أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ضرورة انخفاض أسعار السلع خلال الأيام القادمة، موضحا أنه يتابع مستوى الأسعار بشكل دوري.

وشدد رئيس مجلس الوزراء خلال ترؤوسه اجتماع لجنة ضبط الأسعار، على رئيس اتحاد الغرف، بضرورة أن يسمع المواطن أخبارا مُبشرة وإيجابية من التجار، وأن يكون هناك انخفاض سريع في الأسعار، مطالباً وزير التجارة والصناعة بسرعة عقد اجتماع مع المُصنعين بشأن خفض الأسعار، نظرا لانخفاض تكلفة الإنتاج.

وأشار إلى أن السلع بدأت تتوافر بالفعل في الأسواق، لكن يجب أن يشعر المواطن بذلك من خلال انخفاض الأسعار، لافتا إلى أنه مع إتاحة الدولار، فلا بد من أن ينعكس كل هذا على الأسعار بشكل ملحوظ.

وقال رئيس الوزراء: لا يوجد أي عذر حاليا، ولا يوجد أي منطق لاستمرار ارتفاع الأسعار، فيجب أن يرى المواطن انخفاضا في أسعار السلع خلال الأيام القامة، مؤكداً أنه يتابع مستوى الأسعار بشكل دوري.

من جهتها، أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه من المهم أن يشعر المواطن بانخفاض في أسعار السلع، وخاصة الأساسية منها، وذلك بالنظر لدور أسعار السلع الأساسية في التأثير على معدلات التضخم، حيث إنه كلما ارتفعت أسعار السلع الأساسية ارتفعت معدلات التضخم، وهو ما يسهم في إحداث العديد من التأثيرات السلبية، مضيفة أنه من مصلحة الصناع والتجار والمستهلك، والمجتمع كله أن تنخفض معدلات التضخم، حيث إنه مع انخفاضها يسهم ذلك في تحسن الاقتصاد بوجه عام.

بدوره، استعرض وزير التموين والتجارة الداخلية عدداً من السلع التي شهدت الفترة الأخيرة انخفاضاً في أسعارها، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الانخفاضات الجديدة في أسعار السلع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الوزراء الأسعار أسعار السلع التجار أسعار السلع فی أسعار

إقرأ أيضاً:

معدل التضخم في تركيا يتجاوز 75%

يونيو 10, 2024آخر تحديث: يونيو 10, 2024

المستقلة/- تجاوز معدل التضخم في تركيا 75% في شهر مايو و ارتفاع من نسبة 69.8% في أبريل، و هو ما يتوقع الاقتصاديون أن يكون الذروة قبل أن تبدأ الأسعار في التراجع.

و ارتفعت أسعار الأستهلاكية بنسبة 75.45% في مايو على أساس سنوي و 3.37% على أساس شهري، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي، و هو وكالة حكومية.

و كانت القطاعات التي شهدت أكبر ارتفاع سنوي في الأسعار هي قطاع التعليم بنسبة 104.8%؛ السكن بنسبة 93.2%؛ و الفنادق و المقاهي و المطاعم بنسبة 92.9%.

و توقع اقتصاديون في السابق أن يصل التضخم في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة إلى ذروته عند حوالي 75%. و استمرت تركيا لمدة عام من رفع أسعار الفائدة بشكل مطرد في محاولة لتهدئة الأسعار، مما أدى إلى صعوبات مالية كبيرة للمستهلك التركي العادي.

أبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة عند 50% منذ مارس، مشيرًا إلى الحاجة المستمرة لمواجهة التضخم المتزايد في البلاد. و قال البنك في ذلك الوقت إنه “سيتم الحفاظ على الموقف النقدي المتشدد حتى يتم ملاحظة انخفاض كبير و مستدام في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري”.

و كانت الزيادة الشهرية لمؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 3.4٪ في مايو أعلى مما كانت عليه في مارس و أبريل، مما دفع بعض المحللين إلى توقع مسار أقل وضوحًا من حيث تراجع الأسعار.

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • نقابة الصيادلة: تحريك أسعار الدواء قد يكون في مصلحة المواطن
  • نقابة الصيادلة: انخفاض أسعار أدوية الضغط والسكر بالسوق المحلية.. فيديو
  • انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وتوافر المعروض بأسواق الفيوم
  • انخفاض أسعار الذهب وسط ترقب بيانات التضخم واجتماع الاحتياطي الأمريكي
  • خبير اقتصادي: انخفاض معدلات التضخم نجاح للحكومة المستقيلة
  • تباطؤ التضخم السنوي في مصر: انخفاض أكبر من المتوقع في مايو 2024
  • معدل التضخم في تركيا يتجاوز 75%
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع معدلات التضخم المحلية خلال مايو
  • «الإحصاء»: 0.8% تراجعا في معدلات التضخم خلال مايو 2024
  • اتحاد منتجي الدواجن يتوقع انخفاض أسعار الفراخ ويوجه مناشدة لوزارة الكهرباء