قطعت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية "USCIRF" زيارتها الرسمية إلى السعودية، وعادت إلى الولايات المتحدة، بعد أن طلبت سلطات المملكة من رئيس اللجنة، الحاخام أبراهام كوبر، إزالة غطاء الرأس الخاص بالديانة اليهودية "الكيباه" أو القلنسوة، أثناء زيارتهم موقع الدرعية للتراث العالمي.

 

وحسب يورونيوز، وفقاً لبيان اللجنة الأمريكية، يوم الإثنين، فإنّ الزيارة جاءت بناءً على دعوة تلقتها بقيادة كوبر، للقيام بجولة في الموقع، في الخامس من مارس، كجزء من زيارة رسمية إلى المملكة بدأت في 3 مارس.

 

وفي حوالي ثلث الطريق عبر القرية، سلم مسؤول سعودي هاتفًا إلى كوبر، حيث طلب منه أحد المسؤولين أن يخلع القلنسوة، فرفض كوبر ووافقت بقية المجموعة على قطع الزيارة بسبب الطلب.

 

وأضاف البيان: "أشار الرئيس كوبر إلى أنه لا يسعى إلى أي مواجهة أو استفزاز، ولكن باعتباره يهودياً ملتزماً لا يمكنه الامتثال لطلب إزالة الكيباه التي يرتديها".

ولا يزال عرض أي رموز دينية غير الرموز الإسلامية، يعتبر جريمة في المملكة العربية المتحدة.

 

وفي مقابلة أجراها الحاخام أبراهام كوبر، على غرار الحادثة، قال: "كان طلب مفاجئا، مع العلم أننا كنا موجودين في إطار إعداد تقرير عن المملكة العربية السعودية يتعلق بالحرية الدينية". 

وتابع كوبر: "الأمر أشبه بمطالبة امرأة في المملكة العربية السعودية بإزالة حجابها. لم أخلع القلنسوة قبل 50 عاماً في الاتحاد السوفيتي أثناء زيارة دامت شهرا، وبالتأكيد لن أخلعها لأجلهم".

ونشرت السفارة السعودية في واشنطن بيانا توضيحيا عن الحادثة جاء فيه: "فيما يتعلق بالحادث الأخير الذي تم فيه منع أحد أعضاء الوفد الزائر للمملكة العربية السعودية، الحاخام أبراهام كوبر، من الدخول إلى بوابة الدرعية، نود أن ننقل التوضيح التالي: إن هذا الحادث المؤسف كان نتيجة سوء فهم للبروتوكولات الداخلية".

وأضاف البيان: "تم تحويل الواقعة إلى كبار المسؤولين، وأتيحت للسفيرة فرصة التحدث مع الحاخام ابراهام كوبر، وقد سُوّيَ الأمر معه، ونحترم قراره بعدم مواصلة زيارته، متطلّعين إلى الترحيب به مرّةً أخرى في المملكة".

وكانت اللجنة، برفقة أعضاء من السفارة الأمريكية في الرياض، تحضر اجتماعات لمدة يومين تقريبًا عندما قامت بزيارة في 5 مارس إلى الدرعية، وهي قرية ذات جدران طينية، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في العاصمة السعودية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حاخام السعودية المملكة الولايات المتحدة الديانة اليهودية

إقرأ أيضاً:

السياحة تحذر سائقي الحج البري من ارتداء "الإحرام"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أخطرت وزارة السياحة والآثار، اليوم، شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج، بضرورة الالتزام ببعض التعليمات فى ضوء الإجراءات التنفيذية الخاصة بموسم الحج السياحى 1445هـ.

تضمنت التعليمات ضرورة التشديد على إدارج أسماء السائقين والمشرفين للحج البري فى جدول منفصل داخل البيان الخاص بالحجاج، وقيام كل شركة رأس تضامن بعمل بيان منفصل لكل حافلة ومستقل عن الحافلات الاخرى التابعة لذات الشركة والمغادرين معا ّ على ذات العبارة، وذلك وفقا للتعليمات الواردة من السلطات الأردنية والجسر العربى بمدينة العقبة الأردنية.

ويلزم قيام الشركات رأس التضامن بإنهاء إجراءات تسجيل بيانات الاستعداد المسبق على موقع المسار الإلكتروني فى أسرع وقت ممكن، وكذا ضرورة دخول حافلات البرالناقلة للحجاج عبر منفذ حالة عمار بحد أقصى يوم 29 ذو القعدة 1445هـ، حيث انه وفقاّ للتعليمات الصادرة من السلطات السعودية بشأن الحافلات البرية المتأخره، سوف يتم توقيع غرامة مالية قدرها (100) ريال سعودى عن كل حاج داخل الحافلة، وتشديد الغرامة على الشركات الذى سبق تطبيق الغرامة عليها الموسم الماضى.

وطالبت الوزارة، بالتشديد على سائقى الحافلات البرية بعدم ارتداء ملابس الإحرام خلال فترة موسم الحج أو تأدية أي شعيرة مرتبطة بالحج، وحال مخالفة ذلك سيتم إلقاء القبض على السائقين المخالفين من قبل السلطات السعودية فضلا عن اتخاذ الإجراءات القانونية من قبل الوزارة حيال الشركة المخالفة، حيث إنه تم إلقاء القبض على عدد من السائقين لمخالفة هذه التعليمات من قبل السلطات السعودية.

مقالات مشابهة

  • برلماني روسي يشيد برفض السعودية حضور القمة السويسرية حول أوكرانيا
  • السياحة تحذر سائقي الحج البري من ارتداء "الإحرام"
  • اللجنة العليا للحج والعمرة: انتظام أعمال تفويج حجاج السياحة وتكاتف كبير لإنجاح الموسم
  • اتحاد المصريين بالسعودية: غرامة المخالفين في موسم الحج ليس وليدة اليوم
  • الاتحاد العام للمصريين بالسعودية: قرارا المملكة صريحة "لا حج بدون تصريح"
  • اليوسف يحتفل بتدشين كتابه الجديد: “معجم الإبداع الأدبي في المملكة العربية السعودية الشعر”
  • معهد إدارة المشاريع يشارك في المنتدى العالمي لإدارة المشاريع دعماً لرؤية السعودية 2030
  • سفير المملكة: آفاق جديدة للعلاقات السعودية اليابانية خلال 70 سنة مقبلة
  • وزير خارجية الصين: مستعدون للعمل مع المملكة في الاقتصاد الرقمي والفضاء والذكاء الاصطناعي
  • مورينيو يصدم القادسية السعودي بتفضيله عرض فنربخشه