طرح خلال العام 2023 العديد من الأفلام الأميركية المميزة والتي حققت نجاحا تجاريا ونقديا بصورة لم تحدث منذ عام 2019، إذ أثر وباء كورونا "كوفيد-19" على صناعة السينما في هوليوود بطريقة غير مسبوقة في تاريخ الصناع. وتغيرت طبيعة السوق نتيجة لانتشار المنصات الإلكترونية وقلة إقبال المشاهدين عن الذهاب إلى صالات العرض لمشاهدة الأفلام.

اقرأ ايضاًأبرز خمس فئات وترشيحات في حفل SAG Awards 2024

في عام 2023، شهدنا انطلاق ظاهرة ما يسمى "باربينهايمر"، وهو المصطلح الفني الذي أطلق للجمع بين فيلمي "باربي" و"أوبنهايمر" اللذين حصدا إيرادات بلغت 2.4 مليار دولار مع بعضهما البعض، وعاد مارتن سكورسيزي لدور السينما مرة أخرى بفيلم "قتلة زهرة القمر" (Killers of the Flower Moon)، حيث وصف البعض عودة المخرج الأسطورية بمثابة العودة الراقية لصناعة السينما على طريقها الصحيح.

 

 وانتعشت السينما الغنائية مع فيلم وونكا وتيموثي شالاميه، مما أعطى للمتفرجين قائمة مليئة بالتنوع الذي نتج عنه ترشيحات أوسكار كثيرة لحفل توزيع جوائز أوسكار 2024. حيث أحدث الفيلم الموسيقي حالة جميلة من "نوستالجيا" الأفلام الموسيقية والراقصة التي غابت قليلا عن المشهد السينمائي خلال الفترة الماضية.

فيلم جون ويك بجزئه الرابع

عاد كل من كيانو ريفز والمخرج تشاد ستاهيلسكي إلى "جون ويك" للسلسلة الملحمية للمرة الرابعة، والتي أعلنوا قبل عرض الفيلم إنها الأخيرة، ولكن بعد نجاحه الواسع تم الإعلان عن جزء خامس ولم يتم تحديد موعد عرضه بعد.

في هذا الفيلم وصل تصميم المعارك إلى أفضل ما يكون فنيا ليقترب من الرقص في الأفلام الموسيقية، خاصة وقد أبدع المصور السينمائي الدانماركي دان لاستسين في نقل هذه المشاهد العنيفة على الشاشة بشكل شديد الحيوية والمتعة البصرية. حيث أحدثت أفلام سلسلة "جون ويك" ضجة ضحمة على صعيد أفلام الدراما والأكشن والتي حققت نجاحا كبيرا على مر السنوات السابقة، ومثل هذا الفصل ذروتها من ناحية الأحداث والصنعة السينمائية كذلك.

إلا أن الفيلم غير مرشح لجوائز أوسكار 2024، ويعزى ذلك إلى التخبط الموجود عند فريق العمل من حيث انتاج أجزاء مقبلة للفيلم.

مارغوت روبي غير مرشحة عن فيلم باربي

فاز فيلم "باربي" (Barbie) بعدة أرقام قياسية مختلفة، وهو الفيلم الأعلى إيرادا في عام 2023 بشكل مطلق، وقد حقق مليارا ونصف مليار دولار تقريبا في شباك التذاكر العالمي، وعرض "باربي" بالتزامن مع "أوبنهايمر" ليحققا معا ظاهرة سينمائية تم تسميتها "باربينهايمر" وقد شاهد كثير من المتفرجين الفيلمين معا في ذات اليوم مما خلق حالة سينيمائية غير مسبوقة.
كما تميز الفيلم باعتماده على الديكور الحقيقي، وليس المصنوع بواسطة الحاسوب، مما أعطى حالة مختلفة لأجواء الفيلم والتصوير المميز، بالإضافة إلى الأساسيات التي ميزته، حيث كانت الموسيقى التصويرية الضخمة التي شارك فيها ألمع أسماء عالم الموسيقى مثل دوا ليبا، بيلي آيليش وغيرهن من أحد أسباب نجاح العمل الذي متزج فيه الأفكار الوجودية والنسوية مع الكوميديا المرحة، وحصل على عدد كبير من ترشيحات غولدن غلوب، ومن المتوقع حصوله على عدة جوائز أوسكار كذلك الأمر باستثناء ان الممثلة مارغوت روبي غير مرشحة لأي جائزة حتى الآن.

