أعلن بنك الاستيراد والتصدير الإفريقي " إفريكسيم بنك"، عن حصول كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي للبنك على جائزة المرأة العالمية من لجنة المستشارين الأفارقة في الخارج (ADAB) بالعاصمة الأمريكية واشنطن، نظرا لعملها في تعزيز التجارة الداخلية في أفريقيا.

قالت أواني، في تصريحات لها،إن ملف االتجارة الداخلية في أفريقيا واتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية تقدمان لأفريقيا الفرصة لعكس استراتيجية الاستعمار التي جعلت الاقتصاد متشتت وأدت بأفريقيا إلى الهامش في الاقتصاد العالمي.

وأشارت إلى أنه على الرغم من ثروات أفريقيا الهائلة، فإن القارة تصدر فرص العمل وتتنازل عن طموحاتها التنموية للآخرين، مؤكدة أن البنك الإفريقي للتجارة الداخلية كان ملتزمًا بتصحيح تلك الوضعية وضمان أن تتولى أفريقيا طموحاتها التنموية بيديها.

وأضافت: "ندرك أنه لا يوجد سبب لماذا يجب أن تمثل قارة تمثل 18 % من سكان العالم فقط 3 في المائة من التجارة العالمية؛ أو لماذا يجب أن تتبادل قارة تبلغ قيمتها أكثر من 1 تريليون دولار في التجارة، التجارة قليلًا مع نفسها؛ أو لماذا يجب أن يتم توجيه دفع المبالغ المتعلقة بالسلع والخدمات بين الجيران الأفارقة من خلال البنوك خارج قارتنا".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: افريكسيم بنك الاقتصاد الافريقي اخبار العال اتفاقية التجارة الحرة القارية الاقتصاد العالمي

إقرأ أيضاً:

الرياحنة وحداد يتوجان الفائزين بمهرجان الجامعة الأمريكية للسينما والعكروش يعلن تبنيه سنوياً .. وغزة حاضرة في الأفلام

توج النجم الأردني منذر رياحنة وزميلته الممثلة مارغو حداد، الفائزين بمهرجان أفلام الجامعة الأمريكية في مادبا والذي نظمته كلية العمارة والتصميم/ قسم التصميم والتواصل البصري، وأقيم برعاية كريمة من رئيس الجامعة الدكتور مأمون عكروش بحضور رئيس الهيئة الملكية للأفلام مهند البكري وعميد كلية العمارة في الجامعة الدكتور محمد ياغان.

وكانت الأحداث في غزة حاضرة بقوة في فعاليات المهرجان، إذ خصص القائمون على المهرجان فيلماً قصيراً عن غزة والأحداث الدائرة هناك وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية.

واحتفى المهرجان بالنجم الأردني منذر رياحنة بصفته واحداً من أبرز صناع السينما والدراما في العالم العربي، وتم إنتاج فيلم خاص يمثل رحلته الطويلة بين السينما والدراما في الأردن ومصر والعالم العربي.

من جهته أعلن رئيس الجامعة الدكتور مأمون عكروش ان رئاسة الجامعة قررت تبني إقامة هذا المهرجان بشكل سنوي، وتقديم الدعم اللازم لإنجاحه ليكون واحداً من المحافل السينمائية والمحطات الهامة لصناعة السينما في الأردن.

مقالات ذات صلة ديانا كرزون تقدم هديتين للعرسان في العالم العربي 2024/06/13

وبين عميد كلية العمارة الدكتور محمد ياغان، ان الجامعة مؤمنة تماماً بتنمية مواهب طلبتها خاصة أن السينما تعد اداةً هامة في كل المجتمعات وتسمح بتجاوز الأمية وتسهل إيصال الفكرة للجمهور، مؤكداً اهتمام الجامعة بدعم الفن الراقي الملتزم الذي يقرب الثقافات ويشكل جسراً لتبادل الخبرات.

فيما أبدى النجم الأردني منذر رياحنة سعادته الكبيرة بتواجده في هذا المهرجان وبإقامة المهرجانات السينمائية في الأردن بشكل عام.

وبين الرياحنة ان الأفلام التي عرضت في المهرجان تستحق المشاهدة على أوسع نطاق، مؤكداً شغفه الكبير بإنتاجات الطلاب وانه جاهز لمساعدتهم للانطلاق نحو عالم النجومية.

وطالب الرياحنة جميع المسؤولين في الأردن ضرورة الاهتمام بالنجوم لأنهم يعدون رافداً هاماً للثقافة الوطنية وتشكل إيرادات أعمالهم الناجحة دعماً للاقتصاد الوطني.

فيما بينت منظمة المهرجان الممثلة الأردنية الدكتورة مارغو حداد ان إقامة المهرجان يحفز الجانب الثقافي للطلاب ويمنحهم القوة للعمل وإظهار مواهبهم ومهاراتهم، معبرةً عن اعتزازها الكبير بوجود نجم بحجم الرياحنة في الحفل.

وفي نهاية المهرجان شارك الرياحنة ورئيس الجامعة ورئيس الهيئة الملكية للأفلام في توزيع الجوائز على الفائزين بها وفق اختيارات لجنة التحكيم التي تشكلت من كل من (منذر رياحنة، مهند البكري، صالح صالح) وكانت النتائج كالتالي:

جائزة أفضل ممثل: الطفل ياسر القرشي

جائزة أفضل ممثلة: فريدة بيجس

جائزة أفضل فيلم عن غزة للمخرج لؤي نصراوي.

جائزة افضل مخرجة: جلوريا نجيم.

جائزة افضل سيناريو: جلوريا نجيم.

جائزة السينما جرافيك: جلوريا نجيم.

كما منحت لجنة التحكيم ذكراً خاصاً لفيلم شمس لتالا أبو نعمة.

مقالات مشابهة

  • صحف عالمية: نهاية الحرب في غزة ليست نهاية القتال وبايدن أمام خيارين
  • سفير الدولة لدى جمهورية جنوب أفريقيا يفتتح معرض سايتكس 2024
  • الرياحنة وحداد يتوجان الفائزين بمهرجان الجامعة الأمريكية للسينما والعكروش يعلن تبنيه سنوياً .. وغزة حاضرة في الأفلام
  • السعدني: طرح كميات كبيرة من اللحوم بأسعار مخفضة
  • وزير التجارة الداخلية يطلع على سير العمل في مراكز استلام الأقماح بحمص
  • ضبط 14190 لتر بنزين بحملة تموينية مكبرة على محطات تموين سيارات في الإسكندرية
  • المقداد: سورية تجدد التأكيد على أن الإجراءات القسرية الانفرادية تمثل إرهاباً اقتصادياً وسيفاً مسلطاً على رقاب الشعوب والمؤسسات المالية وقطاعات التجارة والأعمال في الدول الثالثة التي باتت تحجم عن أي تعاملات مع الدول المستهدفة خشية أن تطالها العقوبات الأمري
  • التجارة الداخلية: بيع مخصصات الخبز للمواطنين غداً الجمعة بدلاً من الأحد القادم
  • شرط حصول الشيعة على منصب محافظ ديالى.. لماذا يعتبر جمع 4 مقاعد رهان صعب؟- عاجل
  • روبين: حصول الأردن على جائزة أفضل بعثة حج يتوقف على إدارة “الأوقاف” للخدمات والمشاعر