قال أحمد نجاتي، عضو لجنة المراجعة بقطاع الدواء، إن الأدوية المغشوشة هي التي لا تخضع لرقابة وزارة الصحة، بسبب عدم تطبيق الاشتراطات الصحية وعدم التصنيع الجيد.

وتابع "نجاتي"، خلال حواره مع الإعلامية سماح السيد، ببرنامج "قبل المداولة"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، مساء الإثنين، أن الأدوية المهربة مجهولة المصدر، وتأتي من خارج الدولة من خلال التهريب، ولا تخضع لرقابة وزارة الصحة، مشيرًا إلى أن هذه الأدوية مضرة جدًا للمريض المصري، والاتجار في هذا النوع من الأدوية نوع من الاتجار غير الإنساني.

ولفت إلى أن نقص الأدوية، وارتفاع سعرها هو من يؤدي إلى استغلال بعض ضعاف النفوس هذا الأمر، والمتاجرة في الأدوية المغشوشة، لتحقيق الثراء السريع.

عضو لجنة المراجعة بقطاع الأدوية يكشف السبب الحقيقي لنقص الأدوية

وأكد أحمد نجاتي، أن نقص الأدوية بشكل عام لديه الكثير من الأسباب الفنية، خلاف تغيير سعر الصرف، ووجود صراعات في العالم تنعكس على ارتفاع أسعار تصنيع الدواء على المستوى المحلي والعالمي.

وواصل «نجاتي»، أن بعض الشركات تتوقف عن إنتاج الأدوية حال ارتفاع سعره، وهذا يؤدي إلى نقص الأدوية في السوق بصورة كبيرة، خاصة وأن الأدوية مسعرة بشكل جبري.

ولفت إلى أن وزارة الصحة فتحت الباب أمام شركات الأدوية، لتقديم طلبات تحريك سعر الادوية، في محاولة لتجشيع الشركات على إنتاج الأدوية الناقصة.

اقرأ أيضاًهيئة الدواء تنصح 11 حالة بـ استخدام حزام البطن.. تعرف عليها

اليوم.. استكمال محاكمة 45 متهما في قضية الدواء الكبرى

الدواء المثيل هو الخيار الآمن والفعال.. هيئة الدواء تصدر بيانا رسميًا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة الأدوية المغشوشة عضو لجنة المراجعة بقطاع الدواء الإتجار في الأدوية

إقرأ أيضاً:

شعبة الصيدليات: مستمرون في تقديم الخدمة للمرضى وحل أزمة النواقص خلال إجازة عيد الأضحى

قال حاتم البدوي، أمين عام شعبة الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، إن جميع الصيدليات مستمرة في تقديم الخدمة، خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

هيئة الدواء المصرية تحذر من الأدوية غير المطابقة للمواصفات في السوق المحلي بشرى سارة بشأن توافر نواقص الأدوية بعد عيد الأضحى ارتفاع أسعار الأدوية 

وأضاف "البدوي" في اتصال هاتفي مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "كل الزوايا" المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم الجمعة، إنه تم مخاطبة المسؤولين بقائمة النواقص ويتم إرشاد المريض بالدواء البديل في حال عدم توافر الدواء الأساسي.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الأدوية ستكون الزيادة الرابعة أو الخامسة منذ عام 2017، بعد قرار وزير الصحة الأسبق الذي جعل لعلبة الدواء أكثر من سعر، موضحًا أنه تم مخاطبة محافظ البنك المركزي لتفعيل قرض المبادرة الـ5% أو مبادرة الرئيس والتي كانت ستفرق مع الصيادلة بشكل كبير ولكن لم نشهد أي استجابة.

 

مقالات مشابهة

  • الصحة تتحدث عن إنجاز حكومي مفقود منذ 35 عاماً
  • هيئة الدواء: مداهمة مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية جدول
  • «هيئة الدواء»: ضبط أدوية مخدرة بـ1.5 مليون جنيه في مخزن غير مرخص بالقليوبية
  • ضبط مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية مخدرة
  • مداهمة مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع الأدوية المخدرة " الجدول"
  • ضبط مخزن غير مرخص يبيع أدوية «الجدول»المخدرة بالقليوبية
  • مداهمة مخزن غير مرخص بمحافظة القليوبية يبيع الأدوية المخدرة
  • شعبة الصيدليات: مستمرون في تقديم الخدمة للمرضى وحل أزمة النواقص خلال إجازة عيد الأضحى
  • «هيئة الدواء»: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية
  • هيئة الدواء: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية