تبادل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو التهنئة بمناسبة الذكرى الـ25 لقيام اتحاد روسيا وبيلاروس.

وجاء في تهنئة بوتين: "في الآونة الأخيرة وعلى الرغم من الظروف الدولية الصعبة تمكنا من تحقيق الكثير لتطوير العلاقات الروسية البيلاروسية متعددة الأوجه وتعزيز مؤسسات دولة الاتحاد". 

إقرأ المزيد لوكاشينكو يدعو بوتين للذهاب معا إلى القطب الجنوبي وبوتين: حسنا

ولفت الرئيس الروسي إلى أنه "خلال اجتماع مجلس الدولة الاتحادية في يناير، تمت الموافقة على مجموعة جديدة من التدابير لتعميق التكامل".

بدوره، وصف ألكسندر لوكاشينكو التعاون بين روسيا وبيلاروس بأنه أنجح تجربة للتكامل المشترك في فضاء الاتحاد السوفييتي السابق.

وأشار إلى آفاق جديدة للتعاون طويل الأمد متبادل المنفعة بين البلدين الشقيقين، بما يخدم تحسين رفاهية الشعبين.

وشدد لوكاشينكو على أن "الخبرة المكتسبة على مدى ربع قرن أتاحت الاستجابة بسرعة وفعالية للتحديات والتهديدات غير المسبوقة التي واجهها البلدان، لتعزيز المصالح المشتركة والدفاع عنها على الساحة الدولية".

يشار إلى أن اتحاد روسيا وبيلاروس يعود لديسمبر 1999، دخل اتفاقه حيز التنفيذ في الـ26 من يناير 2000.

ويتبنى الاتحاد سياسات خارجية وأمنية ودفاعية موحدة، وميزانية مشتركة، وسياسة مالية ائتمانية وضريبية موحدة، وتعرفة جمركية موحدة، ومنظومات طاقة واتصالات ومواصلات موحدة، ويحميه نظام دفاع موحد.

وتحتفظ بيلاروس وروسيا ضمن الاتحاد بسيادتها ووحدة أراضيها وأجهزة دولتها ودستورها وعلمها وشعارها، فيما يتمتع مواطنو البلدين بحقوق المواطنة على أراضيهما.

المصدر: "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ألكسندر لوكاشينكو فلاديمير بوتين روسیا وبیلاروس

إقرأ أيضاً:

روسيا تقلب الطاولة على “أرجل بوش”

روسيا – تحدث بوتين بافتخار عن الإنجازات التي حققتها روسيا في المجال الزراعي والغذائي في السنوات الأخيرة، ويأتي ذلك بعد أن كانت تعتمد على الاستيراد.

وأعلن بوتين، في كلمة بالجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، أن روسيا تحتل مرتبة رائدة في العالم في إنتاج منتجات اللحوم، وقال: “تحتل روسيا المرتبة الرابعة في العالم بإنتاج اللحوم، وتعمل على زيادة إمدادات هذه المنتجات إلى الأسواق الخارجية”.

وأصاف الرئيس الروسي أن روسيا سجلت العام الماضي رقما قياسيا جديدا في استهلاك اللحوم، إذ يستهلك الشخص الواحد قرابة 80 كيلوغراما من منتجات اللحوم فيما يبلغ المتوسط العالمي 42 كيلوغراما.

وتأتي النهضة الزراعية بعد أن كانت روسيا تعتمد بعد تفكك الاتحاد السوفيتي على الاستيراد، بما في ذلك من الولايات المتحدة، إذ كانت أمريكا في التسعينيات المورد الرئيسي لمنتجات الدجاج، وتحديدا أفخاذ الدجاج، التي كانت تلقب في الشارع الروسي باسم “أرجل بوش”.

وفي العام الماضي، أشار بوتين إلى أن روسيا تحولت من مستورد إلى مصدر للمنتجات الزراعية وإنها الآن تتصدر مصدري هذه المنتجات في العالم.

وأكد أن روسيا ستحافظ على مرتبتها في سوق القمح العالمية هذا العام، وستكون قادرة على توفير نحو 60 مليون طن من القمح لأسواق الغذاء العالمي.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • كيم جونغ أون يهنئ بوتين بيوم روسيا
  • شرف لنا أن نعيش في أجمل بلد على الأرض.. رواد الفضاء يهنئون بيوم روسيا (فيديو)
  • دور الناتو في الصراع بين روسيا والغرب يتراجع
  • المغرب و سلوفينيا يتبادلان فتح السفارات
  • الخارجية الروسية: مشاكل إيرانية وراء تعليق اتفاق التعاون الشامل
  • الجارديان: خطر التصعيد النووي يتصاعد بين روسيا والغرب
  • غزة تُهدي النصر لبوتين
  • ما مصير مذكرة اعتقال بوتين بعد أكثر من عام على صدورها؟
  • صحيفة: بوتين سيزور كوريا الشمالية وفيتنام خلال أسابيع
  • روسيا تقلب الطاولة على “أرجل بوش”