التحكم في مستوى ضغط الدم هو المسؤول الأول عن الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، وقد يحدث ذلك من خلال الإلتزام بتناول بعض الأطعمة التي تساعد على ضبط مستوى الضغط دون أن يرتفع أو ينخفض.

أبو علي يواصل التأهيل.. والأهلي يكثف استعداداته لمواجهة سيمبا أطعمة تعالج ارتفاع ضغط الدم

ووفقًا لما ذكره موقع "هيلث لاين" الطبي، نستعرض فيما يلي أبرز الأطعمة التي تسيطر على مستوى ضغط الدم منضبطًا، حسبما أفاد الأطباء.

.

الفواكه

خاصًة الغنية بالبكتين مثل التفاح والعنب والفراولة، قد تخفض ضغط الدم المرتفع، فالمعادن ضرورية للحفاظ على مستوى ضغط الدم ووظيفة الجسم بشكل عام، كما تقاوم تأثير الملح المعروف برفع ضغط الدم.

الأسماك الدهنية

دمج الأسماك الدهنية في نظامك الغذائي لمدة 2-3 مرات على الأقل في الأسبوع قد يتحكم بشكل طبيعي في ارتفاع نسبة الكوليسترول، ويخفض ضغط الدم، نظرًا لخصائصه الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن.

الشوفان

مع 1 إلى 2 جرام من الألياف القابلة للذوبان، إذ يعتبر نظامًا غذائيًا سهلاً وصحيًا للتحكم في ضغط الدم في المنزل. 

مكملات الألياف

تحمي مكملات الألياف القابلة للذوبان الشرايين من تكوين كميات كبيرة من المسهلات التي تعيق ضغط الدم الطبيعي وتكافح أي فرص للإصابة بالنوبات القلبية.

الفول

غني بالألياف القابلة للذوبان ويستغرق الهضم بعض الوقت حتى يكتمل، مما يمنع الإفراط في تناول الطعام ويحمي من LDL الذي يؤثر على ضغط الدم.

وكان قد أوصى طبيب مختص بضرورة تناول العسل وتضمينه في نظامنا الغذائي اليومي، نظرًا لأنه وسيلة جيدة وفعالة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، الأكثر انتشارًا في العالم.

فوائد مشروب العسل للقلب وضغط الدم

ووفقًا لما ذكره موقع فيستي. رو، وصف الطبيب مشروب العسل بأنه "معجزة"، مشيرًا إلى أنه يخفض مستوى ضغط الدم أيضًا، وكل ما يجب عمله لتحضير المشروب هو خلط العسل بعصير الليمون وإضافة القرفة إليه أو الزنجبيل المبشور.

وأضاف الطبيب أن عصير الليمون يعمل كمدر قوي للبول في الجسم، ويسعى في الجسم إلى معادلة إدرار البول وزيادة كميته، ما يؤدي إلى تخفيض مستوى ضغط الدم.

ويشير الطبيب، إلى أن تأثير مشروب العسل ليس فوريًا، ولكنه يعمل على تنظيف الأوعية الدموية ورقرقة الدم، لذا عند تناوله في المساء يكون له تأثير مهدئ، في حين أنه يُعتبر مُنشطًا عند تناوله صباحًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط الدم الفواكه الأسماك الدهنية الفول الشوفان مكملات الألياف مستوى ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

4 مشروبات طبيعية لخفض ضغط الدم

 ارتفاع ضغط الدم قد يحدث لفترة مؤقتة، أو قد يكون حالة مزمنة ومستمرة لذلك يجب تناول  بعض المشروبات التي تخفض نسبة الضغط.

صراع إماراتي وسعودي لضم "موهبة" بيراميدز سر تعثر انتقال تشيزني للنصر السعودي


مؤشرات ضغط الدم المرتفع مشكلة ارتفاع ضغط الدم تعتبر شائعة في عالمنا العربي، وهي تحدث بسبب قوة الدم التي تضخ من القلب، وزيادة مقاومة الشرايين لها، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، والذي قد ينتج عنه بعض المضاعفات مثل أمراض القلب
عصير البنجر يتميز البنجر بلونه الجذاب، وبفوائده العديدة أيضا التي يجهلها الكثير منا، فهو غني بالمعادن والفيتامينات والمركبات المهمة للحفاظ على الصحة
عصير البرقوق في دراسة تم إجراؤها في وقت سابق، لاحظ مجموعة من الباحثين أن تناول البرقوق ساعد على خفض ضغط الدم، وعندما زاد العدد إلى 6 حبات كان له تأثير على خفض ضغط الدم الانقباضي، لذلك يمكنك تحضير عصير البرقوق من خلال نقعه.
عصير الرمان من أكثر الفواكه المفيدة للجسم والقلب أيضاّ فهو يساعد على مقاومة الالتهابات المؤذية للقلب، وفي العموم هو غني بفيتامي سي وحمض الفوليك
عصير التوت من الفواكه اللذيذة جدا، فهو كمشروب عموما  من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، خصوصا التوت الأزرق

مقالات مشابهة

  • 4 مشروبات طبيعية لخفض ضغط الدم
  • أطعمة لخفض مستوى الكوليسترول في الجسم
  • توصيات لتلافي وتقليل الآثار السلبية لموجات ارتفاع درجات الحرارة على طوائف نحل العسل
  • دراسة تحذر من تأثير تناول الأدوية على صحة الحامل.. ابتعدي عن هذه العقاقير
  • لذيذة وسريعة.. طريقة عمل بيتزا بالجمبري في المنزل
  • خبيرة تغذية: الخيار يحتوي على 95% من الماء ويحمي الجسم من الموجة الحارة
  • كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!
  • خمسة أطعمة صحية تخفض ضغط الدم وتحمي قلبك
  • مريضات السكري والحمل
  • مشروب بسيط يخلصك من الصداع والدوخة أثناء الحر.. جسمك هيرجع لطبيعته في دقايق