تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ونيابة عنه -حفظه الله-، كرم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء الأربعاء، الفائزين بجائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره من البنين في دورتها 25.
وكان في استقباله لدى وصوله مقر الحفل، صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة نجران، ووزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على أمانة المسابقة الشيخ د.

عبداللطيف آل الشيخ، ووزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري، ومدير عام الشؤون الدينية للقوات المسلحة السعودية اللواء مسفر بن حسن العيسى. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمير الرياض يكرم الفائزين بجائزة الملك سلمان لحفظ القرآن - واس
أخبار متعلقة الداخلية: مركز الملك سلمان الوحيد المصرح له باستلام وإيصال التبرعات للخارجولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من ملك البحرين للتهنئة برمضانعرض مرئي عن الجائزةوبدء الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم استمع سموه والحضور إلى قراءات متعددة من المتسابقين.
كما شاهد سموه والحضور عرضًا مرئيًّا عن الجائزة، تضمَّنَ معلومات وإحصائيات عن الدورة الحالية.
عقب ذلك ألقى وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، كلمةً رفع فيها الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله- على ما يوليانه من اهتمام ورعاية لكتاب الله وحفظه وتلاوته وتفسيره.
وثمّن لأمير منطقة الرياض حضوره وتشريفه للحفل الختامي للجائزة. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمير الرياض يكرم الفائزين بجائزة الملك سلمان لحفظ القرآن - واس
عناية خاصةوهنأ وزير الشؤون الإسلامية المتنافسين البالغ عددهم أكثر من 3000 متسابق ومتسابقة، والمتأهلين البالغ عددهم 125 متسابقًا ومتسابقةً للتصفيات النهائية، والفائزين بالمراكز الأولى في فروع المسابقة التي تشرف على تنفيذها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.
وقال: هنيئًا لنا في المملكة أن سخر الله لنا قيادة منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن - طيب الله ثراه- إلى هذا اليوم، ونحن نتفيأ ظلال القرآن الكريم في جميع أمورنا وفي جميع ما نحتاج إليه.
وأوضح أن هذه المسابقة تحظى بعناية خاصة من لدن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -، مؤكدًا أن هذه المسابقة لها أثر عظيم على أبناء وبنات هذه البلاد المباركة في تشجيعهم على حفظ القرآن الكريم وإتقان تلاوته ومعرفة معانيه.
وفي ختام الحفل تشرف أعضاء لجنة التحكيم، والفائزين في فروع المسابقة الستة بالتكريم من يدي سموه والتقاط الصور التذكارية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمير الرياض يكرم الفائزين بجائزة الملك سلمان لحفظ القرآن - واس

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض المملكة العربية السعودية أخبار السعودية الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض جائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن سلمان بن عبدالعزیز الشؤون الإسلامیة القرآن الکریم خادم الحرمین article img ratio آل سعود

إقرأ أيضاً:

