بوابة الوفد:
2024-06-14@03:21:49 GMT

أمهات دراما رمضان.. شخصيات قوية ومتسلطة

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

 

عادت أدوار الأم الرئيسية والمحورية إلى الواجهة فى المسلسلات بالماراثون الرمضانى هذا العام، بعدما انحسرت لسنوات لـالأدوار الثانوية، لكنها عادت بشكل مختلف عن دور الأم المضحية الحنونة، وافتقدت إلى الدور الأساسى للام فى الحياة وهو«التربية» التى غابت عن الكثير من البيوت وأنتجت أجيالاً منفلتة غير قادرة على التصدى لمشكلات عصر الثورة الرقمية و«السوشيال ميديا».

لكن بدت شخصية الأم هذا العام متسلّطة ومعنّفة، قلقة، متوتّرة، غريبة دائماً، وصدٌر المؤلفين على الشاشة شخصية الأم التى تساعد أبناءها على الفساد، ليتجلى دور الأم الشريك لأبنائها فى تجار المخدرات والبلطجة واستحلال المال الحرام.

ومن أكثر النماذج التى عبرت عن هذا المفهوم هو شخصية «سترة العترة» التى برعت فى تقديمها النجمة القديرة فريدة سيف النصر فى مسلسل «العتاولة» وتجسد ضمن الأحداث دور، والدة العتاولة، وهى الشخصية التى تعتبر كل شيء مباح لتحقيق ما ترغب فيه، فتساعد أبنائها على القيام بأعمال مشبوهة وتدعمهم طوال الوقت، كما تعتمد على الكثير من الحيل لتنفيذ غرضها طوال الوقت، ورغم نجاح الفنانة فريدة سيف نصر فى تقديم الشخصية الا أن السيناريو أساء كثيراً لدور الام التى كان من الممكن أن تقدم بدور رافض لأفعال أبنائها.

أيضاً ظهرت الفنانة غادة فليفل – بشخصية الأم الشريرة فى مسلسل «نعمة الأفوكاتو»، حيث ظهرت طوال المسلسل فى حالة من التوبيخ الدائم لابنها صلاح، كونه لا يرضى عن أن زوجته نعمة الأفوكاتو هى من تقوم بتولى شئون المنزل والأمور المالية كافة، وتضع الأم تركيزها كاملاً على أن تجعل ابنها أقوى من زوجته، وتحرضه دائماً على أن يكون حاداً معها حتى أن كانت هى من تعول المنزل، معتبرة أن خضوعه لها يجعلها تشعر بأنها الأقوى وهو ما لا تريده، وحرضته على سرقة زوجته حتى أن ابنها عندما وضع فى مقارنة مع المال اختارت المال، فالمبادئ لا تشغلها، وإنما يشغلها فقط امتلاك المال والأشياء الباهظة.

وتجسد النجمة سلوى خطاب دور الأم فى مسلسل « المعلم»، ورغم انها لم تنجب فإنها ربت ابن ضرتها على تجارة المخدرات وحب الذات حتى على حساب والده وأمه الحقيقية.

وفى مسلسل بيت الرفاعى جسدت صفاء الطوخى دور والدة أمير كرارة، وتظهر باسم ليلى، أما عايدة رياض فظهرت فى دور أم أحمد رزق، وتجمع الاثنان عداوة خلال أحداث العمل.

كما جسدت الفنانة انتصار شخصية «حمدية» فى مسلسل «أعلى نسبة مشاهدة»، وهى الأكثر تأثيرا فى دراما رمضان حيث انها تركت بصمتها كأم ترفض افعال ابنتها، رغم احتياجها للمال.

أما مسلسل «كامل العدد +1» فقدم العمل عدداً من الأمهات مع مختلف الأجيال وطريقة تعامل وتفكير كل منهن مع الأولاد وأزماتهم ومشكلاتهم.

وقدّم مسلسل «ليلى- دينا الشربيني» الأم صغيرة السن المتفائلة مع أطفالها فى مختلف أعمارهم، وكذلك الفنانة «إسعاد يونس» بدور الجدة والأم للأب الحاضنة بشكل دائم لعائلة ابنها، وفى نفس العمل جسدت ميمى جمال دور والدة دينا الشربينى، وظهرت باسم أم عمر.

وظهرت سلوى عثمان بدور والدة أحمد العوضى فى مسلسل حق عرب، واسمها ماجدة، وجسدت دور الأم أيضاً فى مسلسل نعمة الافوكاتو.

