صدى البلد:
2024-06-02@20:12:49 GMT

ترامب يحذر المحكمة العليا من رفض طلبه للحصانة

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

قال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، للمحكمة العليا، إن الرؤساء المستقبليين قد يكونون عرضة "للابتزاز بحكم الأمر الواقع أثناء وجودهم في مناصبهم" إذا لم تقبل المحكمة وجهة نظره الشاملة بشأن الحصانة.

وحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، ذكر محامو الرئيس السابق للمحكمة: "إذا لم يتم الاعتراف بالحصانة، فسيضطر كل رئيس مستقبلي إلى التعامل مع احتمال محاكمته جنائيًا بعد ترك منصبه في كل مرة يتخذ فيها قرارًا مثيرًا للجدل سياسيًا".

وأضافوا: "سيكون ذلك نهاية الرئاسة كما نعرفها وسيلحق الضرر بجمهوريتنا بشكل لا يمكن إصلاحه".

يأتي ذلك بعد أسابيع من موافقة المحكمة العليا على تقرير ما إذا كان يمكن لترامب المطالبة بالحصانة من الملاحقة القضائية بسبب جهوده لإلغاء نتائج انتخابات 2020.

وحددت المحكمة العليا جلسة المرافعات في 25 أبريل المقبل.

وضاعف الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي المفترض للحزب الجمهوري مطالباته بعيدة المدى المتعلقة بالحصانة الرئاسية التي رفضتها المحاكم الأدنى بشدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المحكمة العليا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

مؤيدون لترامب يحرضون على أعمال شغب عقب إدانته بتهم جنائية

نشَر عدد من أنصار الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عدّة دعوات ومنشورات على كافة المواقع المؤيدة، تُحرّض على أعمال شغب ورد عنيف، وذلك تعبيرا منهم على غضبهم بعد إدانة ترامب بـ 34 تهمة جنائية، من هيئة محلفين في نيويورك.

ورد عدد متسارع من أنصار الرئيس الأمريكي السابق، ترامب، الذي بات يُعتبر أول رئيس أميركي يُدان بارتكاب جريمة؛ بعشرات المنشورات المحرّضة على العنف عبر الإنترنت، على ثلاثة منصات التواصل الاجتماعي، وهي منصة "تروث سوشال" المملوكة لترامب، و"باتريوتس ون" و"غيتواي بانديت".

وخلال فترة حملته الانتخابية، التي سعى من خلالها ترامب للفوز بولاية ثانية، في البيت الأبيض، اتّهم الرئيس الأمريكي السابق، القضاة والمدعين، في محاكماته بأنهم "أدوات فاسدة في يد إدارة الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن"، وأنهم "عازمون على تخريب محاولته للفوز بالرئاسة"، وذلك دون التوفر على أي دليل، بحسب التقارير الإعلامية الأمريكية.

وفي السياق نفسه، دعا عدد من المؤيدين إلى استهداف أعضاء هيئة المحلفين، فيما طالب البعض الآخر بإعدام القاضي خوان ميرشان، وذهب آخرون إلى حد نشر جُملة من الدعوات على مختلف منصات التواصل الاجتماعي التي ترمي إلى حرب أهلية وتمرّد مسلح.


إلى ذلك، قال أحد المعلقين على موقع "باتريوتس ون": "شخص ما يتواجد في نيويورك ليس لديه ما يخسره، لا بد أن يتولى أمر ميرشان"، مردفا في إشارة إلى المهاجرين غير الشرعيين "آمل أن يستخدم المنجل عندما يلتقي ببعض المهاجرين غير الشرعيين".

كذلك، اقترح أحد المعلّقين، "حان الوقت للتخلص من بعض اليساريين... لا يمكن حل هذا الأمر عبر التصويت"، فيما زادت على مختلف منصات التواصل الاجتماعي منشورات وتغريدات من وتيرة ما يوصف بـ"الترهيب والتهديد بالعنف" بعد أن خسر ترامب سباق الرئاسة في 2020 وادعى أن الانتخابات جرى تزويرها.

تجدر الإشارة، إلى أن هيئة المحلفين في نيويورك، أدانت الرئيس السابق، دونالد ترامب، بكل التهم الـ34 الموجهة إليه في قضية دفع أموال بما يخالف القانون، لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي سابق يدان جنائيا.

مقالات مشابهة

  • ترامب- بايدن.. الكل مجرم
  • بعد إدانة الرئيس الأمريكي السابق| عمرو أديب: "حلم ترامب ضيعته واحدة ست"
  • ترامب: بايدن هو أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة
  • تفاصيل إدانة ترامب جنائيا.. تزوير في أوراق رسمية وممثلة إباحية
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: بايدن هو "أسوأ" رئيس في تاريخ بلادنا
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: نتعامل مع دولة "فاسدة" وحدودنا مفتوحة
  • مؤيدون لترامب يحرضون على أعمال شغب عقب إدانته بتهم جنائية
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: الحكم الحقيقي سيكون في 5 نوفمبر
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: أنا برئ وسنواصل القتال حتى النهاية
  • إدانة دونالد ترامب بـ34 تهمة في محاكمته الجنائية بنيويورك