سواليف:
2024-06-12@00:40:14 GMT

تداعيات نقص اليود

تاريخ النشر: 22nd, March 2024 GMT

#سواليف

تلعب صحة #الغدة_الدرقية دورا أساسيا في الحالة الصحية العامة للإنسان. و #نقص_اليود يؤدي إلى نقص إفرازات هذه الغدة. لذلك يجب تناول #أطعمة غنية باليود لتجنب أي خلل في عملها.

ووفقا للأطباء، الغدة الدرقية مسؤولة عن إنتاج الطاقة في خلايا الجسم. ونقص اليود يمكن أن يؤدي إلى نقص إفراز #هرمونات الغدة الدرقية، ما يسبب التعب والضعف وأعراض أخرى.

ووفقا للإحصاءات، حوالي 65 بالمئة من أمراض الغدة الدرقية لدى البالغين ترتبط بنقص اليود.

والأعراض الرئيسية لنقص اليود هي: الشعور المستمر بالتعب حتى بعد الراحة؛ زيادة الوزن دون تغير النظام الغذائي أو نمط الحياة؛ فقدان الاهتمام بالنشاط اليومي وسوء المزاج واللامبالاة؛ تضخم الغدة الدرقية؛ تأخر النمو الجسدي والعقلي عند الأطفال بسبب نقص اليود في الجسم؛ تدهور الذاكرة، وصعوبات في التركيز واستيعاب المعلومات؛ الشعور بالضعف ونقص الطاقة اللازمة لممارسة النشاط البدني.

مقالات ذات صلة علامات تحذيرية لـ 7 سرطانات صامتة وفتاكة 2024/03/21

ويعتبر البحر المصدر الرئيسي لليود. لذلك الناس الذين يعيشون بعيدا عن الساحل غالبا ما يعانون من نقص اليود.

ولكن هناك أطعمة غنية باليود، مثل كبد سمك القد، تحتوي 100 غرام منه على ما يقرب من 350 ميكروغرام من اليود. البرسيمون “الكاكي” تحتوي 100 غرام منه على حوالي 40 بالمئة من حاجة الجسم اليومية من اليود. الملح المعالج باليود، يعتبر الملح المعالج باليود مصدرا هاما لليود. وتحتوي البذور والمكسرات على السيلينيوم، وهو عامل مهم مساعد للحصول على اليود.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الغدة الدرقية نقص اليود أطعمة هرمونات الغدة الدرقیة نقص الیود

إقرأ أيضاً:

«الصناعة» تعلن أسماء الشركات المؤهلة للمنافسة على 4 رخص كشف لخام الملح بالمنطقة الشرقية

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، أسماء الشركات المؤهلة لمنافسة الحصول على 4 رخص كشف لخام الملح، في مجمع خام الملح، بسبخة رأس القرية في محافظة بقيق بالمنطقة الشرقية.

وقالت الوزارة إن الشركات المؤهلة للمنافسة على رخص الكشف الـ 4، هي: شركة الرياض لصناعة الملح المحدودة، وشركة تعدين الأملاح الدولية، وشركة خالد الزاهد وأولاده، وشركة رستن للصناعة، ومصنع شركة إبراهيم العيسى وشريكه للملح.

وبيّنت الوزارة أن مجمع سبخة رأس القرية هو سبخة ساحلية، تبعد عن البحر قرابة 4 كيلومترات، وينكشف خام الملح طبيعيًا في بعض المواقع على سطحها، كما يترسب خام الملح في منطقة السبخة على هيئة طبقية، ووفقًا للدراسات الجيولوجية السابقة؛ فإن سمك راسب الملح يصل إلى 5 أمتار في بعض المناطق.

وأضافت أن خام الملح بالسبخة يتميز بمناسبته للاستخدامات الصناعية لدعم الصناعات التحويلية والبتروكيميائية، وإنتاج ملح الطعام المكرر عالي النقاوة، والملح المخصص للصناعات الغذائية، الذي يتم تحويله إلى ملح صناعي عالي الجودة وخالٍ من الشوائب بنسبة تقارب 99% من كلوريد الصوديوم.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتعين على الشركات المؤهلة للمنافسة في المرحلة المقبلة، حضور ورش العمل الفنية والمشاركة في الزيارات الميدانية للمواقع المخصصة للمنافسة، ومن ثم المشاركة في المزاد الإلكتروني.

يأتي طرح المنافسات على رخص الكشف التعدينية، في إطار الجهود التي أعلنت عنها وزارة الصناعة والثروة المعدنية؛ الهادفة إلى استغلال الثروات المعدنية في المملكة، وزيادة إسهام قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى رفع الشفافية ودعم الصناعة المحلية.

مقالات مشابهة

  • العراق يؤكد دعم المبادرات الدولية لوقف إطلاق النار ومواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي في غزة
  • الأمم المتحدة تعرب عن صدمتها من تداعيات العملية العسكرية على المدنيين بالنصيرات
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • مشروب بسيط يخلصك من الصداع والدوخة أثناء الحر.. جسمك هيرجع لطبيعته في دقايق
  • قطر.. خطة لبناء مصنع مبتكر لإنتاج الملح
  • تداعيات قرار إلغاء قانون فك الارتباط على الواقع الفلسطيني
  • خبير عسكري: استقالة غانتس وآيزنكوت ستكون لها تداعيات على حرب غزة
  • أطعمة تحميك من قصور القلب
  • تدعيم الملح بالبوتاسيوم: خطوة نحو صحة قلب أفضل
  • «الصناعة» تعلن أسماء الشركات المؤهلة للمنافسة على 4 رخص كشف لخام الملح بالمنطقة الشرقية