اقرأ ايضاًأبطال فيلم باربي مستاؤون لعدم ترشيح مارجوت روبي لأفضل ممثلةKillers Of The Flower Moon يحقق آراء نقدية إيجابية ضخمة

اعتبرت عودة المخرج مارتن سكورسيزي بمثابة العودة الأقوى لمحبي عالم السينما من حول العالم، إذ يعد المخرج الأميركي ذو الأصول الإيطالية أحد أهم المخرجين اللذين أسسوا هوليوود بشكلها الجديد في السبعينيات، وما زال يقدم سينما متجددة دائما.

حيث قدم سكورسيزي في 2023 ملحمة "قتلة زهرة القمر"، وعبر 3 ساعات ونصف تقريبا اصطحب المخرج مشاهديه في رحلة إلى الماضي، ليتعرفوا على قبيلة "أوساج" الهندية التي يحاول الرجل الأميركي الأبيض سلب أموالهم وأرواحهم، لا لشيء سوى لاختلاف لون بشرتهم.

تميز الفيلم بسيناريو أظهر فيه المؤامرة، وبتصوير رائع للطبيعة الأميركية القديمة خاصة في الأراضي الخاصة بالسكان الأصليين، بالإضافة إلى تمثيل كل من ليوناردو دي كابريو وليلي لادستون وروبرت دي نيرو، الذي جعل ثلاثتهم يحصلون على ترشيحات للجولدن جلوب وجائزتين، وسينافس الفيلم على جوائز الأوسكار أيضا هذا المساء.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: باربي باربنهايمر فيلم باربي قتلة زهرة القمر وونكا أوسكار 2024

إقرأ أيضاً:

MAD Solutions تشارك بـ 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي

تشارك MAD Solutions بستة أفلام من توزيعها بمهرجان تورنتو للفيلم العربي (20 - 30 يونيو) وهم 60 جنيه للمخرج عمرو سلامة، والبحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب، تصعيد للمخرج حسام سلولي، بلا مفتاح للمخرج وليد مسناوي، غنينا قصيدة للمخرجة آني سكاب، وتحت أقدام أم للمخرج إلياس سهيل.

من المقرر عرض الأفلام الأربعة الأولى في قاعة إينيس تاون في تورونتو، في حين أن الفيلمين الأخيرين سيكونان متاحين للمشاهدة عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني للمهرجان.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم عرض الأفلام القصيرة الثلاثة الأولى في المجموعة كجزء من برنامج الأفلام القصيرة نفسه يوم السبت 22 يونيو الساعة 7 مساءً، بينما سيتم عرض بلا مفتاح في برنامج آخر يوم الخميس 27 يونيو في نفس الوقت.
 

نبذة عن الأفلام 

60 جنيه للمخرج عمرو سلامة وبطولة زياد ظاظا وطارق الدويري وحمزة دياب وروحية سالم، تتولى MAD World حقوق مبيعات الفيلم في جميع أنحاء العالم بينما تتولى MAD Distribution توزيع ومبيعات الفيلم داخل العالم العربي.

قصة ٦٠ جنيه مستوحاة من أغنية لـزياد ظاظا وإنتاج إسماعيل نصرت تحمل نفس الاسم، وتتناول أحداثًا بعضها حقيقي تناقش قضايا العنف الأسري وتحقيق الأحلام.

وتدور أحداثه حول زياد المراهق الذي يعاني هو وعائلته من العنف الأسري الذي يمارسه والده، وتعتبر موهبة زياد في تأليف كلمات الأغاني هي طريقته الوحيدة للهروب من واقعه. وعندما يتصاعد التوتر حتى يصل إلى الذروة، يأخذ على عاتقه مهمة تخليص عائلته من المعاناة إلى الأبد.
البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب ويشاركه التأليف ماثيو لاباليا، وبطولة كلارا شفننج وأحمد شهاب الدين ومحمد نزار وأنور خليل، وتتولي شركة MAD World المبيعات العالمية، بينما تتولى شركة MAD Distribution التوزيع والمبيعات في العالم العربي.

