إعداد: فؤاد حسن إعلان اقرأ المزيد

تتواصل المساعي الدولية لإيجاد آليات ومسارات جديدة لإيصال المساعدات الغذائية إلى قطاع غزة الذي يتضور سكانه جوعا وعطشا جراء الحصار والقصف الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من خمسة أشهر.

وتردد اسم منظمة "بروآكتيفا أوبن آرمز" في الصحافة العالمية بعد أن دشنت سفينتها الثلاثاء دخول المساعدات بحرا إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضاغزة: أمام خطر الجوع الذي يهدد الفلسطينيين...ما الذي نعرفه عن المساعدات الإنسانية حتى الآن؟

لكنّ هذه لم تكن المرة الأولى التي تصدرت فيها المنظمة غير الحكومية الأنباء العالمية، إذ إن سفنها تنشط في عمليات إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، وكثيرا ما تجد نفسها في صدام مع حكومات أوروبية وشمال أفريقية بسبب رفض استقبال المهاجرين الذين يتم إنقاذهم.

من هي منظمة "بروآكتيفا أوبن آرمز"؟

تم تأسيس منظمة "بروآكتيفا أوبن آرمز" في مدينة برشلونة الإسبانية عام 2015 من قبل الناشط أوسكار كامبس، وتنشط في مجال الإغاثة والمساعدات الإنسانية، وحسب موقعها الرسمي فقد قدمت المساعدة لـ69,571 شخصا. وأبرز أنشطتها عمليات إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، إذ تقوم بتشغيل أربعة سفن في هذا المجال هي "أوبن آرمز أونو" و"أوبن آرمز" و"غولفو آتزورو" و"أسترال". وتمكنت المنظمة منذ تأسيسها من إنقاذ 32,573 مهاجرا معظمهم في البحر المتوسط.

وجدت المنظمة نفسها أكثر من مرة في موقع مواجهة مع حكومات دول البحر المتوسط وبخاصة إيطاليا، التي حاولت حكومتها السابقة منع رسو سفن تابعة للمنظمة، عندما كان اليميني المتطرف ماتيو سالفيني يتولى حقيبة الداخلية.

كذلك تنظم المنظمة ممرات إنسانية لإجلاء اللاجئين من مناطق الحروب والنزاعات. إذ قامت بتسيير 17 رحلة جوية لنقل لاجئين أوكرانيين من بولندا إلى كل من إيطاليا وإسبانيا وكندا. كما سيرت رحلتين نقلت إحداهما لاجئين من اليمن والسودان ودول أخرى، فيما نقلت الأخرى لاجئين أفغان. كما سيرت رحلات جوية تنقل مساعدات إنسانية إلى مناطق يحتاج سكانها لها.

الثلاثاء أقلعت سفينة "أوبن آرمز" التابعة للمنظمة من ميناء لارنكا القبرصي متوجهة إلى غزة وهي تحمل 200 طن من الأغذية في رحلة طولها 400 كيلومتر تقريبا، في عملية إغاثة مشتركة مع منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الخيرية الأمريكية، مولتها الإمارات العربية المتحدة.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج المهاجرين غزة الحرب بين حماس وإسرائيل منظمات إنسانية للمزيد مجاعة إسرائيل فلسطينيون حماس النزاع الإسرائيلي الفلسطيني مساعدات إنسانية الحرب بين حماس وإسرائيل غزة شهر رمضان الإمارات العربية المتحدة السعودية الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا البحر المتوسط

إقرأ أيضاً:

أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي: السياحة تخفف حدة الفقر

خيوة، خوارزم- قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، إن السياحة تمثل حافزا قويا للنمو الاقتصادي، خاصة بالنسبة للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، التي تشكل العمود الفقري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وأشار -خلال كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الـ12 للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة في منظمة التعاون الإسلامي في خيوة بأوزبكستان- إلى أنه من خلال الاستثمار في البنى التحتية وتعزيز التراث الثقافي وتسهيل فرص ريادة الأعمال، يمكن للدول الأعضاء في المنظمة إفساح المجال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم لتوليد فرص العمل وتحفيز الابتكار ودفع النمو الشامل.

وكان وزير البيئة وتغير المناخ بجمهورية أوزبكستان، عزيز عبد الحكيموف، قد استهل الجلسة الافتتاحية للدورة الـ12 للمؤتمر الإسلامي للسياحة مؤكدا رغبة أوزبكستان في مواصلة تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال السياحة، خاصة بعد التعافي من جائحة كورونا (كوفيد-19).

