لجريدة عمان:
2024-06-16@09:37:19 GMT

النفط يرتفع.. ولكن الحكمة في التنوع

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

النفط يرتفع.. ولكن الحكمة في التنوع

رغم أن العالم ودّع الشتاء متّجهًا إلى الصيف أو الربيع في الكثير من بلدان العالم فإن أسعار النفط آخذة في الصعود لأسباب عالمية كثيرة من بينها الصراعات السياسية والتجارية، وبيانات حول نمو الاقتصاد الصيني، إضافة إلى تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك حرب إسرائيل على قطاع غزة وما صاحب ذلك من اضطرابات كبيرة في حركة الملاحة في البحر الأحمر.

وتجاوز سعر نفط عمان أمس حاجز الـ87 دولارا وهو سعر مُرضٍ قياسا بالسعر الاحترازي الذي رُسمت عليه ميزانية العام الجاري. لكن أسعار النفط لا يمكن الوثوق بها كثيرا في ظل التفاعلات المعقدة للأحداث الجيوسياسية والسياسات الاقتصادية والتقدم التكنولوجي، وكلها عوامل تؤثر في أسعار النفط وبالتالي في مسارات الاقتصاد العالمي وتشكّل مصدر قلق دائم للاقتصادات في جميع أنحاء العالم. وإذا ما أضفنا السياسات التي انتهجتها مجموعة «أوبك بلس» للحفاظ على استقرار أسعار النفط بعد سنوات من الهبوط الكبير للأسعار في النصف الثاني من العقد الماضي وما تلا ذلك من تأثير جائحة فيروس كورونا فإن أسعار النفط لا يمكن الوثوق بها أو الاطمئنان على مسار صعودها هذا؛ فهي متأثرة على الدوام بكل ما يدور في العالم.

ومن المنتظر أن تتأثر أسعار النفط بمسار الانتخابات الأمريكية في نوفمبر القادم خاصة إذا ما عاد للمشهد السياسي الرئيس ترامب الذي شغلته أسعار النفط كثيرا خلال رئاسته الأولى ولا يمكن تجاهل تأثيره في هبوط الأسعار عام 2014.

وإذا كانت سياسات «أوبك بلس» الجديدة واقعيةً وتخدم جميع الأطراف سواء الدول المنتجة أو الدول المستوردة، وصمودها على النحو الحالي من شأنه أن يحفظ مصالح الدول المنتجة ويحفظ بقاء الأسعار في الحدود العادلة للجميع فإن الخيار الأكثر أمانا دائما هو خيار البدائل الذي يجعل الدول المنتجة، بما في ذلك سلطنة عمان، في مأمن من تقلبات الأسعار خاصة في شقها السياسي.

وخلال السنوات الخمس الماضية استطاعت سلطنة عمان العمل بشكل جاد من أجل تنويع مصادر الدخل والتحوط من أي متغيرات سياسية أو اقتصادية من شأنها أن تزلزل الأسعار، ونستطيع عبر فهم الحركة الإصلاحية الكبرى التي تجري في سلطنة عمان في مجال فتح مسارات الاستثمار الخارجي والدخول في شراكات استثمارية كبيرة في مجال الطاقة النظيفة أن نفهم أن توجهات السلطنة للخروج من إطار الاعتماد الوحيد على النفط إلى تنويع مسارات الدخل الوطني.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

استشاري : استنبات الأسنان أمر صعب للغاية

قال استشاري زراعة الأسنان الدكتور عصام طاشكندي أن استنبات الأسنان أمر صعب للغاية لا يمكن تصوره بسهوله.

وأضاف خلال حديثه مع "العربية اف ام": "يجب التوضّيح بين أمرين إعادة بناء أو ترميم جزء من السن أو استخراج سن، هناك صعوبة كبيرة في إنبات سن من الأساس الأمر يشبه أن تستنبت كلية أو عين".

وأضاف: "لكن في المقابل يمكن أخذ خلايا من جلد الإنسان ويستنبتوها في المختبر ويعالجوا بها مرضى الحروق، ولكن استنبات الجلد أسهر من استنبات الأسنان، فالسن بمحتوياته أمر معقد بشكل كبير وهو شيء بعيد".

وعن إمكانية أخذ سن من إنسان وزراعتها لإنسان آخر قال الدكتور عصام: " إلى الآن لا يوجد أي دراسات عن زراعة الأسنان من إنسان لآخر أو من كائن أخر ولكن يمكن أن يقوم الإنسان إذا فقد سنه أن نقوم بتنظيفه وتركيبه مرة أخرى".

أستاذ مشارك واستشاري زراعة الأسنان د. عصام طاشكندي: استنبات الأسنان أمر صعب للغاية لا يمكن تصوره بسهوله#هذا_المساء مع حسن الطرزي #العربيةFM pic.twitter.com/JSu211Y0AB

— FM العربية (@AlarabiyaFm) June 13, 2024

مقالات مشابهة

  • أطباء يوضحون فوائد العصائر لفقدان الوزن
  • الأسهم اليابانية: نيكاي يرتفع بعد قرار بنك اليابان
  • "لا يمكن تحمل تكاليف العيش فيها".. ترتيب أغلى 10 مدن في العالم
  • الذهبان الأصفر والأسود يتجهان إلى تحقيق مكاسب.. تعرف إلى الأسعار
  • الذهب يرتفع ويتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي منذ شهر
  • أسعار النفط تتراجع ولكن: حققت أول مكسب اسبوعي خلال شهر
  • استشاري : استنبات الأسنان أمر صعب للغاية
  • روسيا تمدد إجراءات انتقامية للرد على سقف أسعار النفط
  • الذهب يتراجع .. والدولار يرتفع بعد توقعات الفائدة والين يتخبط قبل قرار بنك اليابان
  • النفط والذهب يتراجعان والدولار يرتفع غداة تثبيت الفائدة الأميركية