يحكي الفيلم عن آيدا التي يسكن روحها شيء ما، وحتى تودع حبيبها وتستشعر وجوده للمرة الأخيرة تسافر إلى مكان ناءٍ حيث اختفى. وجرى تصوير أحداث الفيلم في مدينة غريبة تشبه عالم الأشباح في جنوب الأردن بكاميرا مقاس 16 مم.

تصعيد من إخراج وتأليف حسام سلولي، بطولة إيمان غزواني، سليم ذيب، غسان طرابلسي، عيشاء عزوز، إنتاج سارة بن حسان، حسام سلولي (Instinct Bleu Films)، تصوير فاروق العريض، مونتاج شادي الفندري، وتتولى MAD Distribution مهام التوزيع في العالم العربي.

تدور أحداث الفيلم في وسط مجتمع من التقاليد والتوقعات، حيث يتزوج أحمد وسلمى زواجًا أبيضًا لإخفاء حقيقتهما بحثًا عن الحرية والشغف. يتوغل الاثنان في تحديات عاطفية يتخللها أسئلة وجودية عن التضحيات التي يقدمونها للحفاظ على سرهما. يستكشف "تصعيد" معاني الهوية والحب والشفافية في عالم متحفظ.

بلا مفتاح للمخرج وليد مسناوي ومن بطولة ربيع غليم وإسماعيل الفلاحي وصلاح بن صالح وحسن بن بديدة، وتصوير سون دوان، وإنتاج Caestus Films، وتتولي شركة MAD World المبيعات العالمية، بينما تتولى شركة MAD Distribution التوزيع والمبيعات في العالم العربي.

وتدور أحداثه حول أمين، لص شاب، خلال بحثه الحثيث عن مهرب من حياته البائسة في شوارع الدار البيضاء القاسية، يقع في طريقه صندوق مجوهرات مغلق، يمثل تذكرته نحو مستقبل أكثر إشراقًا في أوروبا.

غنينا قصيدة للمخرجة آني سكاب يشاركها في التأليف والإنتاج بول لي. الفيلم مَبنِي على طفولة أجيال تتذكر الوطن، كما أنه رحلة المخرجة للتأمل في ألم الفقدان والهجرة القسرية والصدمة العابرة للأجيال الفلسطينية. وتتولى MAD Distribution مهام التوزيع والمبيعات في العالم العربي.

ويدور الفيلم حول قصيدة خليل السكاكيني "نحن قوم أبيونا"، وهي قصيدة غناها الشاعر والمعلم لطلابه في كلية النهضة بالقدس قبل النكبة والاحتلال، والتي حفظها جيل أهل المخرجة آني عن معلمهم الذي كتب بالإضافة إلى القصيدة المكرمة في الفيلم نشيد الثورة العربية.

تحت أقدام أم للمخرج إلياس سهيل وبطولة نسرين آدم وفتيحة زوين وحميد سابك وزبيدة زين الدين، وتتولى MAD Distribution مهام التوزيع والمبيعات في العالم العربي.

يتتبع الفيلم وداد وهي أم مغربية شابة، تعيش واقعاَ رتيبًا خال من الحياة، وتسيطر عليها الكوابيس التي تدفعها لاتخاذ قرار مؤلم تتخلى فيه عن كل شي في حياتها، بما في ذلك أولادها.

مقالات مشابهة

  • 6 أفلام ممتعة لمشاهدة عائلية فى عيد الأضحى
  • أفلام عيد الأضحى 2024.. التفاصيل الكاملة لـ فيلم أهل الكهف بعد عرضه في دور السينما
  • الطيران العماني يفوز بجائزة أبيكس 2024 لأكثر المقاعد راحة
  • تفاصيل عرض 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • MAD Solutions تشارك بـ 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • "ولاد رزق 3 " يتصدر أفلام عيد الأضحى السينمائي
  • رحلة الروح والتأمل.. أفلام عالمية ألقت الضوء على تجربة الحج
  • «فريضة الحج» مصدر إلهام المبدعين على مستوى العالم
  • تفاصيل مشاركة ستة أفلام في مسابقتين بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • أوسكار فخري ينتظر منتجي سلسلة أفلام جيمس بوند