أعرب الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والإيراني إبراهيم رئيسي عن قلقهما إزاء زيادة عدد الضحايا بين السكان المدنيين في قطاع غزة.

وجاء في بيان للكرملين، صادر في أعقاب المكالمة الهاتفية بين الرئيسين، يوم الثلاثاء، أنه "أثناء بحث جدول الأعمال الدولي تم التطرق إلى الأزمة في منطقة النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي".

وأضاف البيان أن "الجانبين أعربا عن القلق البالغ إزاء زيادة عدد الضحايا بين السكان المدنيين والتدهور الكارثي للوضع الإنساني في قطاع غزة".

واتفقت روسيا وإيران على "مواصلة تنسيق أعمالهما على المنصات المتعددة الأطراف، بما في ذلك في إطار منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة "بريكس" التي انضمت إليها إيران كعضو له كامل الحقوق".

إقرأ المزيد لافروف يبحث مع نظيره الإيراني تنفيذ الاتفاقيات الصادرة عن اجتماع الرؤساء

وبحث الرئيسان المسائل الآنية للتعاون الثنائي بين البلدين، بما في ذلك توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية وتنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة.

وأشار البيان إلى أن الرئيس الإيراني هنأ بوتين بإعادة انتخابه رئيسا لروسيا، معبرا عن "قناعته بأن علاقات الصداقة الروسية الإيرانية ستستمر بالتطور بما فيه خير شعبي البلدين".

بدوره، وجه بوتين "تمنياته الطيبة" إلى المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، والتهاني إلى الشعب الإيراني بأسره بمناسبة شهر رمضان الكريم وعيد نوروز.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار إيران إبراهيم رئيسي الانتخابات الرئاسية في روسيا القضية الفلسطينية الكرملين بريكس شهر رمضان طوفان الأقصى فلاديمير بوتين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس أذربيجان يعرب عن قلقه البالغ إزاء الأنباء عن الهبوط الاضطراري لمروحية الرئيس الإيراني

 

أعرب رئيس أذربيجان إلهام علييف، اليوم "الأحد"،عن قلقه البالغ إزاء أنباء عن الهبوط الاضطراري للمروحية التي تنقل الوفد الإيراني رفيع المستوى في إيران.

إيران : فرق الإنقاذ ستصل لإحداثيات موقع تحطم مروحية الرئيس رئيسي خلال نصف ساعة من محمد مخبر المتوقع توليه رئاسة إيران في حال وفاة رئيسي؟

وكتب علييف - في منشور عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" "اليوم، وبعد توديع ودي لرئيس الجمهورية الإيرانية إبراهيم رئيسي- شعرنا بقلق بالغ إزاء أنباء عن الهبوط الاضطراري للمروحية التي تنقل الوفد رفيع المستوى في إيران".

وأضاف علييف: "ندعو الله تعالى من أجل الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له"،مؤكدا استعداد أذربيجان للمساعدة، بقوله: "إن أذربيجان باعتبارها جارة وصديقة وشقيقة،مستعدة لتقديم أي مساعدة مطلوبة".

وكان رئيسي في أذربيجان، في وقت مبكر من اليوم لافتتاح سد مائي مع علييف، ليكون السد الثالث الذي تتشارك الدولتان في بنائه على نهر أراس.

وأعلنت السلطات الإيرانية أن المروحية التي كانت تنقل رئيسي وبعض المسئولين البارزين تعرضت لحادث "هبوط صعب"،بحسب وصف وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية، وذلك أثناء عودتهم من أذربيجان.

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي أن إحدى مروحيات وفد رئيسي اضطرت إلى إجراء "هبوط صعب" بسبب الظروف الجوية السيئة والضباب الكثيف في المنطقة الجبلية.

وردا على سؤال حول إمكانية التواصل مع مرافقي الرئيس الإيراني، أفاد وحيدي بأنه تم التواصل مع بعض المرافقين لكن نظرا لأن المنطقة معقدة، مازالت السلطات في انتظار وصول فرق الإنقاذ إلى مكان الحادث لتوضيح المزيد من المعلومات.

وأشارت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا" في آخر تقرير لها إلى أن عمليات البحث ما زالت جارية للعثور على مروحية الرئيس الإيراني، إلا أن سوء الأحوال الجوية جعلها مهمة صعبة مع عدم القدرة على إطلاق عمليات بحث جوية.

مقالات مشابهة

  • الصور الأولى لحطام طائرة الرئيس الإيراني وأسماء الضحايا
  • الصين: نشعر بقلق بالغ إزاء حادث طائرة الرئيس الإيراني
  • تركيا ترسل مسيرة متطورة للبحث عن حطام طائرة الرئيس الإيراني
  • بيسكوف: بوتين يتابع عن كثب الوضع حول حادث مروحية رئيسي
  • بوتين يأمر يإرسال طائرتين متطورتين و50 منقذا للبحث عن الرئيس الإيراني وطائرته
  • ماكرون وشولتس يعربان عن قلقهما إزاء الوضع في جورجيا
  • رئيس أذربيجان يعرب عن قلقه البالغ إزاء حادث طائرة "الرئيس الإيراني"
  • رئيس أذربيجان يعرب عن قلقه البالغ إزاء الأنباء عن الهبوط الاضطراري لمروحية الرئيس الإيراني
  • الخارجية الصينية: وضع خطة مع روسيا للتعاون الثنائي في مختلف المجالات
  • "أعتز بعلاقتنا الطيبة والرفاقية".. بوتين يهنئ توكايف في عيد ميلاده الـ71