أما سلوى محمد على وشيرين فجسدت كل منهما دور الأم فى مسلسل أشغال شقة، حيث ظهرت الأولى بدور سوسن والدة أسماء جلال، والثانية بدور درية والدة هشام ماجد، وكانت احداث اعمل فى إطار كوميدى اجتماعى وكانت مواقف الحموات جزءاً لا يتجزأ من كوميديا الأحداث.

وفى مسلسل «حق عرب» تجسد الفنانة وفاء عامر شخصية «صباح الجياش» الأم وزوجة اكبر تاجر اخشاب فى «حى المغربلين»، التى قام باستبدال ولدها، ببنات بائعة الخضار بسبب رفض زوجها إنجاب أولاد، خوفاً من طمعهم وقتله للحصول على امواله، وتتوالى الأحداث فى إطار من الأكشن والتشويق، خاصة مع اضطرارها لإخفاء الحقيقة عن ابنها الذى يجسد دوره الفنان أحمد العوضى وزوجها الذى يجسد شخصيته الفنان رياض الخولى. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صباح الجياش

إقرأ أيضاً:

تفاصيل شخصية مادلين طبر في مسلسل «سيما ماجي»

انتهت الفنانة مادلين طبر، من تصوير مشاهدها الأولى في المسلسل الجديد «سيما ماجي»، والتي تجمعها مع النجمة حورية فرغلي، ورانيا يوسف.

شخصية مادلين طبر في مسلسل سيما ماجي

وتجسد مادلين طبر، شخصية أم تقع في حب وغرام زوجها كمال أبو رية ما يجعلها مسلوبة الإرادة وتفقد شغفها بالأمومة واهتمامها بابنتها ماجي.

مادلين طبر

وأكدت مادلين طبر، أنّ الشخصية التي تجسّدها ضمن أحداث مسلسل سيما ماجي، لم تكن جديدة عليها وقريبة من شخصيتها وقدمتها في أعمال من قبل، ولكن هناك اختلاف قوي وجيد في هذه الشخصية، جعلها تحبها ووافقت على الدور بعد قرأته مباشرة، لأنه مكتوب بحرفية ودقة عالية، مشيدة بكل النجوم المشاركين في العمل والروح الطيبة بين الجميع.

أحداث مسلسل سيما ماجي

تدور أحداث مسلسل «سيما ماجي»، في إطار اجتماعي تشويقي حول الصراع الدائم بين الحب والمال، كما يتطرق إلى الاضطرابات النفسية التي يعيشها البعض نتيجة الصدمات التي يتلقاها في الحياة من جانب الأشخاص المقربين، ويتميز العمل بالإثارة والعنف، ويبحث فريق العمل عن تحقيق العدالة ووقف الابتزاز، وإبراز كيفية المعاقبة على بعض الجرائم التي ترتكب دون أن يقع فاعلها تحت طائلة القانون.

مادلين طبرأبطال مسلسل سيما ماجي

مسلسل «سيما ماجي»، يشارك في بطولته عدد من النجوم، أبرزهم: رانيا يوسف، وحورية فرغلي، وكمال أبو رية، ومادلين طبر، ومحمد أبو داود، وسحر رامي، من تأليف حسان دهشان، مدير التصوير الدكتور محمد شفيق، وإنتاج OP Media الدكتور أحمد القصاص - الحسن هاشم، فوتوغرافيا أحمد ماهر، وإخراج تامر السعدني.

اقرأ أيضاًتحريض على اقتحام فيلته.. القصة الكاملة لأزمة تصريحات مادلين طبر وعادل إمام

بعلم مصر.. مادلين طبر تشارك في الانتخابات الرئاسية 2024

أسرة الزعيم عادل إمام ترد على تصريحات مادلين طبر باحتجازه في الفيلا

مقالات مشابهة

  • شروق وشقيقتها خرجتا لشراء ملابس العيد فدهستهما سيارة طائشة
  • تفاصيل شخصيات مسلسل "وتر حساس"
  • بعد تصدرها التريند بالمايوه.. من هي الفنانة اللبنانية ليلى عبد الله
  • رمضان ٢٠٢٥ .. محمد هنيدي يعود بمسلسل جديد
  • تفاصيل شخصية مادلين طبر في مسلسل «سيما ماجي»
  • إسعاد يونس والدة أمير عيد في الحلقة الأخيرة من مسلسل «دواعي السفر» (صور)
  • بشكل مفاجئ.. لهذا سبب مها عطية تتصدر مؤشر جوجل
  • watch it تشوق الجمهور لـ والدة أمير عيد في مسلسل «دواعي السفر» (صور)
  • لهذا السبب.. مها عطية تتصدر تريند "جوجل"
  • بعد غياب 3 سنوات.. هنا الزاهد تعود إلى الدراما