حالة من الجدل والاستنكار أثارتها إعلان أحد الشركات العقارية الكبرى لصالح منتجع سياحي جديد اُستخدم فيه أغنية العندليب الأسمر الشهيرة عبد الحليم حافظ “دقوا الشماسي” بسبب تغيير لحنها وطريقة غناؤها .

بيان جمعية المؤلفين والملحنين حول تغيير ألحان دقوا الشماسي 

ومن جانبها أعلنت جمعية المؤلفين والملحنين موقفها من اعادة استخدام الأغنية بلحن وكلمات جديدة في بيان لها جاء فيه "بالإشارة إلى طلبكم التصريح باستخدام أغنية «قاضي البلاج» تأليف عضو الجمعية الأستاذ مرسي جميل عزيز، وألحان عضو الجمعية الاستاذ منير مراد، فإن الجمعية بصفتها خلفًا خاصًا عن أعضائها من المؤلفين والملحنين والناشرين، وفي إطار لائحة النظام الأساسي للجمعية ولائحتها الداخلية، فإنها تصرح لكم كلمات وألحان الأغنية المذكورة لمدة «90 ثانية» في إعلان للعرض على القنوات الآتية :«dmc، الحياة، TEN، CBC، ART، ON E، ON Drama، MBC Masr، القناة الأولى، المحور، النهار، النهار دراما، القاهرة والناس»، لمدة ثلاث شهور من تاريخه وعلى مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا لمدة عام من تاريخه.

 

وبحسب البيان فإن الشركة صاحبة الإعلان لم تقدم الأغنية بطريقة مخالفة لحقوق الأغنية، وتم الحصول على اعادة استخدامها بشكل قانوني كامل.

جاء الإعلان بصوت ملك الحسيني وهي مغنية وممثلة تخرجت في كلية الإعلام الجامعة الأمريكية ولها العديد من الأعمال الدرامية والإعلانية سابقًا.

 

عُرضت أغنية “دقوا الشماسي” للمرة الأولى خلال أحداث فيلم “أبي فوق الشجرة” في 1969 من كلمات مرسى جميل عزيز وألحان منير مراد، ضمن أوبريت حمل اسم «قاضي البلاج» واستمر الفيلم فى دور العرض السينمائى لأكثر من 58 أسبوعا، نظرا للإقبال الشديد عليه

وتقول كلمات الأغنية "دقوا الشماسي دقوا الشماسي 
دقو الشماسي عالبلاج دقوا الشماسي 
دقوا الشماسي دقوا الشماسي 
دقوا الشماسي من الضحى لحد التماسي 
دقوا دقوا دقوا الشماسي 
يا أحلى شمس وأحلى رمل وأحلى ميه 
إحنا وشبابنا وحبنا يا اسكندرية 
يا أحلى شمس وأحلى رمل وأحلى ميه 
إحنا وشبابنا وحبنا يا اسكندرية 
جايين على نسمة أمل نرتاح شوية 
والحر زي الشوق نهاره وليله قاسي 
دقوا الشماسي عالبلاج دقوا الشماسي 

في البحر الأبيض وفي هداوة لونه الأزرق 
تعبنا يهرب مننا وهمومنا تغرق 
ونسابق الموج والهوى والشوق ونسبق 
والبحر عارف حبنا والشط راسي 
دقوا الشماسي عالبلاج دقوا الشماسي 
 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دقوا الشماسي إعلان دقوا الشماسي بوابة الوفد ملك الحسيني دقوا الشماسی

إقرأ أيضاً:

بلينكن: نتنياهو أكد التزامه بالمقترح الأمريكي وعلى حماس أن تقرر موقفها

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم /الثلاثاء/ أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ملتزم بالمقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ،مضيفا أنه على حركة حماس أن تقرر التقدم نحو هذا المقترح من عدمه.

 

وقال بلينكن ـ في تصريحات مع وسائل إعلام خلال زيارته لإسرائيل ـ إن مجلس الأمن الدولي كان يتحدث أمس نيابة عن المجتمع الدولي ، الجميع يرغب في وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن ، مؤكدا أن واشنطن عازمة على إعادة جميع الرهائن إلى ذويهم .

 

وأشار إلى أن قرار وقف إطلاق النار هو ما يحتاجه شعب غزة وأهالي الرهائن في إسرائيل، مشددا على ضرورة إغاثة شعب غزة وعودة النازحين وأن يكون هناك آفاق مفتوحة لإسرائيل لبناء أمنها الداخلي والدمج في المنطقة مع الدول الجوار. 

 

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن الوسائل العسكرية غير كافية وينبغي أن يكون هناك خطة سياسية وإنسانية واضحة ، مؤكدا أن واشنطن كانت حريصة دائما على عدم اتساع الصراع في المنطقة ، مؤكدا أن هذا المقترح يلزم الأطراف بان يكون هناك وقف لإطلاق النار بشكل دائم ، وأن المفاوضات مستمرة للعمل على وقف إطلاق النار.

 

وحول مسألة إقناع حماس بقبول وقف إطلاق النار ، قال بلينكن " هناك الكثير من الإشارات ولكن كان هناك مقترح من الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ عدة أيام ولكن لم يكن هناك موافقة، وسننتظر ماذا سيحدث ".

 

وأضاف " أنه في حالة عدم موافقة حماس ستستمر الحرب ولن تنتهي ، وأن الدول تعمل بشكل جدي وتوافق على المقترح ونحن ننتظر رد حماس".

 

سلطنة عمان ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن وقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزّة

رحّبت سلطنة عُمان بالقرار الصادر عن مجلس الأمن لدعم الصفقة الخاصة بالتوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزّة، داعيةً كل الأطراف لاتخاذ خطوات جادة تجاه تنفيذه دون تأخير.

 

وأعربت الخارجية العمانية -في بيان، اليوم /الثلاثاء/، أوردته وكالة الأنباء العمانية- عن تقديرها للجهود المبذولة من قِبل مصر ودولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية في سبيل تمرير مشروع هذا القرار، داعيةً المجتمع الدولي إلى ضرورة تطبيقه وإلزام دولة الاحتلال الإسرائيلي بعدم التهرب من مسؤولياتها ومن المطالبات الدولية بضرورة وقف العدوان الغاشم على القطاع، وبما يؤدي لتحقيق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية دعمًا للسلم والاستقرار في المنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • الجمهور  يشيد بأغنية "مفاجأة" للمطرب أورتيجا
  • قصواء الخلالي: مصر تتعرض لضغوط على كل الأصعدة بسبب موقفها الداعم لفلسطين
  • أول تعليق لـ ليلى علوي بعد موقفها المحرج مع عمرو دياب .. فيديو
  • لمنع الاستغلال.. إعلان أسعار تأجير الشماسي والكراسي في مصيف بلطيم
  • بلينكن: نتنياهو أكد التزامه بالمقترح الأمريكي وعلى حماس أن تقرر موقفها
  • حماس تعلن موقفها بشأن قرار مجلس الأمن عن وقف إطلاق النار في غزة
  • تامر حسين يروج لأغنية جديدة مع رامي صبري
  • ظهرت بالجبيرة على الهواء.. أحلام الشماسي تعلن عن إصابتها بكسر | صورة
  • وحدة وحدة .. جديد جنات على يوتيوب
  • بيسكوف: الغرب يفرض رقابة على وسائل إعلامه ولكن على روسيا أن توضح موقفها