ما هو حكم الإفطار عمدا في رمضان؟ واحد من الأسئلة التي تتردد كثيرا بين المواطنين، فشهر رمضان المبارك فرض الله فيه الصيام كأحد أركان الإسلام الخمسة، وترك الفريضة عمدا حسابه عند الله عظيم.

ما هو حكم الإفطار عمدا في رمضان؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ما هو حكم الإفطار عمدا في رمضان، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» في فتوى للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أوضح من خلالها أن من يقوم بذلك يظلم نفسه ظلما كبيرا، فضلا عن أن هذا الفعل كبيرة من الكبائر.

ولفت خلال إجابته عن ما هو حكم الإفطار عمدا في رمضان، أنه على العبد خلال هذه الحالة أن يتوب إلى الله تعالى من هذا الفعل، كما يجب عليه أن يقضي صيام هذا اليوم، مؤكدا أن هذا القضاء يأتي من دون كفارة. 

الإفطار عمدا في رمضان 

وعن ما هو حكم الإفطار عمدا في رمضان، أوضح مفتي الجمهورية أن الصيام هو واحدا من خير وأعظم العبادات التي يمكن من خلالها أن يتقرب العبد من ربه سبحانه وتعالى، كما يعمل على تطهير الروح، والأهم أنه ركنا من أركان الإسلام الخمسة. 

ولفت في إجابته عن سؤال ما هو حكم الإفطار عمدا في رمضان، إلى ما ورد في كتاب الله الكريم عن مدح الله سبحانه وتعالى للصائم، حيث قال تعالى: ﴿آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ﴾ [البقرة: 285].

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية

إقرأ أيضاً:

هل يجوز الاشتراك فى الأضحية؟ مركز الأزهر للفتوى يجيب

ورد سؤال إلى مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، مفاداه حكم الاشتراك في الأضحية، وذلك تزامنا مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك 2024.

هل يجوز الاشتراك فى الأضحية؟

جاء رد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونيةـ على سؤال حكم الاشتراك في الأضحية، كالآتى: يجوز الاشتراك في الاضحية إذا كانت من الإبل أو البقر- ويلحق به الجاموس فقط -، وتجزئُ البقرة أو الجملُ عن سبعة أشخاص، لما روى عَنْ جَابِرٍ رضى الله عنه قَالَ: «نَحَرْنَا بِالْحُدَيْبِيَةِ، مَعَ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الْبَدَنَةَ، عَنْ سَبْعَةٍ، وَالْبَقَرَةَ، عَنْ سَبْعَةٍ» «أخرجه ابن ماجه وإسناده صحيح على شرط مسلم».

هل يجوز الاشتراك فى الأضحية

ولما رُوي عَنْه - أيضًا- رضى الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْبَقَرَةُ عَنْ سَبْعَةٍ، وَالْجَزُورُ عَنْ سَبْعَةٍ» «أخرجه أبو داود وإسناده صحيح على شرط مسلم».. وَالْجَزُورَ: البعير.

وتابع مركز الأزهر عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: أن الشَّاة من الضَّأن أو المعز فلا اشتراك فيها، وتُجزئ عن الشَّخص الواحد وعن أهل بيته مهما كثروا من باب التَّشريك في الثَّواب، مستشهداً في ذلك بما رُوي عن عَطَااءِ بْنِ يَسَارٍ قالَ: سَأَلْتُ أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ: كَيْفَ كَانَتِ الضَّحَايَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ الله ﷺ؟ فَقَالَ: «كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ، فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ حَتَّى تَبَاهَى النَّاسُ، فَصَارَتْ كَمَا تَرَى». [أخرجه الترمذي].

اقرأ أيضاًمع اقتراب عيد الأضحى 2024.. مواصفات الأضحية وأوقات الذبح

متى ينتهي وقت الأضحية وأفضل موعد للذبح؟.. «الإفتاء» توضح

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية ينعي ضحايا حريق الكويت بمدينة المنقف
  • البابا تواضروس يهنئ مفتي الجمهورية بعيد الأضحى
  • أحب الأعمال في يوم عرفة "حسنات جارية"
  • هل يجوز الاشتراك فى الأضحية؟ مركز الأزهر للفتوى يجيب
  • مصر لن تضام أبدا
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • أيام معدودات من الشعائر والمشاعر
  • الحجيج.. و"دعوة الله"