اعلنت مديرية الزراعة بالاسكندرية عن تشكيل لجان فنية للمرور على زراعات القمح بزمام بعض الجمعيات الزراعية للتاكد من عملية توزيع الاسمدة ومتابعة المنظومة الخاصة بتطهير المراوى والمصارف .

 

وجه الدكتور إبراهيم قاسم، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، الإدارات المعنية بالمديرية من بينها الإدارة العامة للإرشاد الزراعي، وإدارة شئون الإرشاد الزراعي، والمحاصيل، بتشكيل لجان فنية للمرور على أزممة المحافظة لمتابعة محصول القمح ورصد أي إصابات حشرية او مرضية تصيب المحصول خاصة وان السنابل بدأت فى الظهور للمحصول.

اكد الدكتور " قاسم " وكيل وزارة الزراعة أن عملية المرور جاءت تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بضرورة المتابعة المستمرة والمرور على زراعات القمح المحصول الاستراتيجى لمصر  وأهمية التوعية المستمرة للفلاحين على  استخدام تقاوي عالية الجودة  وفقا للسياسة الصنفية المعتمدة من الوزارة والتى تقوم بإنتاجها الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي وكذلك متابعه توزيع الأسمدة من خلال المنظومة والتوعية لتطهير المراوي والمصارف الخاصة.

 

وقال قاسم،  أنه تم تنفيذ مدرسة حقلية بإدارة العامرية منطقة مريوط ، خاصة قرى مصطفى كامل وفلسطين والجزائر، بحضور جمهور المزارعين بالمنطقة ومشاركة الدكتورة ثناء عبد الكريم، رئيس الحملة القومية للقمح بالإسكندرية ، والدكتور إبراهيم دراز من قسم بحوث أمراض النبات، و الدكتور ياسر حجازي مسئول البرامج الإرشادية بالمديرية،و أيمن فتحى -اخصائى المحصول بإدارة العامرية الزراعية،حيث تم المرور على محصول القمح فى تلك القرى،وتوجيه المزارعين بأهم التوصيات الفنية للمحصول فى هذه الفترة.

 

وشدد الحضور على ضرورة مكافحة أى إصابات حشرية أو مرضية فور ظهورها، وتلاحظ أن الزراعات فى طور النضج اللبنى ، كما تم التحذير من الوقوع في الأخطاء الشائعة من المزارعين أثناء فترة رش الحشائش وخطورة خلط مبيدات الحشائش، وأن كل مرحلة عمرية للحشائش المبيد الذى يناسبها وتم التنبيه بإستخدام المبيدات.

 

وأوضح وكيل الوزارة، أن ما تم زراعته بمحصول القمح الموسم الحالى، يصل إلى 21 ألف و259 فدان قمح، موزعة على 4 أزممة تضم كل من زمام المعمورة البلد، شرق الاسكندرية، حيث تضم منطقة أبو قير والطرح والطابية وغيرها ، وزمام خورشيد وزمام برج العرب وزمام العامرية غرب الإسكندرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية مديرية الزراعة وكيل الوزارة محصول القمح

إقرأ أيضاً:

شون وصوامع القمح بالبحيرة تستقبل 193 ألف طن من المزارعين

أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، أن الشون والصوامع الحكومية بالمحافظة تواصل استقبال الأقماح الموردة لموسم حصاد القمح لعام2024.

مُشيرة إلى أنه تم توريد 193 ألف طن قمح منذ بدء موسم التوريد وحتى صباح اليوم الجمعة، بكافة المواقع التخزينية وذلك من خلال 37 مركز تجميع بالمحافظة.

كما أشارت إلى أن الدولة لا تدخر جهدا للاهتمام بالمزارعين، كما أن هناك تزايدًا مستمرًا في كميات القمح الموردة، والمتوقع زيادتها أيضا خلال المدة القادمة، خاصة بعد انتهاء عمليات الحصاد بمختلف المراكز والقرى.

ووجهت نائب محافظ البحيرة بالعمل على تذليل كافة العقبات أمام المزارعين حتى تحقق المحافظة أكبر كمية توريد هذا العام، لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف نظرًا لأهمية محصول القمح كمحصول إستراتيجي هام.

ومن جانبه أشار محمد عبد العال، مدير مديرية التموين بالبحيرة، أن أعمال التوريد بدأت منذ الإثنين 15 أبريل الماضي وتستمر حتى منتصف أغسطس المقبل، وأكد أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

مُؤكدًا على متابعة كافة التقارير الخاصة بأعمال التوريد للاطمئنان على الكميات التي يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يوميًا.

مقالات مشابهة

  • توريد أكثر من 82 ألف طن قمح لصوامع وشون سوهاج
  • توريد 582 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية
  • توريد 582 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • استمرار توافد محصول القمح على صوامع وشون الشرقية
  • صوامع سوهاج تستقبل 73 ألف و484 طن قمح من المزارعين
  • بحوث الصحراء تطلق الحملة الإرشادية لزراعة عباد الشمس الزيتي.. تهدف إلى التوسع في الأصناف الزيتية.. والصاوي: قصور معرفي في هذا الشأن بمصر
  • ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن بالمنوفية
  • «زراعة المنوفية»: ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن
  • توريد 573 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • شون وصوامع القمح بالبحيرة تستقبل 193 ألف طن من المزارعين