الوطن:
2024-06-12@01:32:35 GMT

5 فئات ممنوعة من الشاي بعد الإفطار.. قد يدمر المعدة

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

5 فئات ممنوعة من الشاي بعد الإفطار.. قد يدمر المعدة

يعد الشاي مشروبًا شائعًا يستهلكه ملايين الأشخاص حول العالم، لكن هناك فئات ممنوعة من الشاي بعد الإفطار في رمضان، إذ إنها عادة غذائية خاطئة تحمل الكثير من الأضرار لهم، وقد تصل إلى تدمير خلايا المعدة دون إدراك جحم الضرر.

فئات ممنوعة من الشاي بعد الإفطار

تناول الشاي بعد الإفطار مباشرةً يمتص الحديد من الجسم، وهناك فئات ضار لها تناول الشاي أكثر من فئات أخرى، وهو ما أكده محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، خلال حديثه لـ«الوطن»، إذ أكد أن الخطورة من تناول الشاي بعد الفطار تزداد على حسب حالة الشخص.

وكشف عفيفي عن الفئات الممنوعة من تناول الشاي بعد الإفطار في شهر رمضان.

أصحاب قصور الكلى

تناول الشاي بعد الإفطار يزيد من الإحساس بالتعب والنهجان، والتأثير على وظائف الجسم، كما أن الإفراط في تناوله قد يصل إلى تكوين حصوات الكلى.

الحوامل

الحوامل من أهم فئات ممنوعة من الشاي بعد الإفطار فيجب عليهن الامتناع عن شرب الشاي خاصة في شهر رمضان، لاحتوائه على مادة الكافيين المدمرة للجنين التي تعمل على زيادة سرعة القلب.

الأشخاص الذين يعانون من صعوبة النوم

تناول الشاي بعد الإفطار يؤثر على أعضاء ووظائف الجسم، وقد يبقي الشخص مستيقظًا مع تقليل من جودة النوم.

مرضى الأنيميا

من الفئات الممنوعة من الشاي بعد الإفطار، إذ تؤثر المركبات بالشاي على امتصاص الحديد، مما يعمل على تقليل الأكسجين بالجسم.

المصابون بالتهاب بالمعدة

يجب على الأشخاص المصابين بالتهابات المعدة الابتعاد عن تناول الشاي، إذ إنه يعمل على الشعور بالغثيان أو زيادة المعاناة من الآم المعدة.

أضرار شرب الشاي بعد الإفطار

وأكد أن تناول الشاي لتلك الفئات ممنوع بصفة خاصة بعد الإفطار، كما يجب على الأقل مرور 40 دقيقة لتناوله، إلا للحامل فهو ممنوع طوال فترة الإفطار في رمضان، حتى لا يؤثر على عملية الهضم، وشرب الشاي يزيد خطر الإصابة بالضعف العام، والأنيميا وفقر الدم، والإصابة بالحموضة، والشعور بحرقان في المعدة، والتهابات جدار المعدة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أضرار الشاي تحذير من الشاي الإفطار فی

إقرأ أيضاً:

الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم

اكتشف علماء جامعة جنوب شرق الصين أن الثوم يعمل بفعالية على تطبيع مستوى الغلوكوز والكوليسترول في الدم.

تشير مجلة Nutrients، إلى أن العلماء توصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد إجراء تحليل التلوي لنتائج 29 دراسة علمية سابقة منشورة عن تأثير المنتجات النباتية والتوابل على صحة القلب والأوعية الدموية للإنسان، وقد شارك في هذه الدراسة 1567 شخصا أعمارهم بين 18 -80 عاما من دول مختلفة .

ووفقا للباحثين، شملت التجارب أشخاصا أصحاء وأشخاصا يعانون من النوع الثاني من داء السكري وأمراض القلب ومرض الكبد الدهني غير الكحولي واحتشاء عضلة القلب والسمنة وارتفاع مستوى ضغط الدم ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. تناول المشاركون في الدراسة الثوم بشكله الطبيعي وعلى شكل مسحوق وكذلك بشكل مستخلص ومكملات غذائية.

وأظهرت نتائج تحليل التلوي، أن تناول الثوم بمختلف أشكاله يؤثر إيجابيا في تخفيض مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

ويعتقد الباحثون أن الخصائص المفيدة للثوم ترجع إلى قدرته على تسريع إنتاج مركب عضوي يسمى الأليسين في الجسم، الذي يعمل على تطبيع الدورة الدموية، وله نشاط مضاد للميكروبات ويمنع تكوين الدهون الثلاثية في الكبد.

يعاني الكثيرون من مشكلة الرائحة الكريهة بعد تناول الثوم، على الرغم من فوائده المعروفة للصحة. فكيف يمكن التخلص من هذه الرائحة؟

تشير الدكتورة فيرونيكا غوساكوفا خبيرة التغذية الروسية، في مقابلة مع Gazeta.Ru إلى أن هناك عدة طرق للتخلص من هذه الرائحة بفعالية.

وتقول: "يجب الإشارة قبل كل شيء إلى أن رائحة الثوم ترجع إلى مركب يسمى الأليسين، وهو المسؤول عن رائحته المميزة. عند تناول الثوم، تكتشف مستقبلات الهواء الحسية الموجودة في الفم مادة الأليسين الموجودة في الجسم ومنتجاتها، ما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة، وللتخلص من الرائحة، من الضروري إزالة الأليسين من الجسم".

ووفقا لها، يسمح تنظيف تجويف الفم بصورة صحيحة بالتخلص من رائحة الثوم الكريهة. لذلك يجب الاهتمام بنظافة الأسنان دائما واستخدام معطرات الفم سيساعد على إزالة بقايا الثوم من الفم.

وتقول: "ويجب أن نعلم أيضا، أن شرب الماء بانتظام يساعد على التخلص من الأليسين ورائحة الثوم. لذلك من الضروري شرب الماء بعد تناول الثوم».

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن مضغ العلكة لأنها تحفز إفراز اللعاب، الذي يساعد على إزالة الأليسين وتقليل رائحة الثوم.

وتقول: "ليس من الضروري دائما استخدام الثوم الطازج. لأن الثوم المجفف على شكل حبيبات بديل ممتاز يضيف نكهة للأطباق دون أن يسبب رائحة كريهة. يحتوي الثوم على الرغم من الرائحة الكريهة، على العديد من الخصائص المفيدة. فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم وتساعد في الحفاظ على صحة القلب. كما يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، ما يساعد على مكافحة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة. لذلك لا ينبغي التخلي عن هذا المنتج المفيد".

مقالات مشابهة

  • خبير: السرعة في الأكل تسبب زيادة الوزن.. وأنصح بتناول الطعام في طبق واحد
  • بينها الأطباء.. فئات ممنوعة من إجازة عيد الأضحى رسميا
  • 5 مخاطر لمشروبات الطاقة.. ما البدائل الصحية؟
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • علامة تحذيرية لجرثومة المعدة أثناء فصل الصيف.. عرض خطير احذره
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • أهمية تناول الماء في فترة الصيف
  • أهمية تناول الفيتامينات في موسم الصيف
  • 4 فئات ممنوعة من تناول السكر الدايت.. احرص على استشارة الطبيب