التقى وزير الخارجية سامح شكري، بنظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه، اليوم، بقصر التحرير، لمناقشة اخر التطورات في قطاع غزة.

وأكد وزير الخارجية سامح شكري، لنظيره الفرنسي، على حتمية تحقيق وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في قطاع غزة.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية - في تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة إكس - "نثمن علاقات الصداقة الاستراتيجية مع فرنسا ونتطلع للارتقاء بها لآفاق أرحب".

وزير الخارجية يتلقى اتصالا من نظيره البريطاني

في سياق منفصل تلقى سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم، اتصالاً هاتفياً من اللورد ديفيد كاميرون وزير الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة، وذلك في إطار التشاور والتنسيق بشأن الأوضاع في قطاع غزة، ومسارات التحرك اللازمة لإنهاء الأزمة الإنسانية في القطاع.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الوزيرين تبادلا التقييمات حول الأوضاع الإنسانية والأمنية المتردية في قطاع غزة، والتحركات الإقليمية والدولية اللازمة لتحقيق وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين، وإدخال المساعدات الإنسانية بصورة كاملة للقطاع، حيث أكد الوزيران على ضرورة ضمان تنفيذ قرار مجلس الأمن ٢٧٢٨ وحتمية البناء عليه للتوصل لوقف كامل ومستدام لإطلاق النار لإنهاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة.

وأردف السفير أبو زيد، بأن الاتصال تناول سبل التنسيق بين الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة من أجل إنهاء الحرب في قطاع غزة ووضع حد للكارثة الإنسانية المتفاقمة.

وقد أكد الوزير شكري في هذا الإطار على أن مصر تواصل جهودها على كافة الأصعدة من أجل تسهيل التوصل إلى اتفاق لإقرار التهدئة في غزة، وصولاً لتحقيق الوقف الدائم لإطلاق النار في القطاع حفاظاً على أرواح المدنيين الفلسطينيين.

وأضاف السفير أبو زيد، أن الوزير شكري أكد لنظيره البريطاني على رفض مصر القاطع لأية عملية عسكرية برية في رفح الفلسطينية، محذراً من تداعياتها الإنسانية الجسيمة وتأثيراتها الأمنية المحتملة على استقرار المنطقة.

كما أكد على ضرورة وضع حد للسياسات والممارسات الإسرائيلية الرامية لخلق واقع غير مأهول بالحياة في القطاع، من استهداف عشوائي وتجويع وعقاب جماعي ضد المدنيين الفلسطينيين، مجدداً التأكيد على الرفض بكافة السبل للتهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم، وأية محاولات لتصفية القضية الفلسطينية.

واتفق الوزيران على مواصلة التشاور خلال الفترة القادمة على مسار الحد من الأزمة في قطاع غزة، وإحتواء تداعياتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية سامح شكري ستيفان سيجورنيه غزة وزیر الخارجیة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يعلن توقيع مذكرة تفاهم بشأن العمالة المصرية في قبرص (فيديو)

أكد السفير سامح شكري وزير الخارجية، إن مصر وقبرص واليونان تجمعهم علاقة ثلاثية وتطلع القاهرة لتحديد موعد لعقد القمة الثلاثية في المستقبل القريب.

شكري: مصر وقبرص حريصتان على تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات (فيديو) بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره القبرصي

وأضاف "شكري"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القبرصي، اليوم الثلاثاء، أن هناك إرادة سياسية جيدة لاستمرار العمل المشترك والتنسيق الوثيق، ورؤية مشتركة إزاء تحقيق الأمن والاستقرار في شرق المتوسط والقضايا الإقليمية.

وأعلن وزير الخارجية، عن توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع نظيره القبرصي، منذ قليل، فيما يخص العمالة المصرية في قبرص، وهو مجال مهم يؤكد العلاقة الوثيقة التي تربط البلدين والتكامل فيما بينهما، حتى تستطيع العمالة المصرية العمل وفقا للأولويات القبرصية لدعم الاقتصاد القبرصي، ما له عوائد اقتصادية بالنسبة لمصر.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث الأوضاع في غزة والسودان مع نظيره البريطاني
  • عاجل| وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأردني آخر الاستعدادات لتنظيم مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • بلينكن يناقش في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان تطورات الأوضاع في السودان
  • سامح شكري يطالب نظيره البريطاني الضغط على إسرائيل لوقف العمليات العسكرية
  • وزير الخارجية ونظيره البريطاني يبحثان مقترح بايدن بوقف الحرب في غزة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني المقترح الأمريكي لوقف النار في غزة
  • سامح شكري لنظيره البريطاني: مصر متمسكة بانسحاب إسرائيل الكامل من غزة
  • وزير الخارجية يعلن توقيع مذكرة تفاهم بشأن العمالة المصرية في قبرص (فيديو)
  • شكري: مصر وقبرص متفقتان على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية
  • وزير الخارجية: مصر وقبرص حريصتان على تعزيز العلاقات الثنائية بكافة المجالات