تلقى رجل ألماني عمداً عدداً قياسياً من جرعات لقاح كوفيد بلغ 217 جرعة من دون أن تظهر عليه أي آثار جانبية، بحسب باحثين درسوا حالة هذا الشخص "الأكثر تطعيماً" على الأرجح في تاريخ العالم.
ولاحظ علماء من جامعة "فريدريش ألكسندر" في إرلانغن-نورمبرغ ومن إرلانغن، في دراسة نشرت نتائجها الاثنين مجلة "ذي لانست إنفكشويس ديزيسز" البريطانية، أن الجهاز المناعي لهذا الألماني، البالغ 62 عاماً من مدينة ماغديبورغ في وسط البلاد، والذي لم تُكشف هويته، يعمل أيضاً بشكل مثالي.


وأوضح الباحثون أنهم علموا بحالته من خلال مقالات صحافية عام 2022. وقد أوردت الصحافة الألمانية حينها معلومات عن رجل ستيني من مدينة ماغديبورغ يُشتبه في أنه تلقى ما يقرب من 90 جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد، بهدف جمع الشهادات المرتبطة بها وإعادة بيعها إلى أشخاص يحتاجون لهذه الشهادات لكنهم يمتنعون عن تناول اللقاح.
وفُتح تحقيق قضائي في شأن هذا الرجل بتهمة الاحتيال، لكن لم يُتخذ أي إجراء جنائي حتى الآن، بحسب الدراسة.
وجمعت النيابة أدلة على 130 تطعيماً على مدار تسعة أشهر، لكن الشخص المعني ادعى أنه تلقى 217 حقنة من ثمانية لقاحات مختلفة مضادة لكوفيد، بما في ذلك جميع نسخ الحمض النووي المرسال mRNA، على مدار 29 شهراً.
وعندما اتصل به العلماء بسبب فضولهم بشأن هذا "التطعيم المفرط" النادر للغاية، أظهر الرجل "اهتماماً بالغاً" بمساعدتهم في بحوثهم من خلال تحليل الدم واللعاب، وفق ما أوضح في بيان كيليان شوبير عالم الفيروسات في جامعة إرلانغن-نورمبرغ، المشارك في إعداد الدراسة.
وبحسب بعض النظريات العلمية، فإن التطعيمات الزائدة تجعل الخلايا المناعية أقل فعالية لأنها تصبح معتادة على الأجسام المضادة.
لكن لم تكن هذه الحال بالنسبة لهذا الألماني، وفق الباحثين.
حتى أن جسمه كان يحتوي على "تركيزات أعلى بكثير" من الخلايا المناعية والأجسام المضادة ضد كوفيد مقارنة بمجموعة مراقبة مكونة من ثلاثة أشخاص تلقوا الجرعات الثلاث الموصى بها، وفق الدراسة.
ولم يشعر هذا الألماني بأي علامات تعب أو آثار جانبية بعد أيّ من الحقن الـ217.
ولم يجد العلماء لدى هذا الرجل، الذي لم يسجل أي نتيجة إيجابية مطلقاً في اختبارات كوفيد، آثاراً لإصابة سابقة بالفيروس.
مع ذلك، يؤكد معدو الدراسة معارضتهم التطعيم المفرط، داعين إلى عدم الاعتماد هذه الحالة الفردية من أجل استخلاص نتائج تشجع على مثل هذه الممارسات.
وقالت كايتيان غاينتي، المتخصصة في تاريخ اللقاحات في "كينغز كولدج لندن" والتي لم تشارك في الدراسة، إنها "لم تسمع قط عن أي شخص حصل على لقاحات أكثر من هذا الرجل".
ورأى سبيروس ليتراس عالم الفيروسات في جامعة طوكيو أن "هذا هو بالتأكيد الشخص الأكثر تطعيماً الذي تم الإبلاغ عنه حتى الآن"، وأن مثل هذه الحالة لن تحدث مرة أخرى "قريباً".

