الجزيرة:
2024-06-12@09:29:05 GMT

كورونا يمكن أن يؤذي القلب دون إصابة أنسجته مباشرة

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

كورونا يمكن أن يؤذي القلب دون إصابة أنسجته مباشرة

توصلت دراسة حديثة إلى أن فيروس "سارس كوف 2″، المسبب لمرض كوفيد-19، يمكن أن يُلحق الضرر بالقلب دون إصابة أنسجته مباشرة.

وأجرى الدراسة باحثون بقيادة الدكتور ماتياس نهريندورف، من مستشفى ماساتشوستس العام في الولايات المتحدة، ونُشرت في  مجلة سيركوليشين Circulation، وكتب عنها موقع ميديكال إكسبرس.

وعرف العلماء منذ فترة طويلة أن "كوفيد-19″ يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وقد أظهرت أبحاث التصوير السابقة أن أكثر من 50% من الأشخاص الذين يصابون بـ"كوفيد-19" يعانون من بعض الالتهابات أو الأضرار التي لحقت بالقلب، وما لم يعرفه العلماء هو ما إذا كان الضرر يحدث بسبب إصابة الفيروس أنسجة القلب نفسها، أو بسبب التهاب ناجم عن الاستجابة المناعية المعروفة للجسم تجاه الفيروس.

ودرس الباحثون الخلايا المناعية المعروفة باسم الخلايا البلعمية القلبية cardiac macrophages، والتي تؤدي عادة دورا حاسما في الحفاظ على صحة الأنسجة، لكنها يمكن أن تتحول إلى التهابات استجابة للإصابة مثل النوبة القلبية أو قصور القلب.

وقام الباحثون بتحليل عينات من أنسجة القلب من 21 مريضا ماتوا بسبب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة المرتبطة بفيروس كورونا، وقارنوها بعينات من 33 مريضا ماتوا لأسباب غير مرتبطة بكوفيد.

ووجد الباحثون أن عدوى كورونا زادت من العدد الإجمالي للبلاعم القلبية، وتسببت أيضا في تحولها عن روتينها الطبيعي لتصبح التهابية.

وقال نهريندورف إنه عندما تتوقف الخلايا البلعمية عن القيام بوظائفها الطبيعية، التي تشمل الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي للقلب وإزالة البكتيريا الضارة أو العوامل الأجنبية الأخرى، فإنها تضعف القلب.

وأضاف نهريندورف أن "ما تظهره هذه الدراسة هو أنه بعد الإصابة بفيروس كورونا، يمكن لجهاز المناعة أن يلحق ضررا عن بُعد بالأعضاء الأخرى عن طريق التسبب في التهاب خطير في جميع أنحاء الجسم، وهذا بالإضافة إلى الضرر الذي ألحقه الفيروس نفسه مباشرة بأنسجة الرئة".

وقال نهريندورف "يمكن أيضا تطبيق هذه النتائج بشكل عام، حيث تشير نتائجنا إلى أن أي عدوى حادة يمكن أن ترسل موجات صادمة عبر الجسم بأكمله".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات یمکن أن

إقرأ أيضاً:

التوتر والاكتئاب كيف يؤثران على قلوب النساء..!

أظهرت دراسة جديدة أهمية الصحة العقلية في النساء، حيث تشير إلى أن الاكتئاب والقلق يمكن أن يزيدا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة بين الفتيات والنساء في منتصف العمر، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

قام الباحثون بدراسة 71214 حالة، واكتشفوا أن الأشخاص الذين يعانون من التوتر أو الاكتئاب يكونون عُرضة بنسبة 55% للإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول أو مرض السكري، خاصة بين النساء.

ووفقًا للدراسة، فقد أثبتت الأبحاث السابقة أن التوتر والاكتئاب يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحة القلب لدى النساء.

كما أظهرت دراسة استمرت لمدة 18 عامًا وشملت 860 امرأة أسترالية أن الاكتئاب يعتبر عاملًا مهمًا لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء، حيث يعتبر قوة الارتباط بين الاكتئاب وأمراض القلب من بين أكبر عوامل الخطر.

وفي تعليقه على الدراسة، قال روي زيغلستين، طبيب القلب وأستاذ الطب في جامعة جونز هوبكنز: “تؤكد الدراسات وجود علاقة أكثر قوة بين الاكتئاب وأمراض القلب لدى النساء مقارنة بالرجال”.

ووجدت دراسات من جامعة إيموري أن النساء اللواتي يعانين من الإجهاد العقلي الحاد، أكثر عرضة من الرجال لانقباض الشرايين، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يقول الخبراء إن الإجهاد لدى النساء يعطل توازن الدهون، ويزيد من تراكم الصفائح الدموية ويضعف تنظيم الغلوكوز.

وبرأي هؤلاء، قد يؤدي الإجهاد المزمن إلى تطور أمراض القلب التاجية، وهو عامل خطر أكثر وضوحا لدى النساء.

ويؤكد الخبراء على أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتحسين النظام الغذائي وأوقات النوم، بالإضافة إلى تفادي التوتر، يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

ويشير الخبراء إلى أن الدعم الاجتماعي له فائدة أقوى لصحة القلب بالنسبة للنساء، مقارنة بالرجال. إذ إن تواصل المرأة مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء يمكن أن يعينها على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • تحذيرات صحية من خطورة الدهون المتحولة على القلب والدماغ
  • التوتر والاكتئاب كيف يؤثران على قلوب النساء..!
  • النوم أقل من 7 ساعات يهدد بالوفاة
  • هل يمكن علاج السكري بالخلايا الجذعية؟.. باحث يوضح
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • أمراض القلب ستصيب أكثر من نصف البالغين بأمريكا بحلول 2050
  • ‎باحثة سعودية تقدم بحثًا لمكافحة كورونا بمعدلات حسابية
  • أطعمة تحميك من قصور القلب
  • دراسة جديدة تحذر: مشروبات الطاقة تعرض لخطر السكتة القلبية
  • أطعمة تخفض خطر الإصابة بقصور القلب