدارة دبي للاستثمار نائب رئيس مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، وسيف المزروعي، الرئيس التنفيذي لقطاع الموانئ – مجموعة موانئ أبوظبي، رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس، وخليفة حسن الشامسي، الرئيس التنفيذي لـ e& الحياة، وراشد سعود الشامسي، عضو مستقل لمجلس إدارة مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج ، وسيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، وصلاح شرف، نائب الرئيس وعضو مجلس إدارة مجموعة شرف، وأديب أحمد، العضو المنتدب لمجموعة اللولو المالية القابضة، وشيراز ألانا، مدير عضو مجلس الرقابة - مجموعة إفكو، وإلهام القاسم، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والتكنولوجيا - مجموعة ماجد الفطيم، وسعيد سالم الشامسي، مدير عام التسويق والاتصال المؤسسي لشركة دراجون أويل. 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • غرفة عجمان تشارك في الملتقى العربي الألماني “27”
  • ركائز التكامل في سلطنة عمان
  • الأحزاب اليمينية في البرلمان الألماني تقاطع خطاب زيلينسكي
  • سلطنة عمان ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن وقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزّة
  • سلطنة عُمان وبلجيكا تحتفلان بمرور أكثر من 46 عامًا على العلاقات الثنائية
  • بريجة سيستقيل من البرلمان مترشحا لرئاسة عمالة الدار البيضاء خلفا للناصري القابع في السجن
  • "الإمارات للمستثمرين بالخارج" يضع خطة لتعزيز الاستثمارات
  • الإمارات للمستثمرين بالخارج يعلن خطته المستقبلية
  • سلطنة عمان تؤكد دعمها لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن 
  • حل البرلمان.. سيناريوهات تصويت مجلس النواب على منح الثقة للحكومة الجديدة