أخبار ذات صلة توصية أميركية بحصول كبار السن على جرعة من لقاح كورونا بالربيع تقدم في مسار فهم كوفيد طويل الأمد المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لقاح كورونا جرعة لقاح فيروس كورونا المستجد جرعة من

إقرأ أيضاً:

سلسلة تنقذ رجلا من الموت.. كيف صدت الرصاصة عن رقبته؟

نجا رجل من كولورادو الأمريكية، بأعجوبة من الموت بعد أن حولت قلادة معدنية كان يرتديها مسار رصاصة كانت موجهة إليه، ما أثار موجة من التفاعلات عبر منصات التواصل الاجتماعي؛ إذ عبر النشطاء عن اندهاشهم من هذه الواقعة ونجاة هذا الرجل من الموت.

الرصاصة تغير مسارها بسبب القلادة

ووفقًا لشرطة المدينة التجارية، وقع الحادث الأسبوع الماضي خلال مشاجرة عنيفة بين الضحية وشخص آخر، وفي أثناء الشجار، أطلق الشخص الآخر النار على الضحية، إلا أن الرصاصة اصطدمت بالقلادة وغيرت مسارها بدلًا من أن تخترق رقبته.

ووصفت الشرطة القلادة بأنها مصنوعة من سبيكة معدنية صلبة، على عكس الفضة التي عادة ما تكون ناعمة، مشيرة إلى أن صلابة القلادة هي التي أنقذت حياة الضحية؛ إذ منعت الرصاصة من اختراق رقبته، وبالتالي إنقاذه من موت محقق.

ارتداء المجوهرات المعدنية القوية

وعلى الرغم من أن الشرطة لم تحدد نوع المعدن الذي صنعت منه القلادة، فإنها حثّت المواطنين على ارتداء المجوهرات المعدنية القوية لحماية أنفسهم من الإصابات في حال تعرضهم لعنف، كما هو الحال في هذه الحادثة.

تفاعل رواد الـ«سوشيال ميديا»

وقد أثار الحادث موجة من التفاعلات على مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ عبر الكثيرون عن دهشتهم من حظ الضحية ووصفوا ما حدث بـ«المعجزة»، فكتب أحدهم عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «يا إلهي.. لا أصدق كيف نجا هذا الرجل من موت محقق عن طريق قلادة رقبة.. كيف لهذه القلادة أن توقف رصاصة نارية بهذا الشكل؟!»، وكتب آخر: «كلما قرأت تفاصيل هذا الحادث أُصيبت بالدهشة، وحتى الآن لا يمكنني تخيل هذه الواقعة، فكيف اقتربت الرصاصة من الرقبة وأبعدتها القلادة في آخر لحظة لتحمي الرجل وتمنحه عمرًا جديدًا».

مقالات مشابهة

  • جرعة زائدة.. مصرع عامل بسبب المخدرات في الوراق
  • البنتاغون لم ينف الاتهامات الموجهة إليه بشن حملة واسعة لتشويه سمعة لقاحات "كوفيد –19" الصينية
  • تحذير من “تزايد الأمراض” في العالم بعد وباء كورونا
  • من الزكام إلى السل.. تحذير من تزايد الأمراض في العالم بعد وباء كورونا
  • "رويترز": الجيش الأمريكي شن حملة واسعة لتشويه سمعة لقاحات "كوفيد –19" الصينية
  • قبل انطلاق قمة السبعة.. رئيس الجمهورية يجري محادثات جانبية مع كبار قادة العالم
  • سلسلة تنقذ رجلا من الموت.. كيف صدت الرصاصة عن رقبته؟
  • وزير الصحة الروسي يكشف متى ستبدأ تجربة لقاح السرطان على البشر.. وهذا أول سرطان عالجه
  • إنقاذ حياة حاج ماليزي ستيني من مشكلة قلبية بتجمع مكة الصحي
  • إنقاذ حياة حاج ماليزي ستيني من تسارع قلبي بطيني بتجمع مكة الصحي