الشوربة تحتوي على المغذيات المهمة للجسم والصحة وبخاصة الجهاز الهضمي، فهي غنية بالألياف الصحية التي تعمل على الشعور بالشبع وبهدوء المعدة وتهيئتها لتناول الطعام، فمثلا شوربة الخضار لها مذاق مميز، كما أن لها الكثير من الفوائد الصحية التي تجعلها أحد أهم فواتح الشهية على سفرة رمضان الكريم.

ووفقا لتقرير نشر في موقع نت ميدز المهتم بالغذاء والصحة العامة، فإن شوربة الخضار بكل محتوياتها تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات، ولها الكثير من الفوائد والتي من أهمها:

شوربة الخضار تعزز المناعة وتقلل من فرص الإصابة بمشكلات العظام وهشاشتها كما أنه يعزز من نمو العظام لدى الأطفال والكبار، شوربة الخضار تغذي الجسم وتعزز المناعة

أيضا شوربة الخضارتفيد لحالة القلب وتقي من أمراضه، شوربة الخضار تزيد من مستويات الكولسترول الجيد وتقلل من السيئ، تعزز من سريان الدورة الدموية بشكل سليم في الجسم.



و الشوربة تقاوم مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخات في البطن، لاحتوائها على الألياف بكميات كافية كما أنها تحتوي على السوائل التي تعزز ترطيب الجسم وتحميه من الجفاف.

وتساعد الشوربة على تهدئة وحركة المعدة والأمعاء وبالتالي تسهل التمثيل الغذائي، وامتصاص جيد للطعام كما أن الخضار سهل الهضم ويعزز من امتصاص عناصر الغذاء بشكل كامل، تفيد بشكل واسع من يتبعون نظاما غذائيا للحفاظ على وزن جيد ومثالي.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شوربة الخضار الجهاز الهضمي التمثيل الغذائي المعادن والفيتامينات شوربة الخضار

إقرأ أيضاً:

متوفر في كل منزل.. دكتور أردني يكشف عن وصفة طبية سحرية تعالج مرض الكوليرا وتقي منه

كشف طبيب أردني عن وصفة طيبة قوية قال إن لها فوائد كبيرة في علاج مرض الكوليرا، الذي بدأ ينتشر في عدد من المحافظات اليمنية منذُ أسابيع، ويحتاج الكثير لعلاج فعال لمواجهة مخاطر الكوليرا.

وقال الدكتور الأردني جميل القدسي دويك في تصريح رصده “الميدان اليمني” إن وصفة عصير الكمون له فوائد مضادة لعصية الكوليرا بكافة أنواعها بما في ذلك عصيّة VIBRIO CHOLERA ، وقال إن دراسة علمية أكدت “فعالية الكمون (في التجارب المخبرية) وقدرته القاتلة لهذه العصية، وتأثيره المضاد لسمومها”.

تنبيه هام: ينبه الميدان اليمني الجميع الى ضرورة زيارة المستشفى فورا عند الشعور بالاصابة باسهال حاد حيث أن هذا العلاج الطبيعي قد لا يغني في القضاء على الكوليرا الحادة، ولا ينبغي المجازفة بالانتظار لنتائج العلاج الطبيعي كون مخاطر الكوليرا تتصاعد بشكل سريع وقد تؤدي الى الوفاء لا سمح الله في حال عدم المسارعة في الذهاب للمستشفى.

طريقة تحضير شراب الكمون:
أكد الدكتور الأردني أنه يوصي “من كان مصابا أو مخالطا لمصاب، أو يخشى على نفسه، أن يقوم بتحضير شراب الكمون كالآتي:
تؤخذ ملعقة كبيرة من الكمون (سواء الحب أو المطحون) وتوضع في تيرمس حافظ للحرارة، ويضاف عليها لتر من الماء المغلى سابقا والذي يبرد إلى حدود 50 درجة مئوية وليس أكثر حتى لا تؤثر الحرارة الزائدة على خصائص الكمون العلاجية، ويغلق عليها بشكل محكم، وبعد ساعة يبدأ الشرب منها بمعدل كوب صغير كل 4 ساعات”.

فوائد التمر للمصابين بالكلوليرا:
نصح دويك بتناول التمر لمريض الكوليرا بعد غسله بشكل ممتاز بماء معقم، وقال إن “السر في ذلك يكمن في غنى التمر بالجلوكوز وهو ما قد يفيد مريض الكوليرا، إذ تبلغ كمية ‏الجلوكوز في التمر حوالي 32% من وزنها مع النوى” ، موضحا أنه عند الإصابة بجرثومة الكوليرا تقوم هذه الجرثومة بتعطيل كافة النواقل التي تنقل الصوديوم إلى داخل الأمعاء فيفقد الجسم كميات هائلة جدا من ملح الصوديوم، مما يؤدي إلى جفافه بشكل سريع جدا ووبائي، وإذا حدثت الوفاة فإنها لا تحدث إلا بسبب الجفاف الناجم عن ذلك”.

وتابع يقول: “وقد وجد العلماء أن حل هذه المشكلة يكون بإعطاء طعام غني بالجلوكوز، ومن أغنى الأطعمة بالجلوكوز البسيط على الإطلاق مما خلقه الله سبحانه وتعالى هو التمر”.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • طبيبة: لا يوجد نباتي واحد بين المعمرين
  • فوائد وأضرار الفلفل الحلو
  • ماذا يحدث عن تناول مشروبات ساخنة في الطقس الحار؟.. مشكلات صحية
  • روايح الشهر الكريم.. «كنافة وقطايف» على مائدة إفطار «ذي الحجة»
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها
  • متوفر في كل منزل.. دكتور أردني يكشف عن وصفة طبية سحرية تعالج مرض الكوليرا وتقي منه
  • طرق صحية مفيدة لتعزيز صحة العظام عند الأطفال.. أبرزها فيتامين د
  • فوائد صحية مذهلة للفاصوليا الخضراء
  • عيد الأضحى.. احتفالية دينية دسمة قد تؤدي إلى عواقب صحية وخيمة
  • بمناسبة امتحانات الثانوية العامة..عادات صحية لتقوية المناعة خلال فترة الامتحانات