التقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وشهد اللقاء استعراض أوجه التعاون بين الوزارة والهيئة.

استعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي الكيانات الصحية التابعة للجمعيات الأهلية التي يعمل بها حوالي 5 آلاف طبيب و9 آلاف فرق تمريض، ومنها حوالي 242 مستشفى، و154 مركزا صحيا وعيادة، و2800 غرفة إقامة، و270 غرفة عمليات، و530 غرفة غسيل كلوي، و1500 حضَّانة، و160 غرفة طوارئ، وألف جهاز تنفس، وقد بلغ عدد المستفيدين من الخدمات الطبية بشكل عام حوالي 3.

5 مليون مواطن.

وزيرة التضامن تؤكد دعم المؤسسات الصحية 

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه يتم دعم المؤسسات الصحية بالجمعيات الأهلية، سواء من وزارة التضامن الاجتماعي أو من بنك ناصر الاجتماعي وتحديدا من لجان الزكاة، فضلا عن المستشفيات المتحفظ عليها وكياناتها التابعة، مشيرة إلى أن الهدف الأسمى لجميع الشركاء المعنيين هو دعم المواطن البسيط في الحصول على خدمة مناسبة وجيدة.

وأفادت القباج أن الوزارة تنفذ برنامجا موازيا لبرنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة» وهو برنامج تكافؤ الفرص الصحية والتعليمية وتوفير الأجهزة التعويضية، حيث تسعى الوزارة إلى ألا يحرم أحداً من التعليم أو الحصول على الخدمة الصحية المناسبة بسبب الفقر أو الإعاقة أو البعد الجغرافي، كما يحرص ذلك البرنامج على حصول الأولى بالرعاية على العلاج الطبي، والأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة، بالإضافة إلى أي متطلبات أخرى تطرأ في الأزمات والكوارث.

برنامج الاأف يوم 

كما يتم تدعيم الأطفال عن طريق برنامج الألف يوم الأولى في حياتهم، حيث تقوم الوزارة بدفع حزم غذائية إضافية تُلحق على بطاقات دعم السلع التموينية للأمهات اللاتي التزمن بحضور جلسات التوعية الصحية والغذائية، وأيضاً الالتزام بالمتابعة الدورية لصحة الأم والطفل من خلال البطاقات الصحية التي يتم استخراجها للأطفال فور ولادتهم، هذا وتعمل الوزارة، بالتعاون مع المنظمات الحكومية المعنية والمنظمات الأهلية، في المساهمة في تعزيز الصحة الإنجابية وخدمات تنظيم الأسرة من خلال عيادات 2 كفاية، هذا بالإضافة إلى جلسات الاستشارات الأسرية التي تقدمها الوزارة للشباب المقبل على الزواج ولحديثي الزواج من خلال برنامج مودة للحفاظ على كيان الأسرة المصرية.

منظومة التأمين الصحي الشامل

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن منظومة التأمين الصحي الشامل هي المشروع القومي الذي تتبناه الدولة لإصلاح النظام الصحي بالجمهورية الجديدة، وأن فلسفته تقوم على تحقيق معايير جودة الرعاية الصحية والتكافل الاجتماعي لجميع فئات المجتمع دون تمييز، حيث تتكفل الدولة بغير القادرين وتكون الأسرة هي وحدة التغطية الأساسية.

هيئة الاعتماد والرقابة الصحية

وأشار دكتور أحمد طه إلى أن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية هي واحدة من ثلاث هيئات مسئولة عن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل وتتبع مباشرة إشراف فخامة رئيس الجمهورية وأنها تعد الضامن الرئيسي لتقديم خدمات صحية آمنة للمريض وللأطقم الطبية وللمنشأة والبيئة المحيطة بها، موضحا إصدار الهيئة لسبع حزم من المعايير معنية بتنظيم الخدمة الصحية داخل المنشآت الصحية وفقا لنوعها حصلت جميعها علي اعتماد منظمة الإسكوا الدولية. 