وأوضح حسين طه أن حوالي 80% من الشركات السياحية تصنف، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة، بأنها مشاريع متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة، وأن النساء يشكلن نسبة 54% من القوى العاملة السياحية في فترة ما قبل الجائحة. وشدد على امتلاك قطاع السياحة القدرة التحويلية على التخفيف من حدة الفقر من خلال توفير فرص مدرة للدخل للمجتمعات المحلية، لا سيما في المناطق الريفية والمهمشة.

علاوة على ذلك، أكد الأمين العام أن منظمة التعاون الإسلامي يمكنها ضمان وصول فوائد السياحة إلى من هم في أمس الحاجة إليها، والمساهمة في القضاء على الفقر والتنمية المستدامة، من خلال تعزيز المبادرات السياحية المجتمعية وتمكين أصحاب المصلحة المحليين.

أمين منظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه (وسط): ينبغي وصول فوائد السياحة لمن هم بأمس الحاجة إليها (الجزيرة)

وتستضيف الدورة الـ12 للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة في مدينة خيوة التاريخية والثقافية، التي تعد واحدة من الوجهات السياحية لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي تحظى بإشادة واسعة لتراثها الثقافي الإسلامي الغني.

السياحة والاستدامة

وتركز مداولات المؤتمر على موضوع المؤتمر "تطوير صناعة السياحة بطريقة مستدامة ومرنة" من أجل تحقيق الأهداف التنموية في قطاع السياحة.

ومن بين أمور أخرى، توفر "خارطة الطريق الإستراتيجية لتنمية السياحة الإسلامية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، والتي تم اعتمادها في الدورة العاشرة للمؤتمر الإسلامي للسياحة، نهجا منظما لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء من أجل التنمية وتحديد الموارد اللازمة للتغييرات المتوقعة. وتحدد خارطة الطريق المبادئ التوجيهية للتنمية المستقبلية للسياحة الإسلامية في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال معايير السياحة الإسلامية ومسودات مراقبة الجودة في الإدارة والعمليات والتنفيذ.

كما تمهد خارطة الطريق الإستراتيجية الطريق للتعاون بين دول المنظمة ومؤسساتها والمنظمات الدولية ذات الصلة في مجال السياحة الإسلامية. وتحدد الوثيقة 5 مجالات مواضيعية رئيسية للتعاون في مجال السياحة الإسلامية، تتمثل في البيانات والرصد، وتطوير السياسات والتنظيم، والتسويق والترويج، وتطوير الوجهة والصناعة، وتنمية القدرات من أجل تعزيز التعاون على المستوى البينية لمنظمة التعاون الإسلامي، فضلا عن تحسين النظام البيئي للسياحة الإسلامية في الدول الأعضاء في المنظمة.

وفي السياق نفسه، أكدت منظمة التعاون الإسلامي أن اعتماد معاييرها الخاصة بالأغذية الحلال والسياحة، يهدف إلى تحسين ملكية المنتجات الإسلامية وتعميمها لصالح المستهلكين في العالم الإسلامي، مشيرة إلى أن هذا سيؤدي في الوقت نفسه إلى زيادة التجارة والاستثمارات البينية بين بلدان المنظمة.

من ناحية ثانية، سيختار المؤتمر الوزاري الحالي غدا المدن الثلاث الفائزة بجائزة مدينة السياحة في منظمة التعاون الإسلامي للأعوام 2025 و2026 و2027 من بين 7 مدن رشحتها 6 دول أعضاء في المنظمة.

مقالات مشابهة

  • القوات البحرية الجزائرية تنقذ بحارا أذربيجانيا
  • إنقاذ وإجلاء بحار أذربيجاني في سواحل الجزائر العاصمة
  • إنقاذ وإجلاء بحار أجنبي في سواحل العاصمة
  • هذا النوع من الحمية يقلل خطر الوفاة لدى النساء
  • رصد الجرائم: مقتل طفلة و3 حالات خطف في مايو
  • أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي: السياحة تخفف حدة الفقر
  • نجاة مسؤول مخابراتي من الاغتيال في تعز جنوب اليمن
  • نجاة مسؤول مخابراتي من الاغتيال بتعز جنوبي اليمن
  • حمية البحر المتوسط تقلل خطر الوفاة المبكرة للسيدات
  • ما لا تعرفه عن الكيك بوكسينج أكبر منافس للملاكمة (فيديو)