بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الصوم الكبير اليوم الإثنين الموافق 11 مارس، وذلك بالتزامن مع بدء شهر رمضان المبارك 2024.

الصوم الكبير

وتحتفل الكنيسة بعيد القيامة بعد احتفال المسلمين بعيد الفطر المبارك، نظرا لأن الصوم الكبير يستمر 55 يوماً، وينتهي بترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة، قداس عيد القيامة المجيد مساء يوم السبت 4 مايو، لتحتفل الكنيسة بالعيد يوم الأحد 5 مايو.

طقس الصوم الكبير

وينقطع الأقباط خلال أيام الصوم الكبير عن الطعام من الساعة الـ12 ليلا وحتى غروب الشمس وانتهاء القداسات بالكنائس، وذلك فيما عدا أيام السبت والأحد والتي يمتنع فيها الصوم الانقطاعي، ثم يتناولون الطعام النباتي، وتبدأ القداسات في الكنيسة خلال الـ55 ظهرا.

ويعتبر الصوم الكبير من أصوام الدرجة الأولى والتي لا تسمح بها الكنيسة للأقباط بتناول الأسماك ويصام انقطاعي، وتضم أصوام الدرجة الأولى «صوم يونان، الصوم الكبير، صوم يومي الجمعة والأربعاء، برمون عيد الميلاد والغطاس».

الكنيسة تبدأ الصوم الكبيرلماذا تصوم الكنيسة الصوم الكبير؟

وتصوم الكنيسة الصوم الكبير حيث يحمل معنى الفداء والشركة في آلام السيد المسيح، وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق.

وتقسم الكنيسة الـ55 يوما كالتالي:

- أسبوع الاستعداد يُقال عنه أنه عوض أيام السبوت التي لا تُصام انقطاعي.

- والصوم الأربعيني وهي مدة الصوم الأصلية تبدأ يوم إثنين وتنتهي بجمعة ختام الصوم، وتصومه الكنيسة كمثال صوم السيد المسيح أربعين يوماً وأربعين ليلة، بحسب الاعتقاد المسيحي.

- وصوم لعازر ووضعت الكنيسة الاحتفال بهذا اليوم قبل بدء أسبوع الآلام، لكي تثبت الكنيسة إيمان المؤمنين الداخلين إلى أسبوع الآلام حتى لا يضعفوا.

- أما أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير من الصوم وكان يصام قديما مستقلا عن الصوم الأربعيني.

اقرأ أيضاًبعد تهنئة المسيحيين بالصوم الكبير.. البابا تواضروس يشكر الرئيس السيسي

عدد ساعات الصيام في أول يوم رمضان 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اليوم الكبير الصوم الصوم الكبير الصيام الكبير الكنيسة تبدأ الصوم الكبير الصوم الکبیر

إقرأ أيضاً:

بالتزامن مع انتهاء المهلة المحددة.. المركزي اليمني يوقف التعامل مع 6 بنوك تجارية تتخذ صنعاء مقراً لها

وجه البنك المركزي اليمني في مذكرة رسمية أصدرها اليوم الخميس 30 مايو/أيار 2024م، بإيقاف التعامل مع ستة بنوك تجارية تتخذ من العاصمة المختطفة صنعاء مقراً لها، بالتزامن مع انتهاء المهلة المحددة لتلك البنوك وغيرها من البنوك لنقل مراكز عملياتها المصرفية الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة عدن، جنوبي اليمن.

وبحسب الوثيقة الرسمية للبنك المركزي اليمني، فإن البنك من خلال المادة (1) أوقف التعامل مع ستة بنوك هي: "التضامن، اليمن والكويت، مصرف اليمن والبحرين الشامل، الأمل للتمويل الأصغر، الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي، اليمن الدولي"، وهذه البنوك ما زالت تتخذ من صنعاء مقراً لها.

كما تضمنت المادة الثانية أن على البنوك المذكورة الاستمرار بتقديم خدماتها المصرفية للجمهور والوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها حتى إشعار آخر، فيما المادة الثالثة تضمنت أن يعمل بهذا القرار من تاريخ 2 يونيو 2024م، مؤكداً أن على جميع الجهات المعنية العمل بموجبه ويبلغ به من يلزم محلياً ودولياً.

وبين البنك المركزي اليمني أسباب الإيقاف لتلك البنوك والمصارف، لفشلها في الالتزام بأحكام القانون وتعليمات البنك المركزي وعدم الامتثال لمتطلبات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، واستمرارها في التعامل مع جماعة مصنفة إرهابية وتنفيذ تعليماتها بالمخالفة لقواعد العمل المصرفي وأحكام القانون وتعليمات البنك المركزي اليمني، الأمر الذي يتطلب التدخل ووضع القيود اللازمة على أنشطة البنوك المخالفة لإجبارها على الامتثال لأحكام القانون وحرصاً على سلامة القطاع المصرفي، ولما تقتضيه المصلحة العامة.

واستند القرار إلى القانون رقم (14) لسنة 2000م بشأن البنك المركزي اليمني وتعديلاته وعلى القانون رقم (38) لسنة 1998م بشأن البنوك، وعلى القانون رقم (21) لسنة 1996م بشأن المصارف الإسلامية وتعديلاته، وعلى القانون رقم (15) لسنة 2009م بشأن بنوك التمويل الأصغر وعلى القرار الجمهوري رقم (119) لسنة 2016م بشأن نقل المقر الرئيسي للبنك المركزي اليمني إلى عدن، وعلى قرار محافظ البنك المركزي اليمني رقم (17) لسنة 2024م، بشأن نقل المراكز الرئيسية للبنوك التجارية والمصارف الإسلامية وبنوك التمويل الأصغر إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وكان البنك المركزي اليمني بعدن (جنوبي اليمن)، قد وجه بتاريخ 2 أبريل/ نيسان 2024، البنوك التجارية والمصارف الإسلامية وبنوك التمويل الأصغر بنقل مقارها الرئيسة إلى العاصمة المؤقتة عدن، خلال مدة 60 يوما، حيث جاء القرار رداً على قيام فرعه الخاضع لمليشيا الحوثي في صنعاء، بسك عملة معدنية غير قانونية فئة 100 ريال وضخها إلى السوق المصرفية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر اليوم
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر غدا
  • الكنيسة تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • الموت يخطف حياة مواطن في مدينة عدن وهو ينتظر عودة الكهرباء
  • بسبب الصيانة الدورية.. غلق المتحف المصري الكبير لمدة 10 أيام
  • بالتزامن مع انتهاء المهلة المحددة.. المركزي اليمني يوقف التعامل مع 6 بنوك تجارية تتخذ صنعاء مقراً لها
  • بعد نجاح “حق عرب”.. أحمد العوضي يجدّد التعاون مع هذا الفنان
  • ‎إيران تبدأ تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية
  • كاهن للفجر.. الاحتفال بعيد القيامة طقسي وليس عقائدي
  • تنامي ظاهرة خطف المراهقين في إب تزامناً مع إقامة المراكز الصيفية الحوثية