أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، العدد الخامس عشر من مجلتها الشهرية «MALR»، عدد شهر مارس 2024، والتي يشرف عليها ويعدها مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الاعلامي للوزارة، تحت شعار : " كلمة من قلب الديوان".


وجاء العدد الجديد بعنوان: صادراتنا الزراعية عابرة للقارات، حيث سلط العدد، الضوء على الطفرة التي حققتها الصادرات الزراعية المصرية مؤخرا، فضلا عن استراتيجية الدولة المصرية لزيادة تنافسية الصادرات الزراعية، والتي استعرضها السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، امام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ.

خير مزارعنا لأهالينا
كما يكشف هذا العدد عن عدد من الرسائل الهامة والتكليفات العاجلة من وزير الزراعة الى مسئولي القطاع الزراعي بالمحافظات ، فضلا عن اطلاق النسخة الخامسة لمعرض خير مزارعنا لأهالينا، والذي تستمر فعالياته لنهاية شهر رمضان المبارك.

وملف خاص أيضا في هذا العدد حول جهود الدولة لتطوير مراكز تجميع الألبان، وقصة نجاح يرويها أحد الشباب المستفيدين من المبادرة.

الجامعة العربية: الزراعة تلعب دورا حيويا في تحقيق الأمن الغذائي والاستدامة البيئية

التوصيات الفنية للمزارعين 
كما نقدم أيضا اهم التوصيات الفنية للمزارعين خلال شهر مارس، كذلك ملف حول الإدارة المتكاملة لمكافحة آفات الزيتون
وبمناسبة شهر رمضان المبارك، نقدم ملف خاص بهذه المناسبة، وابرز العادات والطقوس المصرية في رمضان، كما نقدم باقلام خبراء التغذية روشتة غذائية لصحة الصائمين، كما يحتفل العدد  بيوم الشهيد وذكرى الجنرال الذهبي "عبد المنعم رياض"، وبمناسبة يوم المرأة نقدم صفحات في حياة أم المصريين "صفية زغلول".
وحوار هذا العدد مع مدحت العمدة مدير عام الادارة العامة للشئون القانونية بوزارة الزراعة، والذي أكد فيه ان: هناك توجيهات من وزير الزراعة بسرعة انجاز القضايا والأحكام وإعطاء كل ذي حق حقه .

ينظم ندوة حول تاثير التغيرات المناخية على الزراعة وسبل التكيف معها

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الزراعة خير مزارعنا لأهالينا

إقرأ أيضاً:

«الزراعة»: البحوث التطبيقية هي الحل لمواجهة التغيرات المناخية والتصحر

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي دائما يؤكد دائما أهمية البحث العلمي وضرورة الاستفادة من جميع الطاقات البحثية في جميع المجالات، كما أن الرئيس يولي اهتماما كبيرا بالباحثين الجادين ويوجه بتقديم كافة أوجه الدعم لهم.

وأضاف خلال اجتماع عقده اليوم في مركز بحوث الصحراء، أن مصر تمتلك أكبر مركزين للبحوث الزراعية وبحوث الصحراء في المنطقة، ويعمل فهيما آلاف الباحثين، مشيدا بجهودهم في خدمة الزراعة المصرية والبحث العلمي الزراعي المصري من خلال التوسع الرأسي بزيادة الإنتاجية.

الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة

ونقل «القصير» رسائل وتوجيهات الرئيس للباحثين حول ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة، قائلا إنه في ظل محدودية الموارد الطبيعية من الأراضي والمياه يكون البحث العلمي التطبيقي هو الحل لزيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة وكمية المياه، كما أن البحوث التطبيقية هي الحل لمواجهة التحديات التي تواجه الزراعة بسبب التغيرات المناخية والتصحر والملوحة والجفاف وندرة المياه.

وطرح وزير الزراعة على الباحثين القضايا المهمة التي يجب العمل عليها خلال الفترة القادمة والتي وجه بها الرئيس السيسي، مثل التوسع في استخدام أساليب الري الحديث والميكنة الزراعية واستنباط الأصناف عالية الإنتاجية ومبكرة النضح وقليلة الاحتياج المائي والمقاومة للإجهادات البيئية والجفاف والحرارة كذلك الأمصال واللقاحات البيطرية واستنباط أصناف جديدة من التقاوي وسلالات مواشي تتلائم مع البيئات الصحراوية، بالإضافة إلى الاهتمام بالبحوث التطبيقية حول بدائل القمح لتقليل الفجوة الغذائية والفاتورة الاستيرادية.

استنباط ممارسات زراعية جديدة

وتابع أنه يجب أيضا العمل على استنباط ممارسات زراعية جديدة تسهم في زيادة الإنتاجية وتوفير المياه أيضا تطوير وسائل مكافحة الآفات والحشرات التي تؤثر سلبا على المحاصيل الاستراتيجية، موجها بضرورة الاهتمام بالأصول لرفع كفاءتها وحسن استغلالها حتى تحقق الأهداف المرجوة منها في زيادة الإنتاجية وتوفير فرص عمل، موجها باستغلال هذه الأصول بالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

وفي نهاية الاجتماع استمع وزير الزراعة إلى آراء ومقترحات الباحثين، مؤكدا ضرورة التواجد دائما مع المزارعين في الحقول لحل المشكلات التي تواجههم على أرض الواقع والتوسع في الحقول الإرشادية حتى تكون نماذج يحتذى بها، مشيرا إلى ضرورة التعاون والتنسيق بين الباحثين في المركزين والعمل الجماعي.

دعم منتفعي التجمعات الزراعية بشمال سيناء

كما وجه الوزير الشكر إلى الباحثين والعاملين في مركز بحوث الصحراء المتواجدين في التجمعات الزراعية بشمال سيناء، وكذلك الجهات المعاونة من جهاز تحسين الأراضي وقطاع الزراعة الآلية والجهات الأخرى المعاونة والذين يقومون بجهود متميزة في دعم منتفعي التجمعات بسيناء والمساهمة في تنمية هذا الجزء الغالي من أرض الواقع.

مقالات مشابهة

  • إجراء هام من وزارة الزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر
  • وزير الزراعة يتابع الموقف التنفيذي لمحطات شتلات القصب
  • حقيقة رفع الدعم عن اللأسمدة ..الزراعة تكشف
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء
  • «الزراعة»: البحوث التطبيقية هي الحل لمواجهة التغيرات المناخية والتصحر
  • وزير الزراعة: البحوث التطبيقية الحل لزيادة الإنتاجية
  • الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة.. إنفوجراف
  • «معلومات الوزراء» يناقش سبل تعظيم العائد من الإنتاج الزراعي
  • بالإنفوجراف والفيديو.. ننشر حصاد وزارة الزراعة في أسبوع