بوابة الفجر:
2024-06-12@07:52:47 GMT

مفتي الجمهورية يوضح حكم من يفطر جهرًا في رمضان

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

كشف الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، حكم من يُفطر جهرًا أمام الناس في نهار رمضان دون عذر ولم يحاول إخفاء ذنبه.

رئاسة الشؤون الدينية توفر مصاحف برايل للمكفوفين خلال شهر رمضان هل تساوي العمرة في رمضان الحج؟.. أحمد عمر هاشم يجيب (فيديو) حكم من يفطر في نهار رمضان

وأوضح الدكتور شوقي علام في برنامج “اسأل المفتي” المذاع على فضائية صدى البلد أن من أكل أو شرب في نهار رمضان عامدًا وعالمًا بوجوب الصوم عليه من غير عذر أو ضرورة، فقد ارتكب خطية كبيرة من كبائر الذنوب.

وأشار إلى أن الواجب على صاحب هذا الفعل أن يتوب إلى الله بالاستغفار والندم، مع وجوب قضاء الصوم، وأكد على أنه لا ينبغي للناس أن يفتشوا عن النوايا أو يسيئوا الظن ببعض المفطرين قد تكون لديهم عذرًا، ولكن من الأولوية على من أفطر لعذر ألا يُظهر ذلك إن استطاع.

وفيما يتعلق بسؤال حول حكم الحجامة خلال الصيام، أوضح المفتي أن الحجامة في أثناء الصيام لا تُفسِد الصوم؛ لأن الفطر مما دخل لا مما خرج.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان نهار رمضان مفتي الجمهورية صدى البلد شهر رمضان شوقى علام الدكتور شوقي علام فضائية صدى البلد خلال شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

هل تزيد أسعار الأدوية في مصر؟.. أستاذ اقتصاديات الصحة يوضح

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن فكرة غلاء سعر الدواء مرتبط بالتسعيرة ذاتها، لافتا إلى أن مصر لها مرجعية لـ36 دولة في تسعير الدواء، ودخل المواطن من أسس دراسة زيادة أسعار الدواء، وذلك وفق اتفاقية دولية.

رونالدو يخطف الانظار في لفتة إنسانية خلال تدريبات منتخب البرتغال "حرفتك صنعتك "انطلاق ورشة تدريبية لتعليم خياطة الملابس بأجا في الدقهلية مصر من أقل الدول تسعيرا للدواء عالميا

وقال الدكتور إسلام عنان خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، والمذاع على قناة صدى البلد، إن مصر من أقل الدول تسعيرا للدواء عالميا، وهيئة الدواء هي التي تقيم سعر الدواء وتغليه، وهي الهيئة المنوطة بقبول زيادة سعر الدواء من عدمه بشأن الشركات.

زيادة الدواء في بعض المنتجات من 40 لـ60%

وتابع الدكتور إسلام عنان: “زيادة الدواء في بعض المنتجات من 40 لـ60% والدولة لديها تحكم في سعر الدواء، ومصر تنتج 92% من احتياجاتها للأدوية، والمشكلة ليست في الإنتاج وإنما مدخلاته تكون بالعملة الدولارية”.

وأضاف الدكتور إسلام عنان قائلا: كل دولة بها هيئة دواء وتسعير الدواء يكون كل عام تقريبا أو كل فترة تسعير سواء بالزيادة أو النقصان، وأي منتج مصري يكون سعره أقل بكثير عن السعر في الدول الخليجية أو الأجنبية.

أنواع الأدوية البيولوجية سيزيد سعرها أكثر من 60%

واختتم قائلا: هناك بعض أنواع الأدوية البيولوجية سيزيد سعرها أكثر من 60%، والهند والصين هما أكبر دولتين حول العالم في صناعة المادة الخام والدواء، ومصر يمكن أن تكون مركزا للمادة الخام في إفريقيا.

 

مقالات مشابهة

  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي المملكة: مَن لم يستخرج تصريح الحج «آثم»
  • طقس الفيوم حار نهارًا معتدل ليلًا والعظمى 37 درجة
  • هل تزيد أسعار الأدوية في مصر؟.. أستاذ اقتصاديات الصحة يوضح
  • المفتي يدين بشدة مجزرة مخيم النصيرات بغزة واستمرار جرائم الإبادة الجماعية
  • مفتي الجمهورية يدين ارتكاب الكيان الصهيوني مجزرة مخيم النصيرات بغزة
  • مفتي الجمهورية يدين بشدة ارتكاب الكيان الإسرائيلي «مجزرة مخيم النصيرات» بغزة واستمرار جرائم «الإبادة الجماعية»
  • المفتي: الاحتلال يرتكب جرائم حرب وإبادة جماعية مكتملة الأركان على مرأى ومسمع من العالم