ووجه طه الشكر للدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ، لإيمانها بأهمية نشر وتطبيق معايير جودة الرعاية الصحية واستعداد الوزارة للتعاون المشترك لنشر هذه الثقافة المهمة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى استعداد الهيئة لتقديم البرامج التدريبية والدعم الفني اللازم للمنشآت الصحية مُثمناً جهود الوزارة والقطاع الأهلي كشريك رئيسي في تطوير القطاع الصحي، بما يمتلكه من إمكانيات مادية وبشرية، اذ تستهدف الجمهورية الجديدة الاستفادة من كافة الإمكانيات المتاحة بالقطاعات المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد طه أوجه التعاون الأجهزة التعويضية الأسرة المصرية الأولى بالرعاية الإدارة المركزية البرامج التدريبية البيئة المحيطة التأمين الصحي آمنة وزیرة التضامن الاجتماعی والرقابة الصحیة

إقرأ أيضاً:

حصاد أنشطة وزارة التضامن الأسبوعي

أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي تقريرها الأسبوعي بالإنفوجراف والفيديو، حيث تستعرض من خلاله الأنشطة والأحداث، التي قامت بها السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وكذلك قطاعات الوزارة المختلفة خلال الفترة من من 8 يونيو إلى 13 يونيو 2024، ونستعرض أبرزها في التقرير التالي:

 

السبت 8 يونيو:

- وزيرة التضامن الاجتماعي تقرر بدء صرف الدعم النقدي"تكافل وكرامة" مبكرا لشهر يونيو بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك وتوجه بتذليل أي عقبات تواجه المواطنين.

- وصول آخر أفواج الجمعيات الأهلية إلى مكة المكرمة ورئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية الأستاذ أيمن عبد الموجود يتابع جودة الخدمات المقدمة للحجاج.

- بالتعاون بين مديرية التضامن الاجتماعى بالفيوم ومؤسسة صناع الخير، انطلاق مبادرة "أولادنا في عنينا" لعلاج العيون والانيميا والسكر لأبناء مصر بدور الرعاية الاجتماعية.

- المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية يوقع بروتوكول تعاون مع مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف لتعزيز التعاون العلمي والثقافي وتبادل الخبرات في المجالات المشتركة.

- حملة وزارة التضامن الاجتماعى لمناهضة ختان الإناث التي بدأت من 6 فبراير حتى تاريخه تصل إلى 7 ملايين أسرة عبر الزيارات المنزلية والندوات تنفذها 15 الف رائدة اجتماعية.

 

الأحد 9 يونيو :

- التضامن الاجتماعي تعلن توزيع 100 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية على مستوى محافظات الجمهورية بالتعاون مع وزارة الأوقاف، مع مراعاة الشفافية في التوزيع.

- وزارة التضامن الاجتماعي تنظم سلسلة من الدورات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين في مجال حقوق الطفل حول الإسعاف النفسي الأولي.

- القباج تعقد اجتماع المتابعة السنوية مع وفد البنك الدولي لدراسة إنجازات برنامج تكافل وكرامة، في حضور ممثلي التعاون الدولي.

- الهلال الأحمر المصرى يدرب دفعة جديدة لفرق الاستجابة للطوارئ لرفع المهارات على الإسعافات الأولية وتقديم الدعم النفسي الاجتماعي بالميدان .

- التضامن الاجتماعى تطلق عددا من فعاليات "يوم الأسرة "بالمحافظات بالتزامن مع شهر التربية الإيجابية ويوم الأسرة ويوم الأب.

- القباج تشارك في حفل العيد القومي لإيطاليا بمقر القنصلية الإيطالية السابق، في حضور لفيف من الوزراء، ونواب البرلمان، ورجال الأعمال، والهيئات الدولية والوطنية.

 

الاثنين 10 يونيو :

- وزيرة التضامن الاجتماعي تشهد إطلاق جمعية الأورمان صندوق استثمار شفاء الأورمان الخيري، وتعلن اكتتاب التضامن وبنك ناصر الاجتماعي فيه بمبلغ 25 مليون جنيه.

- التضامن الاجتماعي تعلن اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلي الأراضي المقدسة وزيرة التضامن الاجتماعي تطمئن على الحالة الصحية للحجاج وتقديم الخدمات في سهولة ويسر.

- برنامج "مودة" للحفاظ على كيان الأسرة المصرية ينظم معسكر إعداد الكوادر من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بالغردقة بمشاركة 100 عضو هيئة تدريس من 27 جامعة مصرية.

- معرض "ديارنا" للأثاث والمعروضات بالمنيا يستمر بنجاح وإقبال شديد، وينهي أعماله في ١٥ يونيو الجاري.

- وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفد إماراتي من أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة للتعرف على تجربة صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي في تنفيذ البرامج الوقائية في مؤسسات تعليمية آمنة.

