CNN Arabic:
2024-06-17@08:57:45 GMT

تركي آل الشيخ عن لهجة الحشاشين: خطوة شجعتني

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- علق تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، على لهجة مسلسل "الحشاشين"، بطولة النجم المصري كريم عبدالعزيز، وذلك وسط انتقادات من البعض لاستخدام اللهجة العامية المصرية بدل الفصحى في مسلسل تدور أحداثه في إطار تاريخي. 

ويستعرض المسلسل قصة حسن الصباح مؤسس جماعة "الحشاشين"، ويتناول العمل كيف نجح مؤسس الجماعة في إقناع أتباعه بأفكار خاطئة لتبرير جرائمهم، وفقًا لما ذكره مؤلف العمل في تصريحات تلفزيونية.

يشارك في بطولة مسلسل "الحشاشين" عدد كبير من النجوم أبرزهم كريم عبدالعزيز ونيقولا معوض وفتحي عبدالوهاب، وألف المسلسل الكاتب عبدالرحيم كمال، وأخرجه بيتر ميمي، واستغرق تصويره عامين.

وقال تركي آل الشيخ، في منشور عبر حسابه على فيسبوك، إنه "من حق صناع مسلسل الحشاشين اختيار اللغة التي تناسبهم واللهجة المصرية عريقة ومفهومة في كل العالم العربي". 

وأضاف: "الأتراك عند إنتاجهم مسلسلات تكون بلغتهم وكذلك الأجانب في الغرب، اللغة الفصحى قد لا تجذب شريحة من الشباب، أنا أحب الفصحى لكن غيري قد لا يفضلها". 

وتابع قائلا: "مسلسل الحشاشين إنتاج ضخم وخطوة في الطريق الصحيح للوصول للمستوى العالمي، لو أُنتج مسلسل عن الفراعنة هل سيكون مناسب اللغة الهيروغليفية مثلا!!! قطعاً لا بلغة العصر أوقع وأحسن". 

واختتم تركي آل الشيخ تعليقه قائلا: "نحن الآن في صدد إنتاج سعودي ضخم برعاية الترفيه ومحتار في اختيار الفصحى أو العامية للانتشار، خطوة الحشاشين شجعتني للتفكير".

السعوديةتركي آل الشيخنشر الأربعاء، 13 مارس / آذار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: تركي آل الشيخ ترکی آل الشیخ

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. 745 ألف طالب يؤدون امتحان اللغة العربية السبت المقبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستأنف طلاب الثانوية العامة 2024، ماراثون الامتحانات، في المواد الأساسية عقب إجازة عيد الأضحى السبت، 22 يونيو الجاري، وحتى 20 يوليو المقبل.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة، الامتحانات بنظام اختيار من متعدد،  بابل شيت ومقالي، ويواجهون امتحان مادة اللغة العربية، بعدد الأسئلة 51 سؤالا، المقالية 4.

ويستعد  طلاب الثانوية العامة بمدارس المتفوقين STEM امتحاني اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات “اللغة العربية”، واختبار مقاييس المفاهيم “اللغة العربية”.. كما يؤدي الطلاب المكفوفون اللغة العربية “ورقة أولى".

ويصل عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية (11) لجنة، ويبلغ عدد لجان الإدارة على مستوى الجمهورية (4) لجان، وعدد لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (1981) لجنة، وعدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية (7) لجان، كما يبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية (84) مركزًا.

وعدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان داخل السجون على مستوى الجمهورية (81) طالبًا، ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان من مستشفي 57357 ومعاهد الأورام على مستوى الجمهورية (38) طالبًا، وعدد الطلاب  المكفوفين المتقدمين لأداء الامتحان (255) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب الدمج التعليمي المتقدمين لأداء الامتحان (3306) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا المتقدمين لأداء الامتحان (1646) طالبًا.

ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (علوم) لهذا العام يبلغ ٤٣٤ ألفا و٥٧٤ طالبا وطالبة، أما شعبة (الرياضيات) ١٠٢ ألف و٨٢٧ طالبا وطالبة، وشعبة (الأدبى) عددهم ٢٠٧ آلاف و٦٨٥ طالبا وطالبة.. ويصل عدد طلاب الثانوية العامة 2024، هذا العام 745086 طالبًا.

وانطلقت الاثنين، الماضي امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024، حيث أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية خلال الفترة الأولى الامتحان في مادة التربية الدينية بإجمالي عدد (708141) ألف طالب وطالبة أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، وفي الفترة الثانية، أدى الطلاب الامتحان في مادة التربية الوطنية بعدد (711252) طالبا وطالبة.

 

كما أدى عدد (1639) طالبا وطالبة امتحان الدور الأول من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا مادة التربية الدينية فترة أولى، وامتحان التربية الوطنية فترة ثانية، بينما أدى عدد (255) طالبا وطالبة من طلاب مدارس المكفوفين مادة التربية الدينية.

 

وأدى الأربعاء الماضي، أيضا طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، امتحانات الدور الأول  حيث أدى الطلاب خلال الفترة الأولى الامتحان في مادة الاقتصاد وفى الفترة الثانية، أدى الطلاب الامتحان في مادة الإحصاء بعدد (693078) طالبا وطالبة، أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، بينما أدى عدد (255) طالبا /طالبة من طلاب مدارس المكفوفين مادة التربية الوطنية.

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024| توزيع درجات امتحان اللغة العربية
  • بسبب فيلم «ولاد رزق 3 - القاضية».. تعطل موقع سينما فوكس الشرق الأوسط لمدة ثلاث ساعات
  • الثانوية العامة 2024.. 745 ألف طالب يؤدون امتحان اللغة العربية السبت المقبل
  • النموذج الاسترشادي لامتحان مادة اللغة العربية الصف الثالث الثانوي 2024
  • 15% مقالي و85% موضوعي.. مواصفات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024
  • المراجعة النهائية في النحو لطلاب الثانوية العامة.. اعرف أهم الأسئلة
  • بالإجابات| نموذج لامتحانات الثانوية العامة في اللغة العربية
  • درب نفسك.. نماذج تدريبية لامتحان اللغة العربية للثانوية العامة
  • اللغة العربية وزمن الكتابة
  • تركي آل الشيخ يكشف عن إيرادات فيلم "ولاد رزق 3"