"الرواق السعودي" مواصفات هندسية فريدة تخطف الأبصار

ليس من الصعب تمييز البصمة السعودية على معمار الحرمين الشريفين، فمنذ اليوم الأول لضم الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى الدولة السعودية الثالثة، بدأت عمليات صيانة وخدمة وتطوير الموقعين المقدسين، واستمر ذلك مع ملوك البلاد حتى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
انعكس ذلك على المسجدين بشكل عام، والمسجد الحرام بمكة خاصةً، بشكل جلي، الذي بات واحداً من أكبر المباني في العالم من حيث البنية التحتية الخدمية والحجم والطاقة الاستيعابية والتصميم المعماري الفريد الذي يمكن تمييزه في كل زواياه بما فيها "الرواق السعودي".
أخبار متعلقة "هيئة النقل" تؤكد ضرورة إصدار بطاقة "سائق" لكل أنشطة النقل خلال الحجمستشفى النور التخصصي يوفر مركز متكامل للخدمات العلاجية لضيوف الرحمن .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } منبر حديث بالمسجد الحرام بتصميم طراز الرواق السعوديالمرحلة الجديدة
الحاجة للرواق المستحدث في خمسينيات القرن الماضي أتى مدفوعاً بتدفق المعتمرين والحجاج نتيجة لاستتباب الأمن في طرق الحج القديمة بعد قيام المملكة العربية السعودية على كامل خريطتها وضمانها أمن التنقل في أرجائها للحجاج والزائرين للبلاد، ومنها نشأت الحاجة لتوسعة جديدة لصحن الحرم يحتويه رواق جديد بجوار الأروقة التاريخية السابقة.
وبحسب الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بدأ العمل رسمياً على الرواق في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز -رحمه الله- في الـ 1955 ميلادية، معلناً في بيان نشرته الصحيفة الرسمية بتحقيق رغبة الملك المؤسس بإطلاق أول توسعة للحرم المكيّ والذي تضمن هذا الإطار البنائي الجديد. واستمر العمل عليه منذ تلك اللحظة وحتى 1876 مروراً بعهد الملك فيصل بن عبدالعزيز والملك خالد بن عبدالعزيز -رحمهما الله-.
انتهاء خطة البناء لم تعن انتهاء العمل، إذ استمر العمل على تطويره في مختلف الأزمنة في عهود الملك فهد والملك عبدالله -رحمهما الله- وحتى العهد الحالي تحت خدمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } آلاف الطائفين داخل الرواق السعودي
المواصفات الهندسية
تم تصميمه خلف الرواق العبّاسي بشكلٍ فريد يخطف الأبصار في مساحة 210 آلاف متر مربع، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 287 آلاف مصلٍ و 107 طائفين على الكعبة في نفس اللحظة.
ويتماشى الرواق السعودي هندسياً مع الأروقة التاريخية في الحرم المكي، الرواقين العثماني والعبّاسي، ويتكون من 4 أدوار، الأول في صحن المطاف، والدور الأرضي، والدور الأول، بالإضافة إلى دور الميزانين الذي تسير فيها العربات.
ويمتد الرواق في النسخة الأولى التي بدأت في عهد الملك سعود بأمر المؤسس من الناحية الغربية، بمجموعة من القباب على سطح الرواق بالإضافة إلى 1500 عمود مكسوة بالرخام الأبيض.
أما التوسعة التي تمت في عهد الملك فهد أضافت باباً جديداً باسم "باب الملك فهد" ورفعت الطاقة الاستيعابية إلى مليون مصلٍ في مساحة تصل إلى 365 ألف متر مربع.
إحدى التوسعات الكبرى التي تمت في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسّعت الرواق السعودي من الجهة الشمالية بإضافة جديدة رفعت مساحة المسجد الحرام حوالي مليون متر مربع، بطاقة استيعابية حوالي مليوني مصل، مع عدد كبير من الأعمدة وباب جديد يحمل اسم باب الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
استمر العمل على هذا النموذج حتى عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، ليتوّج الجهود السعودية التي حولت المسجد الحرام من حوالي 12 ألف متر مربع إلى أكثر من مليون متر مربع. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الاطلالة من الرواق
الأروقة التاريخية
ويعد الرواق السعودي من تحف العمارة في الحرمين الشريفين، وبات جزءاً أصيلاً من الهوية البصرية والمعمارية للمسجد الحرام.
ويصطف بجوار أروقة تاريخية، مثل الرواق العثماني نسبة للخليفة عثمان بن عفان الذي بنى أروقة جديدة في المسجد الحرام أثناء خلافته. ويليه الرواق العباسي الذي بدأ العمل عليه في العام 777 ميلادية في عهد الخليفة محمد المهدي ثالث حكّام بني العبّاس، وطُوّر 4 مرات بعدها حتى عهد الخليفة المقتدر بزيادة باب إبراهيم سنة 918 ميلادية.
والرواق في العمارة الدينية هو المساحة أو الممر الواقع بين عامودين ويحتوي على عقود عامودية أو موازية لجدار القبلة تحتوي على صفوف من الأعمدة تتجه بشكل متوازٍ إلى القبلة.

مقالات مشابهة

  • استقبال ذوي "توائم سيامية" ضمن ضيوف برنامج خادم الحرمين للحج
  • وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة
  • أمير منطقة حائل يكرم الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة بدورتها الثالثة
  • "الرواق السعودي" مواصفات هندسية فريدة تخطف الأبصار
  • السعودية تستضيف ألف حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة بأمر الملك سلمان
  • الملك سلمان يأمر باستضافة ألف حاج من ذوي ضحايا حرب غزة
  • «الأرشيف» يكرم الفائزين بجائزة المؤرخ الشاب
  • أمير منطقة نجران يبارك تميز الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة
  • الخُبر.. تطوير تقاطع طريقي الملك سلمان والأمير تركي
  • أمير الجوف يرعى اليوم حفل تكريم الفائزين بجائزة التميز التعليمي والمؤسسي