بيّنت دراسة نشرتها منظمة الصحة العالمية، أن نحو 16 بالمئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عاما. قالوا إنهم تعرضوا لمضايقات عبر الإنترنت عام 2022. في رقم شهد ارتفاعا مقارنة بما سجل قبل أربع سنوات.

وحذر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية هانز كلوغه، من أن هذا التقرير يشكل جرس إنذار. ويدعونا جميعا إلى مكافحة المضايقات والعنف في أي مكان وزمان”.

وكانت دراسة سابقة تحمل عنوان “السلوك الصحي لدى الأطفال في سن الدراسة”. وتستند إلى بيانات تعود إلى العام 2018، أفادت بتسجيل 13 بالمئة من حالات التنمر عبر الإنترنت لدى هذه الفئة العمرية.

وبقيت الأرقام المرتبطة بالمضايقات الجسدية ثابتة، إذ قال 11 بالمئة ممّن شملتهم الدراسة إنهم تعرضوا لمضايقات في المدرسة خلال العام الفائت. فيما بلغت هذه النسبة 10 بالمئة في الدراسة التي أجريت قبل 4 سنوات.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن جائحة كوفيد-19 غيّرت طريقة تفاعل المراهقين مع المضايقات.

وذكرت الدراسة، أن 15 بالمئة من الصبيان و16 بالمئة من الفتيات قالوا إنهم تعرضوا للمضايقة عبر الإنترنت مرة واحدة أقلّه خلال الأشهر القليلة الفائتة.

ويشمل التقرير 279 ألف طفل ومراهق من 44 دولة ومنطقة في مختلف أنحاء أوروبا وآسيا الوسطى وكندا.

وفي معظم البلدان، وصلت المضايقات عبر الإنترنت إلى ذروتها في سن الـ11 لدى الصبيان و 13 لدى الفتيات. إلى ذلك، لم يُسجّل فارق كبير استنادا إلى الفئات الاجتماعية المهنية للوالدين.

وأفادت 27 في المئة من الفتيات المنتميات إلى 20 في المئة من الأسر الأقل ثراء أنهن تعرضن للتنمر في المدرسة، مقابل 21 بالمئة من الفتيات المنتميات إلى 20 بالمئة من الأسر الميسورة.

كما خلصت الدراسة، إلى “وجود حاجة ملحة لتثقيف الشباب والأسر والمدارس في شأن أشكال التنمر عبر الإنترنت وآثارها. مع إقرار قوانين لتنظيم عمل وسائل التواصل الاجتماعي بهدف الحد من التعرض للمضايقات عبر الإنترنت”.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الصحة العالمیة عبر الإنترنت بالمئة من

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد ضحايا مجزرة مخيم النصيرات

 أعلنت وزارة الصحة في غزة ، اليوم الأحد، ارتفاع عدد ضحايا مجزرة "مخيم النصيرات" إلى 274 شهيدا، و698 مصابا، حالة بعضهم حرجة.

وكانت مدفعية الاحتلال وطيرانه الحربي نفذا على مدى أكثر من ساعتين، يوم أمس السبت، غارات عنيفة ومكثفة على مناطق متفرقة من المحافظة الوسطى، وغرب وشرق مخيم النصيرات، ما أسفر عن استشهاد هذا العدد الهائل من الشهداء، حيث كان عدد كبير من المصابين بحالة حرجة.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 37084 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 84494 آخرين،  فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات.

وفيما يلي بيان وزارة الصحة في غزة اليوم:

وزارة الصحة بغزة:

- الاحتلال "الاسرائيلي" يرتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 283 شهيد و 814 اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية.

- تحديث خاص حتى اللحظة باحصائية مجزرة الاحتلال "الاسرائيلي" بحق المواطنين في مخيم النصيرات يوم أمس 274 شهيد و 698 إصابة منها حالات حرجة.

- لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم

- ارتفاع حصيلة العدوان "الاسرائيلي" الى 37084 شهيد و 84494 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.
 

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • السودان على حافة المجاعة.. والوكالات الأممية تدق ناقوس الخطر قبل الكارثة (فيديو)
  • تقرير صادم: 60 بالمئة من أطفال الأردن يعملون في وظائف خطرة
  • مؤرخ بريطاني يدق ناقوس الخطر بعد صعود اليمين المتطرف.. أوروبا تواجه الفاشية
  • مؤرخ بريطاني يدق ناقوس الخطر بعد صعود اليمين المتطرف.. أفيقوا أوروبا تواجه الفاشية
  • برنامج الأغذية العالمي يدق ناقوس الخطر.. اليأس يدفع سكان السودان إلى تناول العشب وأوراق الشجر
  • يهدد رفاهيتهم.. كيف يؤثر إدمان الإنترنت على تعطيل أدمغة المراهقين؟ دراسة تجيب
  • هكذا يؤثر إدمان الإنترنت على أدمغة المراهقين بحسب دراسة جديدة
  • الصحة في غزة: ارتفاع عدد ضحايا المجزرة الإسرائيلية على مخيم النصيرات إلى 274 شهيدا و698 مصابا
  • ارتفاع عدد ضحايا مجزرة مخيم النصيرات
  • يستحوذ على 70 بالمئة من ضحايا الغرق.. ديالى تتحرّك على نهر الموت