أعلنت وزارة النقل، تقدم العمل في مشروع إنشاء وتنفيذ خط سكة حديد (الروبيكي/ العاشر من رمضان / بلبيس) والذي يبلغ طوله 63 كم.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ ممر “السخنة/ الإسكندرية” اللوجستي والذي يتكون من (ميناء السخنة / الخط الأول للقطار الكهربائي السريع/ الميناء الجاف بالعاشر من رمضان/ خط السكة الحديد " الروبيكي/ العاشر من رمضان / بلبيس" / ميناء الإسكندرية الكبير).

 

وجار إنشاء الجسور الترابية ومحطات الركاب وشحن البضائع بمعرفة الشركات المصرية الوطنية المتخصصة واستشاري مصري ويتم تنفيذه بإنشاء خط مفرد في المسافة من الروبيكي إلى نقطة التفرع للميناء الجاف بالعاشر من رمضان بطول 16 كم وإنشاء خط مزدوج في المسافة من نقطة الميناء الجاف إلى مدينة بلبيس بطول 47 كم، حيث يقع على المسار عدد 18 عملا صناعيا (كباري- انفاق –برابخ).

وأشار بيان الوزارة، إلى أن المشروع سيساهم في ربط الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية الجاري تنفيذهما بمدينة العاشر من رمضان بشبكة خطوط السكك الحديدية، وبالتالي سيتم ربط الميناء الجاف بالموانئ البحرية سواء موانئ السخنة والأدبية على البحر الأحمر أو موانئ بورسعيد ودمياط والإسكندرية والدخيلة على البحر المتوسط.

كما سيتم ربط الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية بالعاشر من رمضان بالميناء الجاف المخطط تنفيذه بجوار محطة العاصمة الإدارية للقطار الكهربائي السريع من خلال الطريق الدائري الإقليمي حيث سيتم نقل كل أنواع البضائع إلى جميع أنحاء الجمهورية عن طريق شبكة القطار الكهربائي السريع مما سيؤدي إلى تعظيم حركة البضائع بين هذه الموانئ والمنطقة الصناعية الرئيسية بالعاشر من رمضان، حيث تعد المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من أكبر قلاع الصناعة على مستوى مصر والشرق الأوسط من حيث نوع وحجم الصناعات.

كما سيؤدي تشغيل الخط لخدمة الركاب والبضائع في المساهمة في تيسير حركة المواطنين العاملين بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، حيث أن نحو 90% من العاملين في المنطقة الصناعية بالمدينة قادمين من مدينة بلبيس ويستقلون حاليا وسائل مواصلات خاصة من بلبيس إلى العاشر من رمضان بالإضافة إلى المساهمة في تقليل الازدحام المروري الناتج عن تشغيل شاحنات البضائع وكذلك أتوبيسات النقل الخاصة بالعاملين. 

بالإضافة إلى تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية الناتجة عن الشاحنات والأتوبيسات والحد من الحوادث وتكلفة صيانة الطرق وتحقيق التكامل بين خطوط شبكة السكك الحديدية والموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجستية مما يساهم في العائد الاقتصادي لجميع هذه المشروعات بالإضافة إلى المساهمة في تسهيل نقل البضائع وخاصة الحاويات من الموانئ البحرية إلى الميناء الجاف بالعاشر من رمضان للقضاء على ظاهرة تكدس البضائع في الموانئ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خط الروبيكي السكة الحديد النقل خط سكة حديد الروبيكي العاشر من رمضان بالعاشر من رمضان العاشر من رمضان المیناء الجاف

إقرأ أيضاً:

رئيس مياه أسيوط يتفقد أعمال إنشاء مشروع توسعات محطة أبوتيج المرشحة

 

 

تفقد المهندس على الشرقاوى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد أعمال انشاء مشروع توسعات محطة مياه أبوتيج المرشحة بطاقة تصميمة 43 ألف متر3/يوم  وذلك ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة والمشروع القومى لتطوير الريف المصرى والذى يستهدف 7 مراكز بالمحافظة بإجمالي 150 قرية.

وبدأت الجولة التفقدية بتفقد المهندس على الشرقاوي الأعمال التى يجرى تنفيذها بالمشروع وحيث تناول المهندس وليد عبد الواحد حسن مدير محطة مياه أبوتيج المرشحة لأهم الاعمال التى يجرى تنفيذها ومعدلات التنفيذ بالمشروع.

وحث المهندس على الشرقاوي العاملين بالمشروع وطالبهم ببذل المزيد من الجهد لنهو الأعمال وفقًا للمواصفات الفنية ومعايير الجودة.

وأكد المهندس على الشرقاوى على ضرورة توصيل الخدمة للمواطنين فور الانتهاء من الأعمال التنفيذية وسرعة الربط على الشبكة لتحقيق الاستفادة الكاملة من خدمات المياه والصرف الصحي للمنتفعين بأقصى سرعة ممكنة.

وشدد المهندس على الشرقاوى على سرعة إنهاء الأعمال طبقًا للجدول الزمني لها موضوع في عين الاعتبار حتى تسير إنجازات المبادرة الرئاسية في خطواتها الثابتة.

مقالات مشابهة

  • بسيارة فاهرة.. محمد رمضان يروج لأحدث أعماله الغنائية الجديدة
  • تفاصيل مسلسل محمد سامي وعمرو سعد في رمضان 2025
  • وفاة طفلتين شقيقتين سقطتا من طابق علوي بالعاشر من رمضان
  • مصرع طفلتين سقطتا من الطابق الخامس بمدينة العاشر من رمضان
  • أعمال اليوم العاشر من ذي الحجة.. الإفتاء توضح الشعائر
  • أمانة الشرقية تبدأ أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران غدًا
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد أعمال إنشاء مشروع توسعات محطة أبوتيج المرشحة
  • المشدد 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لعامل متهم بالإتجار بمخدر الحشيش بالشرقية
  • محافظ القليوبية: مستشفى طوخ يدخل إلى الخدمة قريبا لخدمة 500 ألف مواطن
  • وزير النقل يترأس أعمال الجمعية العامة العادية للشركة المصرية للصيانة