في محاولة لمعالجة النقص في الأفراد وتعزيز قدراتها الدفاعية، تستعد أوكرانيا لموجة كبيرة من التجنيد العسكري. ومع ذلك، تواجه العملية تحديات عديدة، بما في ذلك إحجام المجندين المحتملين والمناقشات التشريعية المثيرة للجدل.

وتهدف التعبئة الوشيكة، والتي من المقرر أن يسهلها قانون جديد من المقرر أن ينظر فيه البرلمان في 31 مارس، إلى تجنيد ما يصل إلى 500 ألف فرد وسط خلفية الصراع المستمر.

. ومع انتشار ما يقدر بنحو 330 ألف جندي في الوقت الحالي، تسعى أوكرانيا إلى تحديث قواتها واستبدال الجنود الذين شاركوا منذ بداية الصراع.

ومع ذلك، أثار مشروع القانون جدلاً، حيث اقترح المشرعون أكثر من 4000 تعديل، مما سلط الضوء على تعقيدات عملية التعبئة.. وقد برزت المخاوف المتعلقة بسن التوظيف والآثار الاقتصادية كنقاط محورية للنقاش.

وقد أثار اقتراح خفض سن التجنيد إلى 25 عامًا معارضة شرسة، حيث عارض المنتقدون تعريض الأفراد الأصغر سنًا للقتال في الخطوط الأمامية. إن اعتراف الرئيس فولوديمير زيلينسكي مؤخرًا بمقتل 31 ألف جندي يؤكد خطورة الوضع والحاجة إلى دراسة متأنية.

علاوة على ذلك، فإن البيانات التي تشير إلى وجود مجموعة محدودة من المجندين المؤهلين تؤكد الحاجة الملحة لجهود التوظيف. وسط مخاوف بشأن عدم كفاية التدريب والمعدات، يهدف القانون المقترح إلى معالجة هذه القضايا من خلال تنفيذ برامج تدريب شاملة وتقديم وظائف مخصصة للمتطوعين.

ومع ذلك، أدى التأخير في تلقي المساعدات العسكرية الخارجية إلى تفاقم التحديات، مما أدى إلى نقص الذخيرة والانسحاب من مواقع الخطوط الأمامية. ويضيف تراجع الثقة في الدعم الغربي بين الأوكرانيين طبقة أخرى من التعقيد إلى عملية التعبئة، مع تفاقم الشكوك حول تضاؤل المساعدات.

أثار إدخال نظام الاحتياطي الاقتصادي، الذي يهدف إلى إعفاء العمال الأساسيين من التعبئة مع المساهمة ماليا في المجهود الحربي، جدلا كبيرا. ورغم أن هذا الاقتراح يهدف إلى توليد موارد إضافية، إلا أنه واجه انتقادات لاحتمال تفاقم الانقسامات المجتمعية وعدم المساواة الاقتصادية.

وبينما تتصارع أوكرانيا مع التعقيدات اللوجستية والأخلاقية المرتبطة بالتجنيد العسكري، يتم التأكيد على الوضوح والشفافية كعنصرين حاسمين في إدارة هذه العملية.. ومع وجود آثار مالية كبيرة وتداعيات مجتمعية على المحك، فإن الحاجة إلى اتخاذ قرارات مستنيرة وخطاب عام تظل ذات أهمية قصوى.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

اختتام الدورات الصيفية في عدد من مديريات إب

يمانيون../
اختتمت في مديرية جبلة بمحافظة إب الدورات الصيفية في مدرسة الإمام زيد بن علي النموذجية.

وخلال فعالية الاختتام، التي تخللها تكريم الطلاب، نوّه مساعد قائد المنطقة العسكرية الرابعة، اللواء حمود شتان، ونائب مسؤول التعبئة العامة في المحافظة، العقيد عبدالله الوائلي، بنجاح الدورات الصيفية في تحصين النشء والشباب.

وأشار إلى تفاعل أولياء الأمور والوعي المجتمعي الكبير في الدفع بأبنائهم للاستفادة من الدورات خلال الإجازة الصيفية، التي شملت برامج عملية، وثقافية متنوعة.

حضر الفعالية والتكريم مدير مديرية جبلة، سلطان الشاجع، وعدد من المعنيين وأولياء الأمور.

إلى ذلك، اختتمت مدرسة الرسول الأعظم الصيفية النموذجية، في مديرية ريف إب، أنشطتها الصيفية لهذا العام بتكريم الطلاب المشاركين.

وثمن مسؤول التعبئة العامة في المحافظة، عبدالفتاح غلاب، الجهود التي بُذلت لإنجاح الدورات.. مشيدا بالتفاعل والإقبال الطلابي الذي وصل هذا العام إلى أكثر من 83 ألف طالب وطالبة.

بدوره، حثّ وكيل المحافظة- مدير المديرية، قاسم المساوى، كافة الطلاب على الحفاظ على كافة السلوكيات والمعارف التي تعلموها في المدارس الصيفية، وتطبيقها في واقع حياتهم العملية، ويكونوا قدوةً لأقرانهم.

حضر الاختتام قائد فرع الأمن المركزي في المحافظة، العقيد صدام غلاب، ومسؤول التعبئة في ريف إب، علي خرصان.

كما نظمت مدرسة الإمام الهادي النموذجية في مديرية ذي السفال فعالية ختامية وتكريمية لطلاب الدورات الصيفية في المدرسة.

وأكد مسؤول التعبئة العامة في المحافظة، عبدالفتاح غلاب، أن الدورات الصيفية، لاسيما النموذجية كانت مشاعل للنور ومنارات للعلم، ومواطن لتعزيز الهوية الإيمانية.

حضر الاختتام والتكريم مديرا مديرية ذي السفال، عبدالرحمن وجيه الدين، ومكتب الصحة في المحافظة، نجيب الكامل.

وكانت مديرية ذي السفال قد نظمت فعالية ختامية للدورات الصيفية المفتوحة تحت شعار “علم وجهاد”.

وخلال الفعالية، ألقيت عدد من الكلمات؛ نوهت بما تلقاه الطلاب من معارف وعلوم وتعلم للقرآن الكريم.. وتفاعل المجتمع، وإقبال الطلاب عليها، وجهود الكوادر الإدارية والمعلمين في تنفيذ أنشطتها.

تخلل الفعالية تكريم للطلاب المبرزين، وفقرات إنشادية وشعرية متنوعة.

وفي مديرية المخادر، أقيمت فعالية ختامية للدورات الصيفية في مدرسة عمار بن ياسر النموذجية.

وأكدت كلمات الفعالية أهمية الدورات الصيفية، ودورها في تعليم وتحصين النشء، واستغلال الإجازة الصيفية بشكل أمثل، وبما يعود بالنفع على الطلاب وأسرهم والمجتمع.

تخلل الحفل، بحضور مدير المديرية، نبيل العواضي، ومسؤول التعبئة، حافظ حجر، أناشيد وقصائد شعرية معبِّرة، وتكريم طلاب المدرسة المبرزين بشهادات وهدايا رمزية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تمارسها ضد الفلسطينيين.. ما عمليات الإعدام خارج نطاق القانون؟
  • قمة الأردن تدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة وإدخال المساعدات "على نطاق واسع"
  • مركز التجنيد العسكري في خاركوف: كل مواطن أوكراني سيضطر للقتال
  • نطاق الهجمات إتسع... ياسين: 1250 هكتاراً زراعياً إحترق
  • مصلحة الضرائب: نتبنى فكرًا جديدًا يهدف لتكثيف التواصل مع مجتمع الأعمال الخارجي ودوائر الاستثمار
  • اختتام الدورات الصيفية في عدد من مديريات إب
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن أكد لنتنياهو أهمية الحيلولة دون اتساع نطاق الصراع
  • قوات الأمن المشاركة في الحج تستعد للعرض العسكري
  • «أونروا»: الدمار في غزة لا يوصف.. وأنقاض المنازل تحتاج إلى سنوات لإزالتها
  • سموتريتش عن استقالة غانتس: هذا بالضبط ما كان يهدف إليه السنوار ونصر الله وإيران