الحرة:
2024-06-11@19:35:11 GMT

ما حقيقة حظر اليابان لقاحات كورونا؟

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

ما حقيقة حظر اليابان لقاحات كورونا؟

تداولت منشورات عبر شبكات التواصل الاجتماعي شاهدها الملايين تقريرا يزعم حظر السلطات اليابانية للقاحات كورونا. 

ونشر التقرير موقع يتبنى نظريات المؤامرة، والذي يؤكد أن حظر اليابان للقاحات كورونا جاء بعد "ربط دراسة حكومية رسمية بين اللقاحات والوفيات المفاجئة في البلاد".

منشور مضلل

وبعد التحقق من المنشورات تبين أن وزارة الصحة اليابانية لم تعلن حظر لقاحات كورونا، ولكنها قالت إن هذه اللقاحات لن "تكون مجانية ابتداء من أبريل المقبل".

كما أن الدراسة المشار لها في التقرير هي نسخة قديمة غير منقحة ولم يتم مراجعتها من قبل خبراء، والتي أعرب فيها الباحثون عن قلقهم من المتبرعين بالدم والذين حصلوا على لقاحات "مرنا" الذي يعمل بتشفر البروتين والأشخاص الذي يعانون تأثيرات كورونا طويلة الأمد، ودعت لوضع لوائح تنظيمية في هذا الشأن.

وتؤكد وزارة الصحة اليابانية أن الوفيات المفاجئة في البلاد بدأت في الارتفاع قبل لقاحات كورونا، ولا يوجد أي دليل علمي على أن اللقاحات هي السبب.

وتتيح اليابان لقاحات "فايزر-بيونتيك" وموديرنا" ولقاح "مرنا" الذي تنتجه شركة "دايتشي سانكيو" اليابانية.

وخلص باحثون في كلية الصحة العامة بجامعة كيوتو في دراسة نشرت في أكتوبر الماضي إلى أن لقاحات كورونا أدت إلى خفض الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 بأكثر من 97 في المئة في 2021.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: لقاحات کورونا

إقرأ أيضاً:

علماء: التلوث بالغبار الدقيق أودى بحياة مئات الملايين خلال 40 عاما

كشفت نتائج دراسة أجراها علماء من جامعة نيانيانغ التكنولوجية في سنغافورة عدد الأشخاص الذين قضوا نحبهم في العالم بسبب الغبار الدقيق خلال الأربعين عاما الماضية.

إقرأ المزيد اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر



تشير مجلة Environment International العلمية، إلى أن مقاس الجسيمات الدقيقة هو 2.5 ميكرومتر وأقل، ومصدرها عوادم السيارات والانبعاثات الصناعية ومصادر طبيعية بما فيها حرائق الغازات والعواصف الترابية.

وبما أن مقاس 2.5 ميكرومتر صغير جدا لذلك نستنشقها مع الهواء وتتوغل في عمق الرئتين، ما يؤدي إلى ظهور مشكلات في الصحة، وخاصة بين أفراد مجموعة الخطر - الأطفال، كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز التنفسي.

وأظهرت الدراسة أن تلوث الهواء الناجم عن الغبار الدقيق خلال أعوام 1980-2020 تسبب في 135 مليون حالة وفاة مبكرة.

ووفقا لتقييم الخبراء، ثلث هذه الوفيات (33.3 بالمئة) كانت بسبب الإصابة بالجلطة الدماغية، والثلث الآخر (32.7 بالمئة) باحتشاء عضلة القلب. أما الوفيات الأخرى فكانت بسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن، والتهابات الجهاز التنفسي السفلي وسرطان الرئة.

إقرأ المزيد تلوث الهواء يودي بحياة 1.1 مليون شخص في إفريقيا

ولتحديد كيفية تأثير جزيئات PM2.5 على معدل الوفيات، درس الباحثون بيانات الأقمار الصناعية لوكالة ناسا بشأن مستوى الجسيمات الدقيقة في الغلاف الجوي للأرض. كما حللوا الإحصاءات المتعلقة بالأمراض والوفيات الناجمة عن الأمراض المرتبطة بالتلوث البيئي.

واكتشف الباحثون، أنه خلال الأربعين عاما الماضية وقعت في العالم 363 حدثا كبيرا لتلوث الهواء أي في المتوسط تسعة حوادث في العام، تراوحت مدة كل فترة تلوث من شهرين إلى تسعة أشهر، وأن عام 2002 شهد أكبر عدد من حوادث تلوث الهواء (15 حدثا)، وعامي 2004 و2006 (14 حدثا سنويا).

ووفقا للباحثين توفي في آسيا خلال أعوام 1980-2020 بسبب تلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة98.1 مليون شخص منها في الصين والهند 49 و26.1 مليون على التوالي.
أما في باكستان وبنغلاديش وإندونيسيا واليابان فقد تراوح عدد الوفيات بسبب تلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة بين 2و5 مليون شخص في كل منها.

المصدر: gazeta.ru

مقالات مشابهة

  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • كوبر يتقدم باستقالته بعد الهزيمة القاسية لسوريا أمام اليابان
  • هيكتور كوبر يستقيل من تدريب سوريا بعد خماسية اليابان
  • ملايين الوفيات حول العالم بسبب نوع شائع من الغبار.. كيف تحمي نفسك؟
  • علماء: التلوث بالغبار الدقيق أودى بحياة مئات الملايين خلال 40 عاما
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • اليابان تشدد قيود التعامل مع طالبي اللجوء في البلاد
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • سرطانات نادرة ومخيفة.. بدأت الظهور بعد «كورونا»