قال محمد معيط وزير المالية، إن الوزارة  تعمل على مستهدفات طموحة جدًا في موازنة العام المالي القادم 2024-2025.

وتتضمن أهم المستهدفات التى عرضها وزير المالية:

 تسجيل أكبر فائض أولى بنسبة ٣،٥٪.  خفض العجز الكلى على المدى المتوسط إلى ٦٪ من الناتج المحلي الإجمالي. وضع سقف سنوى لدين أجهزة الموازنة والهيئات الاقتصادية والدين الخارجي.

النزول بمعدل الدين للناتج المحلي لأقل من ٨٠٪ خلال الثلاث سنوات المقبلة.  توجيه الفائض الأولى ونصف إيرادات «الطروحات» لبدء خفض مديونية الحكومة وأعباء خدمتها.زيادة قيمة ما يؤول للخزانة من توزيعات الأرباح بكل شركات وهيئات الدولة.

جاءت تلك التصريحات على هامش حوار مفتوح أجره وزير المالية محمد معيط مع رموز الصحافة والإعلام، وذلك بحضور كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وعبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة وخالد البلشى نقيب الصحفيين وعدد من رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير المؤسسات الصحفية القومية والخاصة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير المالية وزارة المالية اخبار وزارة المالية

إقرأ أيضاً:

الموازنة تدرج 2.63 تريليون جنيه إيرادات في العام المالي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعتمد مشروع الموازنة 2024/2025 الجديدة والتي سيتم العمل بها أول يوليو المقبل؛ بصورة أساسية على زيادة موارد الخزانة العامة والتي تعتمد بصورة أساسية على الإيرادات العامة والتي تبلغ 2.63 تريليون جنيه وتمثل 15.4% من الناتج المحلي الإجمالي، بزيادة تبلغ 488 مليار جنيه بنمو يقدر 22.8% عن العام المالي الجاري حيث سجلت إيراداته العامة نحو 2.142 تريليون جنيه وتمثل 18.1% من الناتج المحلي الإجمالي.

وفقا لما تضمنته نسبة الإيردات العامة إلى الناتج المحلي بموازنة العام المالى الجديد ومقارنته بما كان عليه في العام المالي الجاري، سنجد أنها تراجعت بصورة حقيقية تقدر بنحو 2.7% ولكنها من حيث القيمة سنجدها ارتفعت بمقدار أقل من نصف تريليون جنيه علي أساس سنوي.

تعتمد الموازنة الجديدة بصورة أساسية على الإيرادات الضريبية التي تمول الجزء الأكبر من خطة الحكومة حيث تمثل 76.844% من إجمالي الإيرادات العامة هذا العام بما يعني أنها تمثل أكثر من ثلاثة أرباع تلك الإيرادات، لكنها لا تزال في الوقت الحالي تمثل رقما متواضعا بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي فهي تشكل 11.82% أي أنها أقل من ربع الناتج المحلي بمقدار الضعف أي أقل من "ثُمن" ذلك الناتج وبالتالي لا تتوافق مع المعدلات العالمية.

أرقام الموازنة تضمنت استهداف الحكومة زيادة إيرادات الضرائب بأنواعها المختلفة مقدار 491 مليار جنيه مقارنة بالعام المالي الجاري بما تمثل نموا نسبته 32.1%.

وتبلغ مساهمة الضرائب في موازنة العام المالي الجاري إلي الإيرادات العامة نحو 71.42% و 12.92%.

مقالات مشابهة

  • الموازنة تدرج 2.63 تريليون جنيه إيرادات في العام المالي الجديد
  • لبنان: معدل الفقر تضاعف ثلاث مرات خلال عشر سنوات
  • اقتصاد الإمارات‭ ‬ينمو 4.3 بالمئة خلال الربع الرابع من 2023
  • معيط يحدد شروط التكامل الاقتصادي العربي خلال اجتماع وزراء المالية العرب
  • وزير الصناعة الإماراتي:197 مليار درهم إسهام القطاع الصناعي في الناتج المحلي لعام 2023
  • سلطان الجابر: 197 مليار درهم إسهام القطاع الصناعي في الناتج المحلي عام 2023
  • %6.5 نمو الناتج المحلي الإجمالي بالشارقة
  • الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)
  • «معلومات الوزراء» يكشف تأثير الطاقة النظيفة على الاقتصاد العالمي
  • «معلومات الوزراء» يرصد أبرز تقارير الجهات الدولية حول الطاقة النظيفة