انخفض إنفاق الأسر اليابانية بأكبر وتيرة في 35 شهراً خلال يناير، وبأكثر من توقعات المحللين.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن وزارة الشؤون الداخلية في اليابان، تراجع إنفاق الأسر في اليابان بنحو 6.3% في يناير كانون الثاني على أساس سنوي، وهو الانخفاض الـ11 على التوالي.

وتعد وتيرة الانخفاض المسجلة أكبر من توقعات المحللين البالغة 4.

3%، كما أنها أكبر وتيرة منذ فبراير  2021.

أما على أساس شهري ومعدل موسمياً، انخفض الإنفاق 2.1% مقارنة بتوقعات زيادته 0.4%.

وقال مسؤول في وزارة الشؤون الداخلية إن الانخفاض في مشتريات السيارات الجديدة والذي جاء وسط توقفات المصانع، وكذلك تراجع فواتير الكهرباء نتيجة الطقس الدافئ أدوا إلى تراجع الإنفاق.

وتأتي تلك الأرقام وسط زيادة توقعات السوق بأن بنك اليابان ربما يتخارج من سياسته لمعدل الفائدة السالبة هذا الشهر، وعلى الرغم من بعض جوانب الضعف في الاقتصاد.

وأضاف المسؤول: على الرغم أن التضخم وضع ضغوطاً هبوطية على الإنفاق على السفر والغذاء، فإنه لم يسهم في مزيد من الانخفاض في إنفاق الأسر في يناير كانون الثاني من الشهر السابق له.

وكانت بيانات منفصلة أظهرت أمس، انكماش الأجور الحقيقية في اليابان للشهر الـ22 على التوالي لكن بأقل وتيرة في أكثر من عام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اليابان إنفاق الأسر

إقرأ أيضاً:

"مجلس السفر العالمي" يتوقع نموًا هائلاً للسياحة في السعودية

من المتوقع أن تصل معدلات إنفاق السياح في السعودية إلى 256 مليار ريال (حوالي 68.3 مليار دولار)، بالإضافة إلى زيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي، ونمو عدد الوظائف التي يوفرها القطاع، بحسب تقرير لمجلس السفر العالمي.

وذكرت دراسة تحت عنوان "أبحاث الآثار الاقتصادية" لعام 2024، الصادر عن "المجلس العالمي للسفر والسياحة"، أن من المتوقع أن يستمر قطاع السفر والسياحة في النمو بوتيرة سريعة خلال العام الحالي، وتوقّعت أن تصل مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي السعودي إلى 498 مليار ريال، في حين ستزداد الوظائف بأكثر من 158 ألف وظيفة لتصل إلى نحو 2.7 مليون وظيفة.

ورجحت الدراسة أن يصل إنفاق الزوار الدوليين إلى 256 مليار ريال؛ أي ضعف النقطة المرتفعة السابقة تقريباً، في حين يصل إنفاق الزوار المحليين إلى 155.2 مليار ريال.

وذكرت أن الوظائف التي يدعمها القطاع ارتفعت بمقدار 436 ألف وظيفة لتصل إلى أكثر من 2.5 مليون وظيفة، وهو ما يمثل نحو واحدة من كل 5 وظائف في المملكة.

وأوضحت أنه "في العام الماضي، نما القطاع بما يتجاوز 32 بالمئة ليساهم بمبلغ قياسي قدره 444.3 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يمثل 11.5 بالمئة من الاقتصاد بأكمله، وقد تجاوز بهذه النسبة الرقم القياسي السابق بنحو 30 بالمئة، مما يؤكد الدور المحوري الجديد للقطاع في الإطار الاقتصادي للمملكة".

وأضافت: "على الرغم من استعادة الوظائف المفقودة خلال الوباء بالكامل في عام 2022، فإن إعلان اليوم يُظهر أن التوظيف في قطاع السفر والسياحة قد زاد بنسبة نحو 24 بالمئة منذ موضعه السابق".

وذكرت أن إنفاق الزوار الدوليين ارتفع خلال العام الماضي، بنسبة نحو 57 بالمئة ليصل إلى 227.4 مليار ريال، محطماً الرقم القياسي السابق بمقدار 93.6 مليار ريال، بينما نما إنفاق الزوار المحليين بنسبة 21.5 بالمئة ليصل إلى 142.5 مليار ريال.

وأشارت إلى أن السعودية حققت هدفها الذي وضعته قبل 7 سنوات المتمثل في استقبال 100 مليون سائح في عام 2023، وتتجه اليوم نحو مستويات أعلى، وقد وضعت هدفاً أعلى يتمثل في جذب 150 مليون سائح بحلول عام 2030.

أما على صعيد منطقة الشرق الأوسط، فذكرت "أبحاث الآثار الاقتصادية" أن قطاع السفر والسياحة نما بأكثر من 25 بالمئة في عام 2023، ليصل إلى نحو 460 مليار دولار، ووصلت الوظائف إلى نحو 7.75 مليون وظيفة، ونما كذلك الإنفاق الدولي بنسبة 50 بالمئة ليصل إلى 179.8 مليار دولار، بالإضافة إلى نمو إنفاق الزوار المحليين بنسبة 16.5 بالمئة ليصل إلى أكثر من 205 مليارات دولار.

ويتوقع "المجلس العالمي للسفر والسياحة" أن يستمر قطاع السفر والسياحة في الشرق الأوسط في النمو طوال عام 2024 مع وصول مساهمة الناتج المحلي الإجمالي إلى 507 مليارات دولار، ومن المتوقع أن تصل الوظائف إلى 8.3 مليون وظيفة، ومن المتوقع أن يصل إنفاق الزوار الدوليين إلى 198 مليار دولار، ومن المتوقع أيضاً أن يصل إنفاق الزوار المحليين إلى أكثر من 224 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • العالم يحترق.. مقتل 160 ألف شخص في صراعات وحروب خلال 18 شهرا
  • حريق ضخم يفتك بأكبر سوق حيوانات في تايلاندا.. فيديو
  • منذ يناير 2023.. تفاصيل تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته خلال عام ونصف
  • "مجلس السفر العالمي" يتوقع نموًا هائلاً للسياحة في السعودية
  • تقلص عجز الميزانية الروسية في مايو مع تراجع الإنفاق الشهري
  • تراجع حاد لأسعار الذهب العالمية.. الصين وأمريكا وراء الانخفاض
  • شرطة دبي تحرز 3 ميداليات في كأس آسيا للدراجات المائية باليابان
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8%
  • تراجع معدل التضخم في مصر لأدني مستوياته منذ يناير 2023
  • الشتيوي يعلق على إنفاق المجالس الثلاث وحكومة الوحدة