قال عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين تعليقا على مشاهد بثتها الجزيرة لمسيرة إسرائيلية تُظهر استهدف أربعة شبان في خان يونس جنوبي قطاع غزة إنه ينبغي إجراء مراجعة مستقلة وعدم الثقة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين بنتنياهو الذي ينبغي أن تخضع حكومته للتحقيق.

وجاءت تصريحات فان هولين خلال مقابلة أجرتها معه قناة إن بي سي الأميركية وعرضت خلالها فيديو بثته الجزيرة يُظهر قتل مسيرة شبانا بخان يونس، حيث قال فان هولين معلقا على الصور إن "المشهد مروع" ويؤكد الحاجة للتحقيق في إدارة حكومة نتنياهو للحرب، كما ينبغي إجراء مراجعة مستقلة وعدم الثقة بنتنياهو.

وقال فان هولين إن هذا الفيديو كان مزعجا ومقلقا ويُظهر أن الولايات المتحدة عليها أن تتمعن أكثر في ادعاءات حكومة نتنياهو، وأضاف "من وجهة نظري علينا أن نجري تحقيقات مستقلة وليس القبول بما قالته حكومة نتنياهو لما حدث".

ويرى السيناتور أنه لهذا السبب يطالبون منذ فترة بتطبيق المذكرة رقم 20 من مكتب الأمن القومي، بأنه لكي يتم تقديم مساعدات عسكرية لدول مثل إسرائيل فعليها تقديم إقرارات خطية بالتزامها بالقانون الدولي وألا يكون هناك تقديم عشوائي لهذه المساعدات بهذه الطريقة.

كما نقلت إن بي سي عن الجيش الإسرائيلي أنه يحقق في ملابسات الفيديو الذي نشرته الجزيرة، وقال إن المنطقة التي تظهر بالفيديو منطقة عمليات نشطة.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قالت إنه بعد فحص مشاهد بثتها قناة الجزيرة لاستهداف 4 شبان في خان يونس، تبين أنهم من خلية إرهابية.

ولم يقدم تقرير هيئة البث الإسرائيلية أي دليل على أن الشبان الأربعة كانوا مسلحين أو مرتبطين بنشاط عسكري.

وكانت الجزيرة قد حصلت على مشاهد من مسيّرة إسرائيلية تُظهر استهداف مدنيين فلسطينيين بمنطقة السكة في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

والتُقطت المشاهد من مسيّرة أُسقطت في خان يونس بداية فبراير/شباط الماضي. وتُظهر المشاهد الحصرية ملاحقة مسيّرة إسرائيلية لـ4 شبان مدنيين واستهدافها لهم بعدة صواريخ، ثم استهداف من نجا من القصف الأولي بصواريخ أخرى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات فی خان یونس فان هولین

إقرأ أيضاً:

مودي يعلن عن تشكيل حكومته الائتلافية

كشف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اليوم الاثنين عن تشكيل حكومته الائتلافية بعد انتكاسة مفاجئة في الانتخابات أفقدت حزبه القومي الهندوسي الغالبية المطلقة.

 

وأدى أعضاء حكومة مودي البالغ عددهم 71 اليمين الدستورية الأحد بعده مباشرة، وبينهم 11 عضوا من حلفاء الائتلاف حصلوا على حقائبهم مقابل دعمهم له، ومن بين هذه الحقائب خمسة من أهم 30 منصبا وزاريا.

 

ويهيمن الأعضاء القديمون في حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه مودي على القائمة، مع عدم تغيير في المناصب الرئيسية، ما يشير إلى استمرار السياسة السابقة.

 

ومن بين هؤلاء الوزراء راجناث سينغ، وأميت شاه ونيتين غادكاري ونيرمالا سيتارامان وإس جايشانكار الذين احتفظوا بمناصبهم كوزراء للدفاع والداخلية والنقل والمالية والخارجية على التوالي.

 

وعُيّن رئيس حزب بهاراتيا جاناتا القوي جاغات براكاش نادا وزيرا للصحة.

 

وتشمل المناصب الممنوحة لقادة من أحزاب الائتلاف وزارة الطيران المدني التي سُلمت إلى كينجارابو راموهان نايدو من حزب تيلغو ديسام، أكبر حليف لحزب بهاراتيا جاناتا.

 

وتشمل مناصب أخرى أسندت إلى أعضاء في الائتلاف وزارات أصغر مثل الصناعات الثقيلة وصناعة الأغذية ومصائد الأسماك.

 

ولم تضم تشكيلة ولاية مودي الثالثة مشرعين مسلمين بخلاف الحكومتين السابقتين اللتين تشكلتا بعد فوز حزب بهاراتيا جاناتا اليميني بالغالبية.

 

هذا وفاز التحالف الوطني الديمقراطي بقيادة حزب رئيس الوزراء ناريندرا مودي، بأكثر من نصف المقاعد في مجلس النواب بالبرلمان الهندي بعد صدور نتائج الانتخابات.

 

الخارجية الإسرائيلية يوبخ السفيرة السلوفينية عقب اعتراف بلادها بفلسطين

ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت أن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية يعقوب بليتشتاين "وبخ" فيها السفيرة السلوفينية في تل أبيب في مكالمة أجراها معها على اعتراف بلادها بدولة فلسطين.

 

وبحسب الصحيفة وجه بليتشتاين توبيخاته للسفيرة بناء على تعليمات من وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس "بسبب قرار حكومتها المشوه الذي يتناقض مع سياسة الاتحاد الأوروبي".

 

وأضافت الصحيفة: "شدد بليتشتاين أيضا على أن اعتراف الحكومة السلوفينية لا يعزز فرص السلام، بل يعطي حماس زخماً ويجعل من الصعب المضي قدما في صفقة إطلاق سراح الرهائن".

 

وفي وقت سابق قال كاتس: إن "قرار حكومة سلوفينيا توصية برلمان سلوفينيا بالاعتراف بدولة فلسطينية هو مكافأة لحماس.. آمل أن يرفض برلمان سلوفينيا هذه التوصية".

 

وفي 4 يونيو أصدرت وزارة الخارجية السلوفينية بيانا اعترفت فيه سلوفينيا رسميا بأن فلسطين دولة مستقلة وذات سيادة.

 

واعترفت إسبانيا وايرلندا العضوان في الاتحاد الأوروبي إضافة إلى النرويج رسميا بدولة فلسطين بهدف التقدم نحو السلام في الشرق الأوسط بحسب الدول الثلاث، فأثارت هذه الخطوة غضب تل أبيب.

 

وزراء خارجية دول البريكس تقترح حل للصراع الروسى الاوكرانى

رحب وزراء خارجية دول البريكس بمقترحات الحل السلمي للصراع في أوكرانيا من خلال الحوار والدبلوماسية.

 

وجاء في بيان مشترك لوزارة خارجية دول "البريكس": "لقد لاحظ (الوزراء) بارتياح المقترحات ذات الصلة للوساطة والمساعي الحميدة التي تهدف إلى حل سلمي للصراع من خلال الحوار والدبلوماسية".

 

ويعقد وزراء خارجية دول "البريكس" اجتماعا يستمر يومين في نيجني نوفغورود، ويترأس الوفد الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف.

 

وقد جدد الوزراء التأكيد على مواقفهم بشأن الوضع في أوكرانيا وما حولها، والتي تم التعبير عنها في العديد من المناسبات بما في ذلك مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وكانت دول البريكس قد أصدرت في أغسطس العام الماضي، عقب نتائج قمة البريكس في جنوب إفريقيا بيانا أكدت فيه على موقفها الداعي لحل سلمي للصراع في أوكرانيا من خلال الحوار والدبلوماسية في أغسطس 2023 عقب نتائج قمة البريكس في جنوب إفريقيا.

 

هذا وأكدت روسيا منذ بداية الأزمة الأوكرانية على استعدادها للتفاوض من أجل التوصل لحل سلمي للأزمة، وهو ما ترفضه كييف التي تواصل بدعم غربي التعويل على الحل العسكري رغم ما تتكبده من خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

 

وفي آخر تصريح له أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي عن استعداده للتفاوض، ولكن استنادا إلى الواقع الناشئ على الأرض وعلى مطالب روسيا الأمنية وليس إلى "الرغبات".

 

مقالات مشابهة

  • بسبب الزمالك.. إعلامي شهير يخضع للتحقيق ومهدد بالإيقاف
  • مودي يعلن عن تشكيل حكومته الائتلافية
  • "كلام في السياسة" يبرز استقالات مجلس الحرب الإسرائيلي: "صفعة قوية تعرض لها نتنياهو"
  • دمار هائل.. قصف إسرائيلي يستهدف منزلا في بلدة الفخاري شرقي خان يونس
  • هل ينبغي الحديث عن إستقبال السفير السعودي من قبل مرجعيات؟
  • الطرقات جسور ثقة
  • مسؤول أميركي لـ NBC: تحرير المحتجزين الـ 4 عزز إصرار نتنياهو على القتال في غزة وليس الهدنة
  • هل لاحظت رأس طفلك الرضيع مُسطحًا؟ إليك ما ينبغي معرفته عن هذه الحالة
  • سيناتور روسي يطالب مواطني الدول الغربية بدفع حكوماتهم لوقف تمويل قتل المدنيين (صور)
  • أطعمة لا ينبغي تناولها مع بعض الأدوية.. تفاصيل