تواصل مديرية الصحة بمحافظة المنيا ،برئاسة الدكتور محمد حسنين وكيل الوزارة ، تنظيم وتنفيذ الحملات التفتيشية والرقابية على المنشآت الغذائية ، حبث أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار مديرية الصحة في تنفيذ الحملات التفتيشية والرقابية على منافذ بيع وتوزيع المواد الغذائية .

 

وذلك بالتعاون مع مديريات التموين والطب البيطرى ، لإحكام الرقابة على الأسواق وضمان وصول غذاء آمن ، حفاظا ًعلي صحة وسلامة المواطنين، من جانبه ، استعرض الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا، جهود الإدارة العامة للطب الوقائي ، خلال شهر فبراير الماضي، حيث نفذت إدارة مراقبة الأغذية عدد من الحملات التفتيشية على محال بيع وتصنيع المنتجات الغذائية .

 

تم خلالها ، المرور على 695 منشأة غذائية ، للتأكد من استيفائها للإشتراطات الصحية الواجب توافرها  ، وأسفرت الحملات عن تحرير 201 محضرا للمخالفات المضبوطة ، تنوعت بين مخالفة اشتراطات وزارة الصحة ، وعدم وجود شهادات صحية ، وأضاف  وكيل الوزارة ، أنه تم ضبط 21 منشأة تعمل بدون ترخيص ، وبها نقص في الإشتراطات الصحية ومخاطبة الجهات المختصة لغلق تلك المنشآت .

 

مؤكداً وكيل الوزارة ، على تشديد الرقابة الدورية على المنشآت الغذائية ، لضمان سلامة الغذاء ، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين ، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين، كما أوضح وكيل الوزارة ، أنه تم سحب 250 عينة مواد غذائية ، وإرسالها للمعامل لبيان مدي صلاحيتها للإستهلاك ، وإعدام 660 كيلو أغذية مختلفة ، و 312 لتر مواد سائلة لوجود تغير في الخواص الطبيعية ، وضبط 14 ألف و913 كيلو أغذية ، و2020 لتر مواد سائلة مختلفة ، للإشتباه في الصلاحية ، بالإضافة إلي استخراج 1055 شهادة صحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المنشآت الغذائية الحملات التفتيشية أخبار محافظة المنيا وکیل الوزارة

إقرأ أيضاً:

صحة الإسكندرية: تحرير 271 محضراً ضمن حملات تفتيشية مكثفة على أسواق الأسماك

أطلقت الإدارة العامة للطب الوقائي بمديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية، برئاسة الدكتور غدا ندا وكيل الوزارة، حملة تفتيشية شاملة شملت جميع أسواق الأسماك والمحلات والباعة الجائلين في الإسكندرية.

تأتي هذه الحملة ضمن الجهود المستمرة التي تبذلها المديرية لضمان سلامة المنتجات الغذائية، خاصةً الأسماك، والتأكد من التزام جميع منافذ البيع بشروط الصحة والسلامة العامة.

وشملت الحملة تفتيش 100 محل لبيع الأسماك للتأكد من التزامها بالمعايير الصحية المعتمدة و سحب عينات عشوائية من مختلف أنواع الأسماك المتواجدة و إرسالها إلى معامل التحاليل المختصة لفحصها والتأكد من مطابقتها للمواصفات و التحقق من شهادات الصحة لكل من البائعين والمحلات و التأكد من سلامة أماكن تخزين الأسماك وطرق نقلها وعرضها للبيع.

أسفرت الحملة عن تحرير 271 محضر جنحة صحية لمخالفات متنوعة، شملت عدم استيفاء الاشتراطات الصحية للمحلات، و عدم حمل شهادات صحية سارية للبائعين، ووجود أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و فساد 221 كيلو جرام من الأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، فضلاً عن 56 منشأة غير مرخصة لمخالفتها للقانون واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهها.

و حرصاً على صحة المواطنين، تؤكد الدكتورة هناء عبد الرحيم، مدير عام الطب الوقائي بمديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية، على خطورة تناول سمكة الأرنب القارض السامة، مُحذرةً من مخاطرها التي قد تُسبب أعراضًا خطيرة مثل ضيق التنفس و القيء والغثيان انخفاض معدل ضربات القلب شلل في العضلات الوقوع في غيبوبة و الوفاة في بعض الحالات خلال 6-8 ساعات من تناولها.

وقد أوضحت الدكتورة هناء عبد الرحيم مدير عام الطب الوقائي، خطورة تناول سمكة الأرنب السامة وضرورة الامتناع عن شراء او تناول أسماك مقطعة أو شرائح دون معرفة نوع الأسماك لما تسببه تلك السمكة من أعراض خطيرة تتمثل في ضيق التنفس و القئ و الغثيان و انخفاض معدل ضربات القلب و شلل في العضلات وغيبوبة و قد تؤدي للوفاة خلال 6-8 ساعات.

وتُؤكد مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية على استمرارها في تنفيذ حملات التفتيش الدورية على أسواق ومنافذ بيع الأسماك بشكل صارم، مُشددةً على ضرورة التزام جميع البائعين بشروط الصحة والسلامة العامة، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، وتوفير بيئة غذائية آمنة لهم.

مقالات مشابهة

  • ضبط 145 مخبزًا مخالفًا خلال حملات تموينية مكبرة بـ 9 مراكز في البحيرة
  • حملة تفتيشية لتطبيق أحكام قانون العمل وحماية العمال بالقاهرة
  • حملات تفتيشية لسلامة الغذاء على الأسواق بمختلف المحافظات
  • صحة الإسكندرية: تحرير 271 محضراً ضمن حملات تفتيشية مكثفة على أسواق الأسماك
  • توقيع الكشف الطبي على 1425 مواطن بالمنيا
  • حملات تفتيشية على المخابز البلدية بالمنيا
  • تحرير 192 محضراً تموينياً خلال حملات رقابية بمراكز بالمنيا
  • تحرير 192 محضرا تموينيا خلال حملات رقابية في 4 مراكز بالمنيا (صور)
  • "مراقبة الأغذية" تكثف حملاتها بالمرور على 185منشأة بالدقهلية
  • أغلقت 55 منها.. مراقبة الأغذية تكثف حملاتها بالمرور على 185منشأة بالدقهلية