كتب- مصراوي:


كشف محمد شادي، الخبير الاقتصادي، سبب عدم تراجع الأسعار في الأسواق رغم توافر الدولار، قائلا إن مصر تستورد ما بين 30 و40% من احتياجاتها الغذائية.

وأضاف "شادي"، خلال لقاء على قناة صدى البلد، أن مصر تستورد الحبوب والزيوت واللحوم بنحو مليار دولار شهريًا في حال استقرار الأسعار عالميًا.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن أسعار المواد الغذائية مرتبطة بالدولار لأن مصر تستورد جزءا كبيرا منها، حيث يمثل الغذاء 42% من السلة التي تُقاس الأسعار وفقًا لها.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه خلال الفترة الماضية كانت أسعار السلع في السوق المصرية ترتفع بمعدل أكبر من ارتفاع الدولار أمام الجنيه حتى في السوق السوداء.

وتابع: مبرر التجار في عدم انخفاض الأسعار هو أن السلع المتوفرة حاليًا تم استيرادها بالدولار وقت ارتفاع سعره لأرقام قياسية بالسوق السوداء، ولا يريدون البيع بسعر أقل رغم أنهم سيشترون بضاعة جديدة بسعر الدولار المنخفض والذي يساوي 48 جنيهًا تقريبا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 استوديو الأهرام مسلسلات رمضان 2024 الطقس رأس الحكمة سعر الفائدة سعر الدولار أسعار الذهب فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان المواد الغذائية الدولار السوق السوداء أسعار السلع

إقرأ أيضاً:

بعد رفع دعم الخبر.. سوال برلماني لوزير الكهرباء حول ارتفاع الأسعار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة سحر العشري عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه لرئيس مجلس الوزراء وزير الكهرباء، حول إلى أي مدى سترفع الحكومة أسعار الكهرباء وكم القيمة وهل ستؤثر على المواطن؟.

واشارت عضو مجلس النواب، في سؤالها البرلماني الي قرارات الحكومة الأخيرة إلى وجود نية لرفع تسعيرات جميع الشرائح المستهلكة بنسب تتراوح بين 200% و575% تدريجيًا، كحل لخطة تخفيف الأحمال، موضحة أنها سترفع الفاتورة بشكل تدريجي حتى لا تنقطع الكهرباء مؤكده علي أن اعلان الحكومة بنية زيادة أسعار الكهرباء في ظل الارتفاع الشديد في الظروف المعيشية للمواطن متوسط ومحدود الدخل وبعد قرار رفع رغيف الخبز المدعم، والذي يعتمد عليه المواطنون تحت خط الفقر. 
وأشارت سحر العشري، إلى كيفية تحمل المواطن هذه الزيادة ونحن لدينا وبالمؤشرات ارتفاع كبير لنسب الفقر حسب تقرير البنك الدولي الذي حدد النسبة عام 2022 برقم 32.5% ليزداد بنهاية عام 2023، ومع ارتفاع معدلات التضخم زادت أعداد الواقعين تحت خط الفقر.
وطالبت العشري الحكومه بتوضيح مدي تأثير هذا القرار على المواطن خاصةً وأنه يواجه دفع رسوم وفواتير أخرى تكون ضاغطة عليه مع استمرار ارتفاع أسعار السلع وكم القيمة وهل ستؤثر على المواطن؟.

مقالات مشابهة

  • استقرار نسبي في أسواق الذهب و 5 جنيهات تراجعًا في الأسعار
  • ماذا يحدث في سوق الذهب بعد تراجع الأسعار محليا؟.. مفاجأة سارة
  • لتر الزيت بـ49 جنيها.. انخفاض في أسعار السلع الغذائية بالمنوفية (فيديو)
  • «جولد بيليون»: الذهب يغلق تداولات مايو على ارتفاع للشهر الرابع على التوالي
  • تقرير: تراجع مستوى المعيشة في بريطانيا تحت حكم المحافظين
  • «حماية المستهلك»: تطبيق «رادار الأسعار» يساعد على ضبط الأسواق ويعزز التنافسية
  • استقرار أسعار الذهب في بغداد و اربيل مع ارتفاع الدولار
  • عاجل:- تراجع أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 1 يونيو 2024
  • بعد رفع دعم الخبر.. سوال برلماني لوزير الكهرباء حول ارتفاع الأسعار
  • تراجع أسعار النفط اليوم.. وخام برنت يسجل 81.74 دولارًا للبرميل