الثلاثاء 11 يونيو :

- وزيرة التضامن الاجتماعي تشهد حفل إطلاق دراسة "دعم خدمات الطفولة المبكرة" لتمكين المرأة في المشاركة بسوق العمل بالشراكة مع منظمة يونيسف.

- القباج تشهد افتتاح فعاليات المعرض الفني لمؤسسة "المنتدى الدولي للفن التشكيلي من أجل التنمية" بحضور وزيرة التعاون الدولي ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر.

- عبر تقنية الفيديو كونفرانس، القباج تشارك باجتماع مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعى وتناقش حصول الوزارة على أسعار مميزة للوحدات السكنية لأبناء مصر من الأيتام.

- المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية يعقد ندوة "الجهود المؤسسية في مكافحة الفساد" بمحافظتي الشرقية والإسماعيلية وتشير إلى دور الرائدات الريفيات في تنمية الوعى المجتمعي بضرورة مكافحة الفساد.

- برنامج التمكين الاقتصادي بالوزارة، بالتعاون مع جمعية سيدات أعمال المستقبل بكفر الشيخ، ينتهي من إنشاء وتجهيز وتشغيل وحدات إنتاجية لصناعة الكليم اليدوي وتجفيف الأسماك بمركز مطوبس.

 

الأربعاء 12 يونيو :

- وزيرة التضامن الاجتماعى توقع بروتوكول تعاون بين برنامج " 2 كفاية" ومؤسسة "مصر بلا مرض" بهدف توفير خدمات الصحة الإنجابية من أجل الحد من الزيادة السكانية.

- أيمن عبد الموجود مساعد وزير التضامن ورئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية يكثف اجتماعاته مع المشرفين ويثمن التنسيق مع السلطات السعودية في استلام الأماكن المخصصة للحجاج في عرفات ومنى.

- وزيرة التضامن تستقبل الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، ويناقشان آليات دعم عمليات تقديم المساعدات الإغاثية لضيوف مصر من الفلسطينيين والسودانيين.

- القباج تترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق نظام تأمين الأسرة، وتناقش أهمية ربط البيانات مع وزارة التضامن الاجتماعي للتوسع في مد شبكة الحماية الاجتماعية للمواطنين.

- وتشارك مؤسسة بصيرة في احتفالها لتكريم الدكتور ماجد عثمان لحصوله على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية.

 

الخميس 13 يونيو :

- وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية ووفد رفيع المستوى من ستة وزراء بمقر الهلال الأحمر المصري، وغينيا تقدم دعما بإجمالي 500 ألف يورو لصالح قطاع غزة.

- التضامن الاجتماعى تعلن بدء تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لجبل عرفات ووزيرة التضامن الاجتماعي تطمئن تطئن على تسلم المخيمات وسلامة الحجاج و توافر كافة الخدمات لهم.

- وزيرة التضامن الاجتماعي تترأس اجتماع لجنة الحماية الاجتماعية والتأهيل لبنات وأبناء مصر خريجي دور الرعاية، وتتابع الموقف الفعلي لتسليم الوحدات السكنية وتأثيثها.

- برنامج "مودة" للحفاظ على كيان الأسرة يستكمل تدريباته التفاعلية الدامجة ، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاونالدولي على مسنتوى 11 محافظة ومشاركة متميزة لذوى الإعاقة.

- لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمد هيبة تزور أحد المراكز العلاجية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وتشيد بجهود الصندوق مؤكدة أنه يُحدث نقلة نوعية فى مكافحة وعلاج الإدمان فى مصر.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع أداء حجاج الجمعيات الأهلية مناسك الحج
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع أداء حجاج الجمعيات الأهلية المناسك
  • تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لجبل عرفات.. أنشطة وزارة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • بنظام دقيق واحترافية.. تصعيد الحجاج المصريين إلى جبل عرفات|صور
  • نجاح خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية إلى عرفات
  • حصاد أنشطة وزارة التضامن الأسبوعي
  • «التضامن» تعلن نجاح خطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية 2024 إلى عرفات
  • وزيرة التضامن تعلن بدء تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية إلى عرفات
  • أكثر من 51 ألف مستفيد من الخدمات الصحية للحجاج بالمدينة المنورة
  • وزيرة التضامن تصدر قرارا بتعيين الدكتورة هبة الجلالي وكيلا لمديرية تضامن المنوفية