كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن حكم الجماع في نهار رمضان، حيث شدد على أنه إذا جامع المسلم الصائم زوجته في نهار رمضان فإن صومه يبطل ويجب عليه القضاء والكفارة.

مواقيت الصلاة 6 رمضان 2024 وموعد الإفطار وعدد ساعات الصيام مسلسل الحشاشين رمضان 2024.. موعد عرض الحلقة 6 والقنوات الناقلة حكم الجماع في نهار رمضان

وأضاف المفتي خلال لقاءه في برنامج "اسأل المفتي" على قناة صدى البلد، أنه وفقًا للحديث الصحيح الذي ورد فيه شكوى صحابي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بسقوطه في هذا المخالفة، أوصى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالكفارة عليه وحده، دون أن يشير إلى أي كفارة على المرأة، وهذا يعتبر حكمًا محددًا لهذه الحالة.

وفيما يتعلق بفكرة تحمل المرأة التي شاركت في الجماع للكفارة، أوضح المفتي أن الحديث الصحيح لم يذكر أي كفارة على المرأة في هذه الحالة، بل وجب على المرأة القضاء فقط، وأكد أن هذا الحكم هو الذي جاء في وقت الحاجة، ويجب إظهار الحكم في هذه الحالة دون تأخير.

وختم المفتي حديثه بالرد على سؤال حول حكم رخصة الفطر في السفر أثناء نهار رمضان، حيث أوضح أن الشرع الإسلامي ربط رخصة الفطر في السفر بتحقق قطع مسافة معينة وجمع الصلاة، وأن المشقة ليست معيارًا في هذه الحالة. 

وأشار إلى أن المشقة تختلف باختلاف الأفراد ولا يمكن استنتاج الحكم بناءً عليها، ولذلك لم يترتب هذا الحكم على المشقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان مفتي الجمهورية نهار رمضان ساعات الصيام صدى البلد حكم الجماع الدكتور شوقي علام شوقى علام مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية الدكتور شوقي موعد الإفطار وعدد ساعات الصيام فی نهار رمضان

إقرأ أيضاً:

المفتي: التبرع للمشروعات الوطنية مثل حياة كريمة جائز شرعا

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أكد الدكتو شوقي علام مفتي الجمهورية، أنه يجوز التبرع بكل طمأنينة للمشروعات الوطنية وكل مؤسسة معتمدة من الدولة أو محل ثقة على سبيل المثال لا الحصر مشروع حياة كريمة.

وأكد خلال لقائه في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق على فضائية "صدى البلد" أن "حياة كريمة" مشروع فريد ومن خصوصيات مصر وقد اهتم بأماكن بعيدة ونائية ندعو الله أن يثيب من فكر وساعد وعمل وأنفق في مثل هذه المشروعات الخيرية الكبيرة والعظيمة، حيث إننا لم نجد مشروعًا مسَّ حياة المواطنين مثلما وجدنا في مشروع حياة كريمة، فهو مشروع مسلكه حميد ويجوز التبرع له من الزكوات المفروضة فضلًا عن الصدقات، فهو مشروع موجَّه للفقراء والنفع المشترك ودعم القرى الفقيرة؛ ومن ثم ينسحب عليه ما ينسحب على مصارف الزكاة.


وشدد على أنَّ حبَّ الوطن متأصل عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ فهو أمر ثابت وراسخ في النفس بالفطرة، والإسلام لا يتعارض مع الفطرة؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم أحب مكة باعتبارها وطنه الذي نشأ فيه، على الرغم من إيذاء أهلها له، حتى إنه رغم كل هذا الإيذاء خرج منها وقلبه متعلق بها تعلقًا تامًّا، قائلًا قولته الشهيرة: "والله إنك لأحب البلاد إلى الله وأحب البلاد إلى نفسي ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت"، فضلًا عن أن التشريع ربط كثيرًا من الأحكام بالوطن؛ كقصر للصلاة، ورخصة للفطر، وغيرها من الأحكام، وذلك لأن مفارقة الأوطان عسيرة مما يدل على عِظم الوطن وفضله.

مقالات مشابهة

  • بعد تعرضه لجلطة في القلب.. آخر تطورات الحالة الصحية للمخرج ماندو العدل
  • حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. علي جمعة يوضح
  • أثر سماع الفحش من القول على أجر الصوم.. مفتي الديار يجيب
  • مفتي الجمهورية يوضح مشروعية التبرع لمؤسسة حياة كريمة
  • ما الفرق بين المقاصد الشرعية والوطنية؟ المفتي يُوضح (فيديو)
  • مفتي الجمهورية يكشف حكم التبرع للمشروعات الوطنية (فيديو)
  • المفتي: التبرع للمشروعات الوطنية مثل حياة كريمة جائز شرعا
  • المفتي: حب الوطن متأصل عن النبي صلى الله عليه وسلم
  • مفتي الجمهورية: مشروع حياة كريمة فريد من نوعه.. ويجوز التبرع له بالزكاة والصدقات
  • مفتي الجمهورية : التشريع ربط كثيرًا من الأحكام بالوطن