مملكة بريس:
2024-06-03@03:54:59 GMT

طقس الجمعة..توقع ارتفاع في درجات الحرارة

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس بارد نسبيا، خلال الصباح والليل، بمرتفعات الأطلس والريف، مع تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية محلية خلال الليل والصباح بالسهول الأطلسية الشمالية والوسطى، والشمال الشرقي للأقاليم الجنوبية.

كما يرتقب ارتفاع درجات الحرارة بالمناطق الوسطى، وسوس، والجنوب الشرقي.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 01 و 07 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 12 و 17 درجة بالجنوب الشرقي والسواحل وسوس والاقاليم الصحراوية. وستكون ما بين 07 و 11 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان مع رياح متقلبة بالواجهة المتوسطة، وقليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تكشف سبب التقلبات الجوية في الصيف.. ما علاقة المنخفضات؟ 

وأوضحت الدكتور منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، الفرق بين بداية الصيف فلكيًا ومناخيًا، مشيرة إلى أنّ البداية المناخية هي المتعلقة بالأحوال الجوية وحالة الطقس والمناخ عمومًا.

وقالت «غانم» في تصريحات لـ«الوطن»، إننا نعيش تأثير المناخي الصيفي، الذي بدأ أمس في أول شهر يوليو، ويستمر حتى نهاية شهر أغسطس، وهي شهور الصيف المعروف في مصر والدول العربية.

موعد فصل الصيف فلكيًا 

وأشارت إلى أنّ البداية الفلكية لفصل الصيف يحددها المعهد القومي للبحوث الفلكية، نتيجة الحركة الظاهرية للشمس وتعامدها على مدار السرطان رسميًا، ويوافق هذا يوم 20-6- 2024، موضحة أنّ ذروة فصل الصيف تكون في شهر يوليو وأغسطس 7 و8.

هل ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف؟

وأضافت أنّ أسبقية البداية المناخية على الفلكية في فصل الصيف، ليس لها أي تأثير على درجات الحرارة، لافتة إلى أنه مع انتقالنا من شهر مايو إلى يونيو أخذت درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي، نتيجة ارتفاع المعدل الشهري، وهذا أمر طبيعي يحدث بالانتقال من شهر إلى آخر.

وتابعت «غانم» أنّ فصل الصيف يشهد ارتفاعًا في قيم درجات الحرارة ونسب الرطوبة، مشيرة إلى أنّ البلاد تتأثر بعدة توزيعات ضغطية في فصل الصيف، من أبرزرها منخفض الهند الموسمي، الذي يتميز بكتل هوائية شديدة الحرارة تتجاوز الـ45 درجة، وتصل لـ50 وتكون محملة ببخار الماء أثناء مرورها على البحر المتوسط، وهو ما يسبب ارتفاع نسب الرطوبة.

توزيعات الضغط والمنخفضات في فصل الصيف 

وأردفت أنّ البلاد تتأثر أيضًا بمرتفع العروض الوسطى أحيانًا ومرتفع الضط الأزوري، ويكون أكثر اعتدلًا، ومؤخرًا بدأت البلاد تتأثر بارتفاع الحزام المداري الموجود على خط الاستواء، وشهدت بعض المناطق تساقط أمطار رغم ارتفاع درجات الحرارة. 

واختتمت بالإشارة إلى أنّ درجات الحرارة في فصل الصيف تكون في المعدلات الطبيعية، مع موجات حارة متكررة، لكنها غير مستمرة لفترة طويلة، لافتة إلى أنّ البلاد تسجل أعلى درجات حرارة في فصل الربيع، وإن كانت أقل نسبيًا في الصيف، إلا أنّ إحساسنا بها يزداد بسبب درجات الحرارة المحسوسة في الظل والرطوبة.

مقالات مشابهة

  • طقس الأحد.. جو حار مع أمطار رعدية ورياح قوية بهذه المناطق
  • «الأرصاد» تكشف سبب التقلبات الجوية في الصيف.. ما علاقة المنخفضات؟ 
  • توقعات أحوال الطقس ليوم الأحد
  • طقس الأحد: أجواء حارة مع رياح قوية
  • توقعات أحوال الطقس غدا الأحد 2 يونيو
  • الأرصاد الكويتية توجه تحذيرا إلى المواطنين
  • الأرصاد الجوية: توقعات بارتفاع تدريجي في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة
  • حذار.. طقس حار بجل مدن المملكة وتساقطات مطرية رعدية بهذه المناطق
  • إقبال كثيف من المصطافين على شواطئ الإسكندرية هربا من ارتفاع درجات الحرارة
  • طقس الجمعة: أجواء حارة مع أمطار رعدية