في شهر رمضان الكريم يكون هناك عادات وتقاليد خاصة فيما يتعلق بالاستعداد لشهر الخير فإن معظم نجوم الرياضة يعتمدون على هذه الطقوس والتقاليد في شهر رمضان.

وحرصت «الأسبوع» على معرفة طقوس أبطالنا الرياضيين في مختلف الالعاب خلال الشهر المعظم.

واليوم يسرد لنا الكابتن ماهر همام نجم النادى الأهلي ومنتخب مصر السابق، عن استعداداته وتفاصيل يومه خلال شهر رمضان الكريم.

ما هي تفاصيل يومك سواء قبل الفطار أو بعد الفطار؟

قبل الفطار صلاة الظهر وصلاة العصر وقرائة القرأن الكريم، أما بعد الفطار وتحديدًا بداية من ثاني يوم رمضان في نادي بلاتنيوم وبصفتى رئيس القطاع هناك، قررت أن أنظم لهم دورة رمضانية يومية من ٨ ونص حتى الساعة ١١ مساءً بكل تأكيد ستأخذ كل وقتى كله، ثم العودة إلى البيت استعدادًا للسحور وصلاة الفجر وبهذا اليوم يكون أنتهى.

هل تهتم بالأعمال الرمضانية ام لا؟

لا اتابع أي أعمال فنية سواء مسلسلات أو برامج في رمضان.

ماهى الأكلات المفضلة التي تفضلها في رمضان؟

ربنا رزقني بزوجة شاطرة جدًا في الطهي حيث تقوم بتحضير الطعام منذ بلوغها ١٢ عام، زهي تحضر لي كل شيء حلو وهي رزقي في الدنيا، حيث أعشق من يديها الطواجن والمكرونة بالشاميل وملوخية وبامية وبطاطس في الفرن وغيره وبصراحة كل حاجة في رمضان تحديدًا تكون طعمها حلو ومختلف.

أي المواقف التي لا تنسى ودائمًا في ذاكرتك في شهر رمضان؟

وأنا صغير كنت أشاهد الدورات الرمضانية التي كانت بتقام بأسم كابتن محمد الجندى رحمه الله عليه مدير المنتخابات ولاعب الأهلي السابق، كان ينظم الدورات في العباسية قبل جامع الفتح وفي خلف مستشفى دار الشفا وكان بيستضيف نجوم مصر مثل الشاذلى ومصطفى رياض وعلي ابو جريشة وأنا كنت وقتها ثمن التذكرة قرش وأشاهد علي سعيد الحافى وغيره من النجوم وبعد سنوات تغير الحال وأصبحت نجم من نجوم مصر والنادي الأهلي وأذهب نفس الدورة لكن كضيف وليس مشاهد كابتن جندى الله يرحمه تقريبًا استمر في هذه الدورات الرمضانية ٢٠ سنة تقريبا وللعلم الكورة الشراب هي التي أخرجت نجوم كبيرة مثلا الخطيب وعلي أبو جريشة وحسن شحاته وغيرهم من الأساطير الكروية المصرية.

ما هي النصيحة التي تقدمها للشباب في شهر رمضان؟

اتمنى من جميع الشباب ممارسة الرياضة ويشاركوا في الدورات الرمضانية من أجل تنمية المواهب وافادة الجسم واتمنى أيضا أن أشاهد جميع المساجد ممتلئة بالشباب وليس الشيوخ فقط.

هل طقوسك في الماضي وانت لاعب تغيرت عن الوضع الحالى؟

الطقوس واحدة بالنسبالي لم تتغير على الإطلاق.

ما هى المباراة التى ترتبط فى ذهنك دائمًا بشهر رمضان الكريم ولا تنساها؟

مباراة كانت في موسم ٨٧/٧٧ وكنت لاعب في النادي الأهلي وكان عندنا مباراة مع فريق كاميرونى أسمه كانون ياوندي وكنا نلعب على ملعبه في رمضان بدور الـ٨ ببطولة أفريقيا وكنا كلنا صائمين وكانت الأجواء صعبة جدًا علينا بسبب الرطوبة وارتفاع درجة الحرارة ووقتها تلقينا الخسارة بنتيجة ٠/١ وأستطعنا أن نعوض في مباراة العودة بالقاهرة ونفوز بخمسة أهداف ونتأهل للدور قبل النهائى، دائمًا كانت تواجهنا صعوبات كبيرة جدًا بسبب الصيام وارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في ادغال أفريقيا وفي بلاد مثل زامبيا وغانا ونيجيريا والكاميرون.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأهلي النادي الأهلي شهر رمضان ماهر همام الدورات الرمضانیة فی شهر رمضان فی رمضان رمضان ا

إقرأ أيضاً:

سيدة فى دعوى طلاق للضرر: «اتجوز عليا السكرتيرة»

تقدمت سيدة لم تتجاوز الخامسة والثلاثين من عمرها بدعوى طلاق للضرر ضد زوجها في محكمة الأسرة – جمهورية – مصر – حيث ادعت أنها تتعرض للإضرار بسبب سلوكه الغير متوقع خلال الفترة الأخيرة. زعمت في دعواها أن زوجها يتأخر عن العودة للمنزل بعد انتهاء عمله ويمتنع عن قضاء وقت معها أو الخروج للتنزه كما كان يفعل في السابق. وأوضحت أنها اعتادت في السابق على روتين معين مع زوجها، حيث كان يتصل بها بعد انتهاء عمله للغداء أو العشاء، ويقضي الوقت معها ومع ابنتيهما في الخارج، إلا أن هذا التصرف تغير بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

وأوضحت المدعية أمام المحكمة أنها لاحظت تغيرًا في سلوك زوجها، حيث بدأ في إخفاء هاتفه المحمول وتأمينه برمز سري، ورفض السماح لها بالاطلاع على رسائله أو اتصالاته. كما أكدت أنها وجدته يخرج بشكل متكرر مع سكرتيرته الخاصة، وعندما استفسرته عن ذلك ادعى أنه بسبب العمل وتعاقده مع شركات جديدة. وختمت المدعية قائلة أنها وجدته دخل إلى إحدى العقارات الراقية وعندما استفسرت الحارس أكد لها أنه يمتلك شقة هناك كجزء من تجديد زواجه الجديد.

وأضافت المدعية: «استخرجت قيدًا عائليًّا، وتبين لى أنه متزوج منذ 3 أشهر من السكرتيرة الخاصة به، وعندما واجهته بالأوراق الرسمية وزواجه لم ينكر، وقالِّى: كانت بتهتم بيا باستمرار، ويوميًّا تحضّر لى الفطار، وعرفت كل أنواع الأكل اللى بحبه، ومجرد دخولى المكتب أجد الفطار المشكل وفيه البيض بالبسطرمة، إنتى كنتى بتبقى نايمة، ومش بتسألى فيا».

وأبدت المدعية اندهاشها قائلة: «جوزى باعنى عشان البيض بالبسطرمة»، وبعد اطلاع المحكمة على الأوراق الرسمية التى تفيد بزواجه، دون إخطارها، واعتراف الزوج، مع إصرار المدعية على الطلاق، قضت المحكمة بتطليقها طلقة بائنة.

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أيوب: كثرة النجوم في الأهلي سبب رحيل ناصر ماهر.. ويجب التخطيط لأهداف المنتخب
  • أيوب: كثرة النجوم في الأهلي سبب رحيل ناصر ماهر.. ويجب التخطيط لأهداف المنتخب خلال المرحلة المقبلة
  • رمضان السيد: ناصر ماهر موهبة كان يستحق البقاء في الأهلي.. وتصريحات حسام حسن غير مناسبة
  • مدرب الأهلي السابق يكشف سبب رحيل ناصر ماهر
  • أحمد أيوب: كثرة النجوم في الأهلي سبب رحيل ناصر ماهر
  • سيدة فى دعوى طلاق للضرر: «اتجوز عليا السكرتيرة»
  • احذر.. هذه الوجبة قد تسبب حروق لطفلك
  • محمد طارق: رمضان صبحي يحتاج الزمالك وجمهور الأبيض أقوى من الأهلي
  • عضو الزمالك : رمضان صبحي يحتاج الانتقال إلى القلعة البيضاء
  • يوم التروية.. موعده وأحكامه وأحب الأعمال