شهد فرع ثقافة الفيوم، خامس فعاليات مقهى يوسف وهبي الثقافي، الذي تقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، احتفالا بشهر رمضان، في إطار برامج وزارة الثقافة.

الاحتفاء بمسيرة الموسيقار الكبير "زكريا أحمد"

تضمنت الفعاليات الاحتفاء بمسيرة الموسيقار الكبير "زكريا أحمد" ضمن برنامج عطر الأحباب، وأدار اللقاء د.

إبراهيم حنفي وشارك به الفنان عهدي شاكر.

استهل "حنفي" حديثه بكلمات ترحيب أشار فيها إلي تأثير مثل هذه الليالي العطرية من ذكر الأحباب، في استرجاع النماذج القومية والشعبية في الفن والإبداع، بما تركوه من أعمال خالدة، ومن بينهم هؤلاء شخصية اليوم الموسيقار الفريد وشيخ الملحنين زكريا أحمد.

وتحدث الموسيقار عهدي شاكر موضحا أن زكريا أحمد موسيقار عبقري وملحن أصيل، واستعرض مراحل من حياته وبداياته، وأن حياته الشخصية اتسمت بالبساطة وأنه كان ذو طابع خفيف الروح والدم، وطرح أيضا جوانب من أعمال الملحن زكريا أحمد، وتلحينه الطقطوقة والمذهب ذو الإيقاع السريع مثل لحن "اوعي تكلمني بابا جاي ورايا"، والتي تصدرت الصحف وحققت نجاحا لما صاحبها من تطور الإيقاع السريع، واستغراب المستمعين  باللحن الجديد، كما تناول أعماله مع أم كلثوم وعدد كبير من المطربين وأعماله بصوته للتلفزيون وغيرها.

وأشار "شاكر" إلى محنة الشيخ زكريا في وفاة أبنائه الثلاثة في وقت قصير جدا، والتي أصيب بعدها بحزن عميق، وكان بيرم التونسي من أعز أصدقائه وأراد أن يواسيه، لذلك تعاونا معا ونتج عن هذا التعاون باقة من الأشعار الصوفية والزجلية منها "يا أهل المغنى دماغنا وجعنا".

فعاليات برنامج عطر الأحباب بالمقهى الثقافي 

هذا وتقام فعاليات برنامج عطر الأحباب بالمقهى الثقافي بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان والإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة الشاعر عبده الزراع، ونظمها قسم الثقافة العامة بالفرع.

تلي ذلك فقرات موسيقية من لحن العود  للموسيقار الشاب أحمد صالح والذي تغنى "ياعصفورة حنيت لك كفي، من حقنا نحلم ونعيش، موصوف في الطب دواء، بتخافي من ضحكك ليه، الحصان، ومصر يا بهية".

أمسية شعرية 

أعقبها أمسية شعرية للشعراء عبد الحميد سرحان، والشاعر محمد شاكر، ألقي خلالها "سرحان" قصيدة بعنوان "فرقة بالية من دم الحلاچ"، ثم ألقي "شاكر" قصيدة بعنوان "خالتي سجيدة".

واستمرارا للأنشطة المنفذة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل. 

شهدت الوحدة المحلية بقرية الجمهورية بطامية، بالتعاون مع مكتبة الطفل والشباب بطامية، ومجلس مدينة طامية، ليلة رمضانية جديدة بحضور سكرتير عام مجلس مدينة طامية، ورئيس الوحدة المحلية وعدد كبير من أهالي القرية والإعلاميين، تضمنت فقرة شعرية للشاعر أحمد جمال بعنوان "أمي"، واختتمت بعرض فني لفرقة عرب الفيوم البدوية، قدمت خلالها باقة من الأغنيات التراثية الرمضانية والبدوية، وسط تجاوب كبير من الحضور، قدم الاحتفالية محمد عيسى.

ورش فنية متنوعة 

كما قدم الفرع ضمن برنامجه المركزي عددا من الورش الفنية المتنوعة للمرأة والأطفال قدمها فنانو الفرع منها، منها ورشة فنية لثقافة الطفل لتصميم أشكال جمالية من زينة رمضان من الفوم البرونز الملون بمكتبة الفيوم العامة، وورشة أشغال فنية من الفوم لقسم التمكين الثقافي لعمل أشكال مختلفة من فوانيس وهلال رمضان بمكتبة مطرطارس، بجانب ورشة أشغال يدوية من المكرمية بنادي المرأة بمكتبة الفيوم العامة.

كما عقد قسم ثقافة الطفل ورشة حكي بالعرائس القفازية حول آداب الصيام، بمدرسة التجربية الحديثة، إضافة إلى ورشة لتعليم أساسيات الرسم.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة وزارة الثقافة برنامج عطر الأحباب مكتبة الطفل والشباب شيخ الملحنين

إقرأ أيضاً:

في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة

 

تشهد مواقع الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة والمحافظات هذا الأسبوع عددا متنوعا من الفعاليات ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وأعدت الهيئة برئاسة عمرو البسيوني، أجندة حافلة، بدءا من اليوم السبت وحتى الخميس المقبل 6 يونيو.

عروض نوادي مسرح الطفل تجوب المحافظات

يتضمن هذا الأسبوع مجموعة متنوعة من العروض المسرحية، ضمن موسم نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة لتنمية قدرات ومهارات الطفل وبناء شخصيته، من أبرزها العرض المسرحي "حلم" لفرقة مصطفى كامل، إخراج مصطفى العطار، ويعرض في السابعة من مساء اليوم على مسرح مدرسة السادات الثانوية العسكرية بالإسكندرية.

كما يشهد قصر ثقافة الإسماعيلية العرض المسرحي "عائلة روبو"، إخراج محمد علي، ويعرض يوميا حتى 5 يونيو، في تمام التاسعة مساءً.

الإسماعيلية للفنون الشعبية تختتم مشاركة قصور الثقافة بمهرجان الطبول

وعلى مسرح سور القاهرة الشمالي تختتم فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية اليوم في التاسعة مساء مشاركة هيئة قصور الثقافة في الدورة 11 من المهرجان الدولي للطبول، والتي أقيمت بعنوان "حوار الطبول من أجل السلام"، وقدمت خلالها الهيئة منذ انطلاق المهرجان باقات من الفنون الشعبية لفرقة الشرقية، والإيقاعات الشرقية المميزة لفرقة الأنفوشي ولاقت المشاركة تفاعلا كبيرا من جمهور المهرجان.

احتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة  

وتقدم قصور الثقافة عددا متنوعا من الفعاليات بمواقعها هذا الأسبوع احتفالا باليوم العالمي للبيئة  والمقام هذا العام تحت شعار "أرضنا مستقبلنا" للتوعية بأهمية المحافظة على البيئة، ومن الأنشطة التي تقدمها الهيئة في هذا السياق محاضرة بعنوان "أضرار المواد البلاستيكية" صباح الاثنين المقبل بقصر ثقافة الشاطبي بالإسكندرية، وتشارك بها د. ماجدة عبد الرازق من إدارة شئون البيئة.

كما تشهد مكتبة اللاهون بالفيوم محاضرة صباح الأربعاء المقبل 5 يونيو بعنوان "تعزيز الوعي البيئي لدى الأطفال"، بمشاركة الباحثة سماح محمد. بالإضافة إلى الكثير من اللقاءات والورش الفنية والحرفية وإعادة التدوير تشهدها مواقع الهيئة بالمحافظات.

"ابدأ حلمك".. ورشة مكثفة في الإخراج السينمائي بالإسكندرية

ويشهد قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية غدا الأحد انطلاق ورشة جديدة لتعليم أساسيات الإخراج السينمائي بعنوان "ابدأ حلمك.. السينما بين يديك".
تستمر الورشة حتى الخميس المقبل وتتضمن التعريف بمبادئ الإخراج وكيفية صناعة فيلم احترافي، والورشة تدريب المخرجين أشرف فايق وعصام حلمي.

تواصل فعاليات معرض الشلاتين الأول للكتاب

ويستمر معرض الكتاب الأول بالشلاتين في استقبال رواده حتى 4 يونيو الحالي بقصر ثقافة الشلاتين، ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة الموجهة لأبناء المحافظات الحدودية.
يقام المعرض بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب وبمشاركة دار الكتب المصرية ودار المعارف، وتقدم خلاله أحدث إصدارات قطاعات وزارة الثقافة المشاركة، كما تطرح هيئة قصور الثقافة مجموعة من متنوعة أحدث إصداراتها في مختلف السلاسل بأسعار مخفضة، ويقام المعرض يوميا من الخامسة مساء وحتى العاشرة.

استمرار ورشة "دور تتطور" واستعدادات الاحتفال بعيد الأضحى  

يشمل هذا الأسبوع باقة متنوعة من الورش الفنية استعدادا للاحتفال بعيد الأضحى المبارك بمختلف المحافظات بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين، بجانب استمرار فعاليات ورشة "دور تتطور" والمعنية بتدريب الشباب على إعادة تدوير خامات البيئة وتعزيز فكرة المشروعات الصغيرة في 12 محافظة.

كما تحفل الأجندة بعدد من الأمسيات الشعرية والأدبية لنخبة من الشعراء والمفكرين، بالإضافة إلى الورش الفنية واللقاءات التثقيفية المقامة بالمحافظات في مختلف المجالات بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمتخصصين.

 

مقالات مشابهة

  • السبت.. قصور الثقافة تعلن العروض المشاركة في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 46
  • فعاليات متنوعة للأطفال بالمكتبة المتنقلة ضمن أنشطة قصور الثقافة ببشاير الخير
  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • "قصف جبهة" و"سينما 30" يختتمان الموسم المسرحي لقصور الثقافة بمحافظات شرق الدلتا
  • قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول (صور)
  • حياة كريمة.. قرية البرج القديم بالإسكندرية تستقبل قوافل قصور الثقافة والمسرح المتنقل
  • إقليم شرق الدلتا يختتم عروض الموسم المسرحي
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات