أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن العلاقة الوثيقة بين العبادات والأخلاق تعمل على ترسيخ سمات استقامة الأفراد وصلاح المجتمع.

مفتي الجمهورية يكشف تعامل النبي مع أهل مكة وقت الفتح (فيديو) مفتي الجمهورية يتحدث عن كواليس وأحداث في فتح مكة العظيم (فيديو) السلام النفسي

وأوضح الدكتور شوقي علام خلال لقاءه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "اسأل المفتي" المذاع على فضائية صدى البلد، أن غرس مكارم الأخلاق في النفوس هو مهمة جليلة بعث الله رسله وأنبياءه من أجلها.

واستشهد بآية من القرآن الكريم تؤكد على أهمية هذا الأمر.

وأشار شوقي علام إلى أن الصيام يحقق السلام النفسي والطمأنينة، وهو من أهم مقاصد العبادة، حيث يمنح المسلمين فرصة للإنابة إلى الله تعالى ومجاهدة النفس والتقرب إليه.

وأضاف شوقي علام أن شهر رمضان يُعتبر فرصة عظيمة لتحقيق التقوى والانابة إلى الله، وأن الصيام يوجه المسلمين لتجنب ما يغضب الله تعالى والسعي نحو معاني التقوى.

وختم بالقول إن شهر رمضان يمثل فرصة لتحول إيماني، حيث يخرج المسلمون منه بحالة مختلفة، نازحين عن السلبية والتراخي، ليصبحوا عابدين نافعين للبلاد والعباد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شوقى علام القرآن الكريم مفتي الجمهورية شهر رمضان صدى البلد حمدي رزق الدكتور شوقي علام فضائية صدى البلد الإعلامي حمدي رزق شوقى علام مفتى الجمهورية مكارم الاخلاق الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية مفتی الجمهوریة شوقی علام

إقرأ أيضاً:

النائب أحمد أبو هشيمة يوضح العلاقة التكاملية بين الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، أن هناك العديد من التعريفات لمفهوم التحول الرقمي وتبنت تعريفًا بأنه:" التكنولوجيا التي تسمح للآلات بإكمال المهام بأقل قدر من التدخل البشري، لتحرير البشر من المهام المتكررة التي تؤديها الآلات بالفعل، وذلك بشكل أفضل وأكثر كفاءة حتى نتمكن من تركيز عملنا على التحديات الإبداعية المعقدة"، كما استعرضت الدراسة أهميته وأنواعه وتقنياته، مع رصد لواقعه الراهن في العالم في ضوء الاهتمام العالمي بعملية التحول الرقمي.
واضاف ابوهشيمة خلال كلمتة بالجلسة العامة ان الدراسة المقدمة تبنت  تعريفًا للذكاء الاصطناعي بأنه: "قدرة أجهزة الكمبيوتر والآلات على محاكاة وظائف الدماغ البشري مثل القدرة على التعلم من التجارب السابقة، واكتشاف المعنى، والتعميم"، مستعرضة الأنواع الأربعة الرئيسة للذكاء الاصطناعي، وهي: الآلات التفاعلية، والذاكرة المحدودة، ونظرية العقل، والوعي الذاتي كما ألقت الدراسة الضوء على تزايد الاهتمام العالمي بالذكاء الاصطناعي سواء من حيث حجم الأموال المستثمرة سنويًا في هذا المجال، حيث قُدر حجم سوقه بحوالي 1,2 تريليون دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن تنمو هذه السوق بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 23٪ في الفترة (2023-2028) ليصل إلى ما قيمته حوالي 6 تريليون دولار بحلول عام 2028، أو من حيث التطورات المتلاحقة في مجالات عمله وتطبيقاته وتوسع استخداماته في مجالات عدة، منها" التعليم، التقنيات الطبية، المنازل الذكية، الخدمات المالية، استشراف المستقبل".

جاء ذلك اثناء مناقشة ، مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والقوى العاملة والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حول الدراسة المقدمة من النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ بعنوان: الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص.. التحديات.
وجاء الفصل الأول، بعنوان " التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي: المفاهيم والأهمية والتطورات"، وفي هذا الفصل استعرضت الدراسة مفهومين رئيسين برزا في مجال التطورات التكنولوجية، وهما مفهوما: التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، إذ كثيرًا ما يحدث خلطًا بينهما، في حين أن ثمة تباين فيما بينهما، دون أن يُعنى ذلك أنهما متعارضان أو متنافسان أو بديلان، بل يكمل كل منهما الآخر.

وأكدت الدراسة على أن العلاقة بين المفهومين رغم اختلافهما، هي علاقة تكاملية، تتلخص في أن التحول الرقمي هو المصدر الأولي للذكاء الاصطناعي، الذي يُسرع ويُسهل بدوره عمليات التحول الرقمي، فالتحول الرقمي هو الأب الروحي لتطوير وتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي حول العالم، بما يعني أن اتجاه العالم نحو تسريع تطبيق عمليات التحول الرقمي، فإنه بذلك يخدم استراتيجيات الدول في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وتطويره.

مقالات مشابهة

  • الحج.. رمز الوحدة والمساواة الإنسانية
  • مفتي السعودية لـ الحجاج: استشعروا عظمة فريضة الحج ونعمة الله على المسلمين
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي عُمان يدعو المسلمين إلى التبرع لغزة من أجل القوت والسلاح
  • مفتي سلطنة عُمان يوجه دعوة إلى جميع المسلمين
  • مفتي سلطنة عمان يدعو جميع المسلمين لإمداد الفلسطينيين في غزة بالقوت والسلاح
  • مفتي سلطنة عمان يدعو جميع المسلمين "للإنفاق من حر أموالهم لإمداد الفلسطينيين في غزة بالقوت والسلاح"
  • النائب أحمد أبو هشيمة يوضح العلاقة التكاملية بين الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي