لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن يوم الاثنين، وامتنعت فقط عن التصويت، لتسمح بتمرير أول قرار لوقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة، وذلك رغم تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وبعد أكثر من خمسة أشهر من الحرب، تبنى مجلس الأمن الدولي الاثنين قراره الأول الذي يطالب فيه ب"وقف فوري لإطلاق النار" في غزة.

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء الى حق النقض (الفيتو).

والقرار الذي أيده 14 عضوا مقابل امتناع عضو واحد، "يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان" الذي بدأ قبل أسبوعين، على أن "يؤدي الى وقف دائم لإطلاق النار"، و"يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن".

 وذكر موقع واي نت الإخباري الإسرائيلي اليوم الاثنين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إنه سيلغي زيارة وفد مقررة إلى واشنطن إذا لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مقترح بمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة.

ومن المقرر أن يزور وفد رفيع المستوى واشنطن لبحث عملية عسكرية إسرائيلية مزمعة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ولم يصدر تعليق بعد عن مكتب نتنياهو على تقرير واي نت. 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مجلس الأمن الدولي بنيامين نتنياهو حق النقض وقف إطلاق النار واشنطن مجلس الأمن الفيتو مجلس الأمن الدولي بنيامين نتنياهو حق النقض وقف إطلاق النار أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو مجلس الأمن لدعم مقترح وقف إطلاق النار في غزة

قالت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، صباح اليوم الاثنين 10 يونيو 2024، إن الولايات المتحدة دعت أعضاء مجلس الامن الى التصويت على مشروع قرار يدعم مقترح وقف إطلاق النار في غزة والذي اعلن عنه الرئيس الامريكي جو بايدن يوم الجمعة الماضي.

وبحسب الهيئة فقد أوضحت مصادر مسؤولة في الولايات المتحدة، بأن واشنطن طلبت من مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار يدعو إسرائيل و حماس إلى الالتزام "من دون أي تأخير" بتطبيق مقترح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، دون أن تحدد موعد لعقد جلسة مجلس الامن للتصويت.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قدم خطة للتوصل إلى صفقة تبادل بين إسرائيل وحماس وإنهاء القتال في قطاع غزة، وذلك في خطاب ألقاه يوم الجمعة، وعرض لأول مرة تفاصيل مقترح إسرائيلي بهذا الشأن، مكونا من ثلاث مراحل.

وقدم بايدن، في كلمة له بالبيت الأبيض، تفاصيل المقترح، وأهمها وقف إطلاق نار مستدام وإطلاق سراح المختطفين الإسرائيليين، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المناطق المأهولة في قطاع غزة وإدخال المساعدات.

ويصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بعد ظهر اليوم الإثنين، إلى إسرائيل، حيث يلتقي برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، ورئيس "المعسكر الوطني" بيني غانتس ، لبحث التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وقبول صفقة التبادل.

ويلتقي الوزير الأميركي خلال زيارته والتي هي العاشرة لإسرائيل منذ اندلاع الحرب على غزة، بوزير الجيش يوآف غالانت، ورئيس المعارضة يائير لبيد، والرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، حيث من المقرر أن يغادر صباح الثلاثاء، بحسب ما أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت".

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

مقالات مشابهة

  • ما احتمالية التوصل لوقف إطلاق نار في غزة بعد قرار مجلس الأمن؟
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار
  • خبير دولي: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار تحول إيجابي لموقف أمريكا
  • واشنطن بوست تكشف نقطة الخلاف المركزية في مفاوضات غزة
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح بايدن لوقف النار بغزة
  • واشنطن توزع مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن مقترح بايدن
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن لدعم مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة في غزة
  • بعد تعديله للمرة الثانية.. واشنطن توزع مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن مقترح بايدن