ردت وزارة الصحة الألمانية اليوم الاثنين (25 مارس/ آذار 2024) على تكهنات حول ممارسة تأثير خارجي على معهد روبرت كوخ معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية لحمله على إعطاء تقييم أعلى للمخاطر بشأن وضع فيروس كورونا  في آذار/مارس 2020.

وردا على تقرير من مجلة "مولتيبولار Multipolar" الإلكترونية التي نشرت محاضر اجتماعات لفريق الأزمات في المعهد في الفترة من كانون الثاني/ يناير 2020 إلى نيسان/ أبريل 2021، كان بعضها مظللا باللون الأسود، قالت متحدثة باسم الوزارة اليوم الاثنين في برلين إن "معهد روبرت كوخ مستقل تماما في تقييماته الفنية للأمراض".



وجاء في محضر يعود إلى السادس عشر من آذار/مارس 2020، حسب المجلة القول: "ينبغي رفعه (التقييم) هذا الأسبوع. سيتم نشر تقييم المخاطر بمجرد أن يعطي (فقرة مظللة بالسواد) إشارة بذلك".

وأوضحت المتحدثة باسم الوزارة أن التظليل باللون الأسود يقف وراءه "موظف داخلي من  معهد روبرت كوخ "، مشيرة إلى أن المعهد قام بنشر التقييم الجديد للمخاطر في اليوم التالي خلال مؤتمر صحفي.

وذكرت الوزارة أن معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية قام  بتقييم فني للوضع  في ذلك الوقت، ويجب أن يُنظر إلى هذا التقييم في السياق الذي كان عليه وقتها.

وقالت الوزارة إن منظمة الصحة العالمية أعلنت قبل خمسة أيام من ذلك التاريخ، أي في الحادي عشر من آذار/مارس 2020، تفشي الجائحة.

وتابعت الوزارة أن مدينة بيرغامو الإيطالية، توفي فيها 4500 شخص بسبب كوفيد19- في شهري شباط فبراير- آذار/مارس، وأن عدة دول فرضت حظراً على السفر قبل ذلك بقليل.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة إن تظليل أسماء الأشخاص أمر معتاد في مثل هذه السياقات، حيث يجب أيضا حماية الموظفين.

وذكرت مجلة "مولتيبولار" أنها نجحت في نشر البروتوكولات بعد مطالبة قانونية بموجب قانون حرية المعلومات.

يذكر أن المجلة، تواجه اتهاما من النقاد بأن منشوراتها تقترب من آراء أصحاب  نظريات المؤامرة .

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: آذار مارس

إقرأ أيضاً:

أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X

حذر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في روسيا، باتير بيرديكليتشيف، من أن بداية انتشار وباء جديد يسببه مرض "X" الجديد ما هو إلا عبارة عن مسألة وقت.

وقال بيرديكليتشيف في مقابلة مع وكالة "تاس" على هامش "منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024" إن هناك عددا كبيرا من الفيروسات والبكتيريا في العالم لديها القدرة على تغيير خصائصها والتحور.

ولفت إلى أنه "بالطبع سيكون شرط ظهور الأوبئة في ظهور مثل هذا الفيروس أو البكتيريا، أي مسبب مرضي قد تكون له القدرة على نقل هذه العدوى من شخص لآخر في ظل غياب المناعة، وخاصة المناعة السكانية".

وبين مسؤول الصحة العالمية أنه "يكاد يكون من المستحيل" التنبؤ بموعد ومكان حدوث ذلك.

وأردف: "لكن العلماء وخبراء الأوبئة في جميع أنحاء العالم يتفقون على أن هذا تهديد حقيقي للغاية. إنها مسألة وقت فقط. لذلك، فإن المهمة الأساسية تتمثل في الاستعداد لمثل هذا الموقف، لما يسمى بالمرض X".

وقبل أيام أيضا، حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من أزمة صحية جديدة.

وقال عقب اجتماع جمعية الصحة العالمية في جنيف: "قرار إبرام اتفاقية بشأن الأوبئة خلال العام المقبل يظهر الرغبة القوية والملحة لدى الدول في ذلك لأن الجائحة التالية هي مسألة وقت".

مقالات مشابهة

  • اصطحاب أئمة والتزام الشركات.. بيان مهم من السياحة بشأن الحج 2024
  • الصحة: 40 شهيدًا و120 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • محافظ بني سويف يوافق على تجهيز وحدة عناية مركزة للأطفال بمستشفى الصدر
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحصد ثلاث جوائز ضمن مسابقة CIO Connect Awards 2024 “”
  • الصحة: 40 شهيدًا و218 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • وزارة الدفاع البريطانية تنفي مزاعم مليشيا الارهابية بشأن استهداف المدمرة "دايموند" في البحر الأحمر
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • سرطانات نادرة ومخيفة.. بدأت الظهور بعد «كورونا»
  • إعلام إسرائيلي بشأن استعادة 4 أسرى: مقتل ضابط لـ”اليمام” في عملية محدودة التأثير