أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن النفوس الصالحة المطمئنة بطاعة الله نفوس صافية متصالحة مع ما حولها تجتهد في تزكية نفسها، وتنبعث من هذه النفوس أخلاق حسنة يكاد الناس يشمون عبيرها، فهم عبير المجالس كما وصفهم الرسول -صلى الله عليه وسلم- كحاملي المسك.

عاجل من مفتي الجمهورية بشأن قيمة زكاة الفطر هذا العام (فيديو) مفتي الجمهورية يوضح الحكمة من الصيام (فيديو)


وأضاف "علام"، خلال تقديمه برنامج "حديث المفتي" المذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم السبت، أن الأخلاق الحسنة لا تصدر إلا عن النفوس النبيلة الراقية، وكان حظ الرسول -صلى الله عليه وسلم-، من النفوس أنبلها ومن الأخلاق أعظمها ومن جميع الصفات أكملها، فكان نعم الحاكم والصاحب والزوج والأب، ومبلغ العلم فيه أنه بشر وأنه خير خلق الله كلهم.

وتابع مفتي الجمهورية، أن الله سبحانه وتعالى وصف خلق النبي بآية جامعة، فقال: " وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ"، مشيرًا إلى أن الرسول- كان أكثر تواضعًا، وكان زهده اختيارًا منه، وربط الحجر على بطنه من شدة الجوع، وربما عرف أصحابه اثر الجوع على وجه الشريف، منوهًا بأن الرسول كما كان حسن الخلق، فقد كان داعيًا لحسن الخلق حاثًا عليه فما زال يردد أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق، ويقول أكمل الإيمان إيمانًا أحسنهم الخلق.

وشدد، على ضرورة أن يقتدي المسلم بأخلاق الرسول -صلى الله عليه وسلم- في كل أوقاته وأحواله ولا سيما في شهر رمضان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام فضائية الحياة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية شهر رمضان مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

دعاء وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع بداية العشر الأوائل ومن ذي الحجة، يوم الجمعة أول أمس الموافق ٧ شهر يونيو، يحرص المسلمون خلالها علي التركيز في الدعاء.، والصيام وأعمال الخير.

دعاء الرسول

وقالت الإفتاء، إن الرسول صل الله عليه وسلم أطلق دعاء (الكوامل الجوامع ضمن دعاء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهو:اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

ومن الأدعية التي يمكن ترديدها خلال العشر الأوائل من شهر ذو الحجة

اللهم مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك.

كما أنه من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة قول: اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيم.

 فضل العشر الاوائل من ذي الحجة

فإن العشر الأول من ذي الحجة أيام مباركة، ولفضلها أقسم المولى سبحانه بها في كتابه الكريم حيث قال: وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ  سور الفجر
وأخرج البخاري من حديث ابن عباس  رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء.
وعلى هذا فينبغي للمسلم في هذه الأيام أن يجتهد في العبادة من صلاة وقراءة للقرآن، وذكر لله تعالى، واستغفار، وصلة رحم، وغيرها.
وأوكد هذه الأعمال الصيام فيها لما ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان يصومها، ففي سنن أبي داود وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة...
وفي مسند أحمد عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال له رجل: أريت صيام عرفة ؟ قال: احتسب عند الله أن يكفر السنة الماضية والباقية.
ومما وجه إليه الإسلام من آداب في هذه العشر أن من عزم على أن يضحي كره له حلق شيء من شعره أو تقليم أظافره لما روى مسلم عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره.
 

مقالات مشابهة

  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • هل صام الرسول العشر من ذي الحجة؟
  • مصر لن تضام أبدا
  • فضل العشر الأول من شهر ذي الحجة وكيفية اغتنامها
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • دروس وفضائل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.. رأي من ليبيا
  • فضل صيام يوم عرفة.. (فرصة العُمر لمحو الذنوب)
  • مفتي عام المملكة يوصي ضيوف الرحمن باستشعار عظمة الحج ويشيد بدور رئاسة الشؤون الدينية في نشر العلم النافع بالحكمة والموعظة الحسنة
  • دعاء وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة