شهد ممثلو سفارة كمبوديا وطلابها من الدارسين بالأزهر لحظة انطلاق مدفع الإفطار.

جاء ذلك حضور الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، والدكتورة نهلة الصعيدي مستشارة شيخ الأزهر لشئون الوافدين ورئيس مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب، والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، معربين عن سعادتهم بهذه العادة المصرية التي سمعوا عنها كثيرًا وأول مرة يرونها على أرض الواقع.

سفارة بروناي تشارك في الإفطار الجماعي لمركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين بالأزهر

ووجه الوفد الشكر للأزهر بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لحسن رعايتهم لطلاب كمبوديا الذين يزيد عددهم عن مائة طالب في معاهد وكليات الأزهر.

وتناول الوفد الإفطار مع قيادات الأزهر وزملاءهم من الدول الأخرى، وضم الوفد فايزة سوس زوجة سفير كمبوديا، وآبناء السفير، اليزا سوتي، وزاهيرة سوتي، وتشاو سوتيرا_ مستشار وقائم بأعمال السفارة، ورشا يحيى مساعدة السفير، وعدد من الطلاب الوافدين من كمبوديا.

سفارة ماليزيا تشارك وافدي الأزهر حفل الإفطار الجماعي

وكان شارك ممثلوا سفارة "ماليزيا"، طلابهم  الوافدين للدراسة في الكليات والمعاهد الأزهرية حفل الإفطار الجماعي، الذي نظمه مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر.

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، والأستاذة الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين ورئيس المركز ، والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وبحضور ممثلي سفارة "ماليزيا": السيد أمير اخوان، الملحق الديني للسفارة، والسيد أحمد صلاح الدين، سكرتير أول شئون تعليم السفارة، والسيد هاشم بن زايني، سكرتير أول شئون تعليم السفارة والقائم بأعمال الملحق التعليمي.

من جانبهم عبر ممثلو السفارة الماليزية في القاهرة عن تقديرهم للأزهر الشريف، بقيادة فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، متوجهين بالشكر للدكتورة نهلة الصعيدي، على استضافتهم خلال حفل الإفطار الجماعي وسعيها المستمر إلى تقديم الخدمات والتسهيلات التي تيسر لهم الدراسة والإقامة في مصر.

وفي سياق متصل أعرب الطلاب الماليزيون عن امتنانهم وسعادتهم بمبادرة الإفطار الجماعي، مُثنين خيرًا على جهود المنظمين للحفل، ولرئاسة المركز على تلك اللفتة الطيبة، داعين الله- تعالى- أن يحفظ الأزهر وعلماءه.

نهلة الصعيدي: للطلاب الوافدين أهمية خاصة في قلب الإمام الأكبر

وكانت قالت الدكتورة نهلة الصعيدي مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، إن للطلاب الوافدين أهمية خاصة في قلب الإمام الأكبر، الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ومنذ بداية تولي المشيخة في عام 2010م وملف الوافدين في أولى أولوياته، وخلَّد ذلك بقوله: «إن الاهتمام بالطلاب الوافدين يأتي على رأس أولويات الأزهر الشريف؛ فهم جوهر رسالة الأزهر، وهناك جهود كبيرة تُبذل في سبيل دعم هؤلاء الطلاب ورعايتهم، وإمدادهم بالعلوم العربية والشرعية، ليعودوا لبلادهم حاملين للأزهر ولمصر شيئًا من الود والعرفان بالجميل».

 وأكدت الدكتورة "نهلة" خلال الجلسة الختامية بالمؤتمر الذي تقيمه كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر بعنوان: "نحو شراكة أزهرية في صناعة وعيٍ فكريٍّ آمن: رؤية واقعية استشرافية"، أن ملف الطلاب الوافدين شهد طفرة غير مسبوقة على مستوى ما يتم تقديمه لهم من خدمات علمية وثقافية وتقنية، تُسهم في تخريج طالب وافد عالم، مُلم بالمنهج الأزهري الوسطي، قادر على حمل رسالة الأزهر وتمثيله في بلاده خير تمثيل، ليكون قوة ناعمة لأزهرنا الشريف ومصرنا الحبيبة.

تطوير تعليم الطلاب الوافدين يعمل ليل نهار على تذليل العقبات والصعوبات

وأضافت أن مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين يعمل ليل نهار على تذليل العقبات والصعوبات التي تواجه الطلاب الوافدين عبر إنشاء موقع لاستقبال الطلبات والاقتراحات عليه؛ تيسيرًا على الراغبين في التعلم بالأزهر، وأنهم يعملون على وضع خطط للارتقاء بالعملية التعليمية للطلاب الوافدين، لبناء شخصيتهم القوية، ولتحصينهم بالعلم النافع ليكونوا أقوياء في مواجهة الأفكار المغلوطة والهدامة، كل ذلك وغيره يُعزِّز العمل في تمثيل الأزهر الشريف خير تمثيل، ويعكس القيمة الحقيقية لهذه المؤسسة العريقة في قلوب الملايين من أبناء العالم الإسلامي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر سلامة داود نهلة الصعيدي شيخ الأزهر الإمام الأكبر تطویر تعلیم الطلاب الوافدین الإفطار الجماعی نهلة الصعیدی شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

البحوث الإسلامية يصدر عدد ذي الحجَّة من مجلة الأزهر مع ملف خاص عن الحج

أصدر مجمع البحوث الإسلامية عدد شهر ذي الحجة لعام 1445هـ من مَجَلَّة الأزهر الشريف، التي تُتاح بشكل دوري أوَّل كلِّ شهر عربي، متضمِّنًا ملفًّا خاصَّا عن الحجِّ، وآخر عن حُجِّية السنة النبوية المطهَّرة. 

البحوث الإسلامية يختتم اليوم قوافل توعية الحجيج في مطارات وموانئ مصر "البحوث الإسلامية" و"القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية" يوقعان بروتوكول تعاون

وقال الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية ورئيس تحرير مجلة الأزهر: إنَّ عدد المَجَلَّة لهذا الشهر يأتي استكمالًا لما نُشِر من موضوعات في العدد الماضي متعلِّقة بالتوجيهات الشرعيَّة الصحيحة للحُجَّاج، وتعريفهم أحكامَ الحجِّ ومناسكَه، مستهدفًا توعية الحُجَّاج وإرشادهم إلى كيفية أدائه على أكمل وجه.

وأضاف عيَّاد أنّ َملف العدد حول الحج قد ضمَّ عددًا من المقالات؛ أبرزها: (وأذِّن في النَّاس بالحجِّ) للأستاذ فريد وجدي، و(تلك عشرةٌ كاملةٌ) للأستاذ الدكتور محمود توفيق، عضو هيئة كبار العلماء، و(مِن بلاغة آيات الحج والعمرة في القرآن الكريم) للأستاذ الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر الشريف، و(مقوِّمات الهُويَّة الإسلامية في أعمال الحجِّ) للأستاذ الدكتور أحمد غلوش، العميد الأسبق لكيلة الدعوة الإسلامية، و(على مشارف عرفة يوم الحج الأكبر) للأستاذ الدكتور محمود أحمد خفاجي، أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية.

وبيَّن رئيس تحرير مَجَلَّة الأزهر أنَّ الملف الثاني للعدد يردُّ على مُنكِري السُّنة النبويَّة المطهَّرة؛ من خلال عرض أدلة ثبوت حُجِّيتها، ودحض شُبُهات المنكِرين لها، وتبيان أهمية السُّنة النبويَّة في فهم الإسلام وتطبيقه، مشيرًا إلى أنَّ هذا الملف قد ضمَّ عددًا من المقالات، أبرزها: (منهجية التعامُل مع السيرة النبويَّة بين ضوابط التجديد وانحرافات التَّشكيك) للأستاذ الدكتور محد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، و(أبناء زويمر في الفِكر نهايتهم كنهاية مُعلِّمهم) للأستاذ الدكتور عبَّاس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، و(السيرة النبويَّة عِلم موثَّق ونقل محقَّق)، من إعداد اللجان العِلمية بهيئة كبار العلماء.

العدد حافل بموضوعات متنوعة وثرية

من جانبه، أكَّد الدكتور حسن خليل، الأمين العام المساعد للثقافة الإسلامية والمشرف على إصدار المجلة، أن العدد حافلٌ بموضوعات متنوِّعة وثريَّة، ويأتي بالتزامن مع حلول موسم الحجِّ المبارك، وتصاعد موجة من الأفكار الشاذَّة التي تُنكِر السُّنة النبويَّة المطهَّرة، لافتًا إلى أنَّ المَجلة قد أصدرت كتابَين هديَّة للقرَّاء، مِن تقديم: فضيلة أ.د. نظير عيَّاد؛ وهما بعنوان: (الأزهرُ وأثرُه في النَّهضة الأدبية الحديثة ج3) للأستاذ الدكتور محمد كمال الفقي، العميد الأسبق لكلية الدراسات الإسلامية والعربية، و(ردُّ شُبَه المنكرين لحجِّية السُّنة) للأستاذ الدكتور حمدي صُبح طه، عضو هيئة كبار العلماء.

وتُباع مجلة الأزهر التي صدر العدد الأول منها في عام 1349هـ= 1930م، بخمسة جنيهات فقط، كما أنَّ باب الاشتراكات فيها مفتوح من خلال التواصل مع الإدارة العامَّة لمَجَلَّة الأزهر بمجمع البحوث الإسلامية في شارع الطيران بمدينة نصر، أو عبر التواصل مع قِسْم الاشتراكات بمؤسَّسة الأهرام.

مقالات مشابهة

  • عدد السياح الوافدين بلغ 5,9 مليون خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية
  • رئيس الوزراء يهنئ شيخ الأزهر بعيد الأضحى المبارك
  • رئيس الوزراء يهنئ شيخ الأزهر بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
  • رئيس الوزراء يهنئ شيخ الأزهر بعيد الأضحى: أمنياتنا بدوام الصحة والتوفيق
  • شيخ الأزهر لأبنائه من طلاب غزة: بابي وباب الأزهر مفتوح لكم في أي وقت
  • شيخ الأزهر لطلاب من غزة: علمتم العالم الصمود والمثابرة
  • شيخ الأزهر لأبنائه من طلاب غزة: «بابي مفتوح لكم في أي وقت»
  • شيخ الأزهر لأبنائه من طلاب غزة: علمتم العالم الصمود والمثابرة
  • البحوث الإسلامية يصدر عدد ذي الحجَّة من مجلة الأزهر مع ملف خاص عن الحج
  • رئيس منطقة أسيوط الأزهرية يهنى أوائل الشهادة الإعدادية